سلس البول عند الرجال .. ماهو؟ و ماهي أسبابه و طرق علاجه ؟

سلس البول عند الرجالسلس البول عند الرجال.. هل تشعر أنه مصطلح غريب؟ هل تظن أنها أول مرة تسمعه؟ ربما لكن بالتأكيد هذا المصطلح قد مر عليك من قبل، لكن كل ما في الأمر أنك ربما لم تنتبه لهذا الأمر من قبل، من الممكن أيضاً أنك قد اشتكيت منه قبل ذلك، إن كنت فوق الخمسين سنة أوحتى صغير السن فبالتأكيد سمعت هذه الجملة ” عدم قدرتك على مسك البول إلى أن تصل إلى الحمام فيتتساقط قطرات بول منك في ملابسك الداخلية قبل الوصول إلى الحمام” هذا هومعنى سلس البول.

ADVERTISEMENT

حقيقة هوليس مرض، بل هوعرض لمرض، وهناك أمراض كثيرة قد تسببه، مما يعني أن المصاب بسلس البول ليس عنده مرض سلس البول، ولكن عنده مرض في جهازه البولي يسبب سلس البول كأحد أعراضه.

وسوف نبدأ القصة من بدايتها بأسئلة أساسية، في الأساس كيف يتكون البول؟ وأين يخزن، وكيف نتحكم في خروجه من عدمه؟ وما هي آليات الحماية الطبيعية من سلس البول عند الرجال ؟

ADVERTISEMENT

وظيفة الكليتين في الجسم

يحتوي جسم الإنسان على كليتين لهما وظائف إخراجية متمثلة في أنها تنقي الدم من السميات الموجودة  فيه ونتائج عمليات الأيض تحدث في الجسم كلها، والتي لوتراكمت في الجسم تسبب له أمراض خطيرة مثل الأملاح والأحماض.

تعمل  الكليتين على إزالة السموم من الدم وتحولها إلى بول وينقل عن طريق الحالب (أنبوبة عضلية تخرج من كل كلية إلى المثانة البولية وهي عبارة عن وعاء عضلي موجود في الحوض يتم تخزين البول فيه)، والمثانة تشبه الكمثرى المقلوبة عريضة من أعلى ورفيعة من أسفل، لها جدار عضلي ومن أسفل بها صمام مقفول لعدم تسرب البول دون إرادتك.

ADVERTISEMENT

هذا الصمام يتحكم فيه أعصاب لا إرادية وكذلك عضلة جدار المثانة، هذه الأعصاب تجعل جدار المثانة مسترخي ويتمدد أثناء تخزين البول فيه ليستوعب كل البول، وتجعل الصمام مغلق بإحكام حتى لا يتسرب البول قطرة قطرة.

الأعصاب والمثانة

عندما تمتليء المثانة بشكل كامل، تقوم الأعصاب ذاتها بثلاث عمليات:

  • تولد لديك الإحساس بأنك في حاجة للتبول.
  • تقوم  باستثارة جدار المثانة لينقبض.
  • تقوم باستثارة الصمام ليفتح.

فيقوم البول بالخروج إلى قناة مجرى البول العضلية الموجودة داخل العضو الذكري، والتي تسترخي هي الأخرى لتجعل سريان البول به سهل، وعند نهايتها (فتحة العضو الخارجية) يوجد صمام أخر أنت تتحكم به تغلقه بملء إردتك.

ADVERTISEMENT

اسباب سلس البول عند الرجال

حدوث خلل في أي خطوة من عملية إخراج البول يؤدي إلى حدوث سلس البول، فعلى سبيل المثال:

  • إذا انقبضت المثانة في توقيت خاطيء قبل أن تمتليء بشكل كامل أوانقبضت بقوة زائدة سيؤدي ذلك إلى تسرب البول.
  • العكس أيضاً صحيح، بمعنى إذا تأخرت المثانة عن الانقباض في التوقيت المناسب فإن البول سيتراكم بها فوق قدرتها على الاستيعاب وسيتسرب منها إلى الخارج أيضاً (مثل ملء كوب ماء ممتلئ بالفعل).
  • إذا كانت العضلات حول قناة مجرى البول ضعيفة أو تدمرت بسبب أي مرض فإنها ستسمح بتسرب البول من المثانة بشكل لا إرادي وبالتالي يحدث سلس بول.
  • لو كان هناك أي شئ مسبب لإنسداد في قناة مجرى البول فإن البول سيتراكم في المثانة ويتساقط نقطة نقطة إلى الخارج.

ويلاحظ أنها كلها أسباب مرضية بسبب تقدم العمر وهذه حقيقة، فسلس البول يحدث أكثر في كبار السن عن الصغار، ولكن ليس كما تعتقد بسبب تقدم العمر فقط، إنما بسبب مرض يصاب به جهازك البولي، فهو ليس جزءاً من الشيخوخة.

أنواع سلس البول عند الرجال

هناك أنواع من هذا العرض وبالتالي هناك عدة أمراض تسبب كل نوع، فهناك سلس البول قصير المدى أو السلس الحاد الذي يستمر لعدة أيام ثم يشفى المريض تماماً وهذا يكون بسبب بعض أمراض في الجسم بصفة عامة أو أخذ علاج أضراره الجانبية التي تسبب سلس البول عند الرجال.

ADVERTISEMENT

وهناك نوع أخر هو طويل المدى أو سلس البول المزمن، وهذا بسبب أمراض في الجهاز البولي ذاته ويوجد منه عدة أنواع حسب المسبب:

النوع الأول: سلس البول الحذقي

حيث يحدث شد على عنق المثانة أو يكون الجزء السفلي من المثانة غير مدعم جيداً مثل حالات استئصال البروستاتا، أوتكون الأعصاب المغذية للصمام مدمرة أو الصمام نفسة ضعيف، أي زيادة ضغط عليه متولدة من الكحة أوالعطس، سيرفع ضغط البطن ويتسرب البول خارجاً.

النوع الثاني: سلس البول الإلحاحي

حيث تنقبض عضلات جدار المثانة بقوة شديدة وتجعل الصمام غير قادر على التحمل، ويشعر الشخص برغبة ملحة في التبول حالاً.

ADVERTISEMENT

النوع الثالث: سلس البول الطفحي

حيث يكون هناك إنسداد في قناة مجرى البول مثل في حالات انتفاخ البروستاتا، في تلك الحالة يتجمع البول بكميات كبيرة في المثانة إلى أن يتخطى سعتها فيتسرب نقطة نقطة من خلال الإنسداد ويخرج البول في هيئة قطرات.

ولقد أوضحت الدراسات أن اشهر أسباب سلس البول في الرجال هو مشاكل البروستاتا، وأيضا تناول عقاقير معينة مثل مدرات البول، والمسكنات وغيرها تزيد من تلك المشكلة، إلى جانب تناول الكحوليات بالطبع والذي يزيد تلك المشكلة.

أعراض سلس البول عند الرجال

كما قلنا من قبل، سلس البول في حد ذاته عرض، فخروج البول عنوة من قناة مجرى البول يعني أن لديك مشكلة في الجهاز البولي، وحسب نوع سلس البول، تكون الأعراض:

ADVERTISEMENT
  • في حالة السلس الحذقي: يخرج منه قطرات قليلة من البول عند الكحة، أوالعطس، أوحمل شئ ثقيل، أوتغيير في وضعيتك مثل الركوع في الصلاة.
  • في حالة السلس الإلحاحي: تشعر برغبة ملحة في التبول ولا تستطيع تمالك نفسك لدرجة أن يتساقط منك البول قبل الوصول إلى الحمام.
  • في حالة السلس الطفحي: تصبح لديك رغبة ملحة في التبول، ولكن حين تذهب للحمام تخرج فقط قطرات قليلة من البول.

إذا كان لديك أي عرض من تلك الأعراض، فعليك بالذهاب سريعاً إلى طبيب مسالك بولية.

الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب إدرار البول

  • المشروبات الغازية بأنواعها.
  • المنبهات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • الأدوية والعقاقير التي يدخل الكافيين في تركيبها.
  • الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والطماطم.
  • الأطعمة ذات التوابل الحارة.

علاج سلس البول عند الرجال

طريقة العلاج تختلف على حسب المسبب والنوع المؤدي للإصابة، وبالتالي يتختلف من شخص لشخص:

الوقاية من سلس البول عند الرجال

  • الحد من الكافيين والكحول.
  • الوصول والحفاظ على وزن صحي.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب الإمساك، من خلال اتباع نظام صحي غني بالألياف.
  • عمل تمارين كيجل لتقوية العضلات، للتحكم في تدفق البول.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد