ماذا تعرف عن الأمراض النفجسمية ؟!

الامراض النفجسميةالأمراض النفجسمية هي أمراض عقلية تسبب الشعور بأعراض جسمية مثل الألم , مع استبعاد أي أسباب بدنية , أو نفسية  آخرى لحدوث تلك الأعراض , و في الحقيقة لا يدعي المرضى شعورهم بتلك الآلام , و الأعراض انما يشعرون بها حقاً للدرجة التى قد تعيقهم عن العمل .

ADVERTISEMENT

أنواع و أعراض الأمراض النفجسمية

تختلف الأعراض و حدتها تبعاً لنوع المرض , و اليك أشهر الأنواع :

1) اضطراب التجسد

و يسمى أيضاً باضطراب ” بريكويت” , و يعاني مرضى هذا النوع من تاريخ مرضى طويل من المشاكل الصحية التى تبدأ قبل سن الثلاثين مثل :

ADVERTISEMENT

و غالباً ما يعاني مرضى هذا النوع أيضاً من اضطراب التوتر .

2) الاضطراب النفجسمي الغير متمايز

و يصعب تشخيص هذا النوع عن اضطراب التجسد , لان المريض في هذه الحالة يشتكي من مشكلة جسدية أو أكثر مع أعراض غير مفسرة و يستمر ذلك لأكثر من 6 أشهر

ADVERTISEMENT

3) التوهم

و يعتقد أصحاب هذا الاضطراب عادةً أنهم يعانون من مرض خطير , فهم يجعلوا من المشاكل الصحية البسيطة علامات على وجود أمراض خصيرة , و مثال على ذلك فان مريض يعاني من الصداع قد يؤمن بأن لديه ورم بالمخ .

4) اضطراب التشوه الجسمي

و يعاني مرضى هذا النوع من الحاح فكري مستمر بأن لديهم عيب خلقي معين , فقد يؤمنوا بأنهم يملكون عيون أكبر من اللازم , أو أنف كبيرة , أو يعتقد الرجل بأن لديه ثدي كبير .

5) الاضطراب التحولي

و ينتمي المرضى لهذا الاضطراب عندما يعاني من مشاكل عصبية دون رجوعها لأي سبب طبي مثل :

ADVERTISEMENT
  • الشلل
  • العمى
  • فقدان السمع
  • فقدان القدرة على الاحساس

عادة تزيد فترات التوتر من حدة هذه الأعراض .

6) اضطراب الألم

عادة يعاني مرضى هذا الاضطراب من الشعور بالألم بعد مرورهم بأي ضغط نفسي , أو صدمة عصبية , و مثال على ذلك شعورهم بصداع حاد بعد مرورهم بأزمة نفسية شديدة , و يطلب مرضى هذا النوع الرعاية الطبية بصورة مستمرة , و قد ينعزلوا عن الحياة الاجتماعية سواء بالعمل , أو الحياة الأسرية .

علاج الأمراض النفجسمية

عادة يرى هؤلاء المرضى أن أعراضهم تعود بالطبع إلى أسباب جسمية , حتى اذا اثبت غير ذلك , فهم لا يقتنعون أبداً بأن تلك الأعراض التى يشعرون بها تعود فقط إلى سبب نفسي , و بالتالي يجب على الطبيب اقامة علاقة جيدة مع المريض تقوم على الثقة , و ذلك حتى يستطيع مساعدته , و يكون الغرض الأساسي للعلاج هو تحسين قدرته اليومية على العمل , و ليس علاج الأعراض , كما يساعد تقليل التوتر بشكل كبير في العلاج .

ADVERTISEMENT

و قد يساعد العلاج السلوكي المعرفي بشكل كبير في علاج أعراض الاضطرابات النفجسمية , و هو يركز عادةً على تصحيح الأفكار الخاطئة , و المعتقدات الغير واقعية , بالاضافة إلى تحسين السلوك الذي يقلل من الشعور بالتوتر .

و الان أخبرنا هل عانيت من هذه الأمراض من قبل ؟؟

 

ADVERTISEMENT

اعداد : د. آية السيد نوفل

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضاً :

ADVERTISEMENT

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. آية السيد نوفل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد