ما هو معدل السكر التراكمي؟

معدل-السكر-التراكمي

إذا كنت مريض سكر فبلا شك طلب منك تحليل السكر التراكمي أو سمعت عنه على الأقل , ولمن لا يعرف فإن تحليل السكر التراكمى (Hb A1C) هو تحليل دم شائع يستخدم لتشخيص مرض السكر فى الكبار والأطفال وأيضا لمتابعة مدى أنتظام مستوى السكر فى الدم ويعرف بأسماء آخرى منها الهيموجلوبين السكرى.

يعبر معدل السكر التراكمى عن مدى أنتظام مستوى السكر لديك فى آخر 2-3 شهور من خلال رقم تقريبي بمعنى آخر فهذا التحليل يقيس نسبه الهيموجلوبين التى تحمل سكر فى دمك (الهيموجلوبين أحد مركبات الدم) وكلما زادت هذه النسبة يعنى ذلك أن مستوى السكر لديك غير منضبط وإذا كنت مصاب بمرض السكر فعلا فزيادة نسبة الهيموجلوبين السكرى يعنى أنك معرض بدرجة كبيرة لمضاعفات السكر .

لماذا احتاج لهذا الاختبار؟

اتفقت أهم المنظمات العالمية التى تضم خبراء علاج مرض السكر على أن يكون أختبار الهيموجلوبين السكرى هو الأختيار الأول فى تشخيص مرحله ماقبل السكر , وأيضا سكر البالغين (النوع الثاني) وسكر الأطفال (النوع الاول). إذا تم تشخيصك بالسكر فعلا فيستخدم الأختبار لقياس مدى إلتزامك بالعلاج لأنه قادر على إعطاء فكره عن مستوى السكر فى آخر 2- 3 شهور وليس فى لحظه معينه فقط . إجراء الأختبار أيضا يقرر أساس معين لحالتك يمكن القياس عليه فيما بعد عند تكرار الأختبار , وتكرار الأختبار يتوقف على نوع مرض السكر الذى تعاني منه.

خطه العلاج الخاصه بك ومدى إلتزامك بذلك فعلى سبيل المثال:

– ستجرى الأختبار مرتين سنويا إذا كنت تعانى من سكر الكبار ولا تستخدم الأنسولين ومستوى السكر لديك منضبط
-3 الى 4 مرات إذا كنت تعانى من سكر الأطفال (النوع الاول)
– 4 مرات إذا كنت تعانى من سكر البالغين وتستخدم الأنسولين أو مستوى السكر لديك غير منضبط

قد تحتاج لأجراء الأختبار عدد أكثر من المرات إذا تغيرت خطه علاجك أو بدأت فى أستخدام نوع جديد من الأدوية لعلاج السكر.

كيف أستعد لهذا الاختبار؟

لا يوجد أى أستعدادات معينه فتحليل السكر التراكمى هو تحليل  دم بسيط ، يمكنك أن تاكل أو تشرب دون مشكلة.

كيف يجرى الاختبار؟

يقوم احد المتخصصين بسحب عينه دم من خلال محقن فى الوريد ويتم ارسال العينة للمعمل ويمكنك القيام بأنشطتك بعدها بشكل طبيعى جدا.

ماذا عن نتائج الاختبار؟

بالنسبة للأشخاص الذين لايعانون من مرض السكر فنسبة الهيموجلوبين السكرى عادة ماتتراوح بين 4.5 – 6 % أما عن شخص لا يحافظ على أنضباط مستوى السكر لفتره طويله فقد تصل النسبة إلى 9%.

إذا أستخدم الهيموجلوبين السكرى لتشخيص مرض السكر فتحتاج إلى نسبة لا تقل عن 6.5% فى أختبارين مختلفين. إذا كانت نسبتك بين 5.7 – 6.4 % فأنت فى مرحلة ما قبل السكر والتى بالطبع تعنى أن فرصتك فى الأصابة بالسكر عالية جدا.

بالنسبة لمرضى السكر الفعليين فالطبيب يهمه أن يصل بك إلى نسبة 6.5 – 7% مع العلاج وقد تزيد النسبة فى حالات معينة فإذا زادت نسبة السكر التراكمى عن الهدف المطلوب لحالتك فقد يقترح الطبيب تغيير العلاج . وإليك أمثله على العلاقه بين نسبة السكر التراكمى ومستوى السكر فى الدم:

العلاقه بين الهيموجلوبين السكرى ونسبه السكر فى الدم

Hb A1C (%)

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

سكر الدم (ملليجرام)

80

120

150

180

210

240

270

300

333

360

من الضرورى أن تلاحظ أن دقة التحليل قد تتأثر فى حالات معينه مثال:

– إذا تعرضت لحالة نزيف شديدة تؤثر على مخزون الهيوجلوبين لديك مما يجعل نتيجه الأختبار منخفضه على عكس الحقيقة.
– إذا كانت نسبة الحديد فى دمك منخفضه فقد يجعل ذلك نتيجة تحليل الهيموجلوبين السكرى أعلى من الحقيقه.
– معظم الأشخاص لديهم النوع الشائع من الهيموجلوبين المسمى A , إذا كان لديك نوع آخر أقل شيوعا فقد يؤثر ذلك على نتيجة الأختبار بالنقص أو الزيادة. يوجد النوع الأقل شيوعا من الهيموجلوبين أكثر فى الأفارقه أو سكان منطقه البحر المتوسط وشرق أسيا , إذا ثبت وجود ذلك النوع فى حالتك فقد تحتاج لأجراء الهيموجلوبين السكرى فى معمل أكثر تخصصا لضمان نتيجة دقيقة.

وأخيرا , تذكر جيدا أن نسبة السكر التراكمى التى يعتمد عليها فى تحليل النتئاج ومقارنتها تختلف من معمل لآخر وأحيانا بين الأطباء, فيجب أن تأخذ ذلك فى الأعتبار عند تغيير طبيبك المعالج أو إجراء الأختبار فى معمل آخر.

إعداد د. أمانى صلاح الدين
فريق كل يوم معلومة طبية

المصادر
mayoclinic

تعرف أكثر على الكاتب

مقالات أخرى للكاتب

شاهد أيضاً

القدم السكري

10 خطوات للعناية بالقدم السكري

مرضى السكر أكثر عرضة لمشاكل القدم من غيرهم ,لأن هذا المرض يؤثر على الأعصاب و تدفق الدم إلى القدم.. اعرف كيف يتم العناية بالقدم السكري

10 تعليقات

  1. إبني مريض سكر مند 13 سنة هو الآن عمره 18 السنة.
    انا عضو في المكتب المسير لجمعية سوس لذاء السكري مند 12 سنة .من أولوياتنا في الجمعية السكري عند الطفل .للأسف نجد دائما النسب بعد الإختبار مخيفة تصل بعض الأحيان إلى 16% . سؤالي هو من المسؤول عن هذا ؟ الطبيب المعالج ام الأسرة ام ماذا سنفعل؟
    لا أنسى أن أشكر ذ.أماني صلاح الدين على هذا المقال الجميل الدقيق بمعلوماته المفيدة.

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  3. معلومات مفيده

  4. معلومات مفيده

  5. جزاكم الله خيرا

  6. جزاكم الله خير

  7. جزاكم الله خير

  8. معلومات ممتازة الف شكر

  9. موضوع ممتاز جدا انا مريض سكر من خمس سنوات ولم اكن اعرف اى معلمومات عن القياس التراكمى متى ابدا بقياسه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *