الوقاية من اضرار الكمبيوتر .. إليكم تلك الـ 10 نصائح الهامة

من اضرار الكمبيوتر .وكما أحدث الحاسوب ثورة معلوماتية وتقنية في شتى المجالات الحياتية والعلمية والعملية، بحيث أصبح الإستغناء عنه شبه مستحيل، إلا أن آثاره السلبية أصبحت تطارد الإنسان مستهدفة صحته البدنية و النفسية، وفي حين يضطر البعض بطبيعة عمله إلى استخدام الحاسوب لمدة تتراوح ما بين 6- 8 ساعات يومياً، لذلك نقدم لكم طرق الوقاية من اضرار الكمبيوتر ..

ADVERTISEMENT

ناهيك عن الأطفال الذي حل الحاسوب و الهاتف المتطور محل حديقتهم في البيت وفي المؤسسات التربوية والتعليمية، فقد لا تجد طفلاً في يومنا هذا لا يحترف ألعاب الكومبيوتر بمختلف أنواعها، وذلك نتيجة للوقت المفرط الذي يقضيه أطفالنا خلف شاشات الكومبيوتر بترحيب من بعض الأهالي المنشغلين بأمور أخرى قد تبدو لهم أكثر أهمية من صحة أطفالهم، دون النظر إلى أن الكومبيوتر قد يكون العامل الأساسي و المباشر في خلل النمو العضوي و الذهني لهؤلاء الأطفال.

ومن أهم آثار سوء استخدام الحاسوب، ما يلي

  • اعتلال العمود الفقري ( الديسك).
  • تعرض الجسم لكمية من الإشعاعات الإلكترونية السالبة.
  • قصر النظر وجفاف العين.
  • إختلال الدورة الدموية.
  • بعض الأمراض العصبية كالالتهاب العصبي وبخاصة في عصب اليدين و القدمين.
  • الاكتئاب.

الوقاية من اضرار الكمبيوتر

1. موقع الحاسوب:

يفضل وضع الحاسوب في زاوية الحجرة، ولا بد من إبعاده عن أماكن نوم الأطفال فيجب اختيار الزاوية الغير ملاصقة لحجر الأطفال، كما لا يفضل وضع الحاسوب مقابل النافذة فإذا كان من الصعب اختيار مكان آخر فلابد من ستارة حاجبة للضوء ومن الأفضل أن يكون لونها أزرق.

ADVERTISEMENT

2. إضاءة الحجرة:

لا بد من تجنب الإشعاع والموجات القصيرة بالتحديد و التي تحدث ضرراً مباشراً بالعين و بأعضاء أخرى، ولذلك فإن استخدام المصابيح الزرقاء يقلل من إمكانية التعرض للإشعاعات المختلفة و إنعكاساتها، كما ينصح بعدم استخدام الحاسوب في حجرة معتمة على الإطلاق.

3. مواصفات الحاسوب:

مواصفات الحاسوب مهمة ويوصى باختيار النوعية الجيدة، فحجم الشاشة لا يقل عن 15 و الأفضل 17 بوصة وبخاصة عند العمل بالجداول والرسومات.

ADVERTISEMENT
  • عند العمل على ( النص) بشاشة 15 بوصة يجب أن يكون تردد الصورة على الأقل 85 هيرتز، والسماح بمقدار 800×600 نقطة و 256 لون، وعند العمل بالجداول و الرسومات فيجب أن يكون بث اللوحة 16 لـ 32 بالوأن لا تقل عن 65536 لون.
  • عند العمل بشاشة 17 بوصة فيجب أن يكون التردد 85 لـ 100 هيرتز، والسماح بـ 1024×768 نقطة صورية.

وبحسب المقاييس العالمية فتعتبر الشاشة ذات الإشعاع ( 99 أو 95 ) شاشة آمنة، هذا ويرجى الحفاظ على نظافة الشاشة، فالغبار المتكون يساعد في عدم توزع الإشعاع المنبعث.

4. الوضعية السليمة:

الالتزام بالوضعية الصحية عند استخدام الحاسوب وأهمها اختيار المقعد المناسب و المريح، وتجنب العمل بالحاسوب في وضعية الإستلقاء أو أي وضعية تؤدي إلى إنحراف العمود الفقري، كما يجب اختيار الطاولة المناسبة أيضاً بيحث يكون ارتفاعها مابين 75 لـ 80سم، والحفاظ على مسافة 70سم على الأقل من شاشة الحاسوب.

5. وضعية الجسم:

الجلوس أمام الحاسوب مباشرة بشكل مستقيم بحيث تكون شاشة الحاسوب على مستوى أو مرتفعة قليلاً من مستوى النظر و الإبقاء على وضعية مستقيمة للرأس دون حنيه للأمام وكذلك الظهر كما يفضل حني الظهر إلى الخلف قليلاً مع إبقاء الكتفين مسترخية، ويفضل الحفاظ على زاوية كوع اليد بدرجة 90 درجة في اليد المتحكمة بفأرة الحاسوب.

ADVERTISEMENT

6. يمنع استخدام النظارات:

لا تستخدم النظارات أثناء استخدام الحاسوب دون استشارة الطبيب المختص، وحتى لو كانت هذه النظارات طبية لعلاج بعض أمراض العين.

7. عدم الاستمرار بالعمل:

لا تستمر في عملك المتواصل لمدة تتجاوز 30 لـ 40 دقيقة ولا بد من عمل فترات استراحة قصيرة 4 لـ 5 دقائق، ويفضل القيام بجولة على الأقدام و غسل الوجه بالماء البارد.

8. الوقاية من اضرار الكمبيوتر عليك القيام بالتمارين التالية:

  • دوران العين باتجاه و بعكس عقارب الساعة 4 لـ 5 مرات بعد كل ساعة من العمل خلف شاشة الحاسوب.
  • المواظبة على رمش العيون بـ 20 لـ 30 مرة في الدقيقة.
  • إغلاق العين بقوة لمدة 4 لـ 5 ثواني ثم فتحها بأقصى متسع ممكن.
  • اغمض عينك اليمنى واضغط بلطف بطرف الأصبع على العين لمدة 3 ثوان ثم قم بإزالة الأصبع مع إبقاء العين مغمضة لمدة 3 ثوان أيضاً ثم افتح عينيك و كرر العملية بالعين اليسرى مرتين على الأقل.

9. عدم اعتماد الحاسوب:

فلا تعتمد على الحاسوب كوسيلة وحيدة للترفية عن النفس و التواصل الإجتماعي، فالإفراط من التواجد في العالم الإفتراضي قد ينتهي بالاكتئاب الحاد.

ADVERTISEMENT

10. الوقاية من اضرار الكمبيوتر يجب عليك الفحص الطبي الدوري:

افحص عينيك دورياً و استشر طبيبك دون تأخير عند الشعور بأي متغيرات جسدية ونفسية.

وفي النهاية عليك بمعرفة أن عينيك هي أفضل نعمة وهبك الله إياها.. فحافظ عليها

دمتم بصحة وعافية…

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
المرجع المعتمد , نسخة 2010 , كلية العلاج الطبيعي –جامعة كراسنودار الطبية الحكومية ksma كتاب (نصيحة طبيب خبير ) , سان بطرس بورج , روسيا , مطبعة آست, نسخة 1-04-2010 AST
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد