معلومات عن الرضاعة الطبيعية يجب عليكِ أن تعرفيها

معلومات عن الرضاعة الطبيعيةأصبحتِ أمًا لأول مرة، أو اقترب موعد استقبالك لطفلك، وستقومين بإرضاع طفلك طبيعياً، هناك أشياء ستختبرينها مع الرضاعة الطبيعية لم يخبرك بها أحد، ولكن نحن سنوضح لكِ معلومات عن الرضاعة الطبيعية ، لتكوني مستعدة، فتابعي معنا المقال.

ADVERTISEMENT

معلومات عن الرضاعة الطبيعية تهم كل أم

توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية حتى عمر 6 أشهر، مع استمرار الرضاعة الطبيعية مع الأطعمة التكميلية المناسبة حتى عمر عامين أو أكثر لما للرضاعة الطبيعية من فوائد لا حصر لها للرضيع.

الرضاعة الطبيعية في بدايتها قد تؤلم

أولا وقبل كل شيء، الأسابيع القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية يمكن أن تكون مؤلمة، فإذا كان الطفل يرضع الحليب بشكل صحيح، فإن الدقيقة الأولى ستكون مؤلمة؛ لأن الحلمة يتم سحبها إلى فم الطفل، لكن بعد الدقيقة الأولى، سيخف هذا الألم تدريجيا، وقد تحتاجين إلى تغيير وضع طفلك في الرضاعة إذا استمر الألم، أما إذا كان الطفل يرضع على نحو غير صحيح، فقد تشعرين بالألم، وتصابين بقرح في الثدي أو تشققات.

ADVERTISEMENT

وقد يرجع الألم من الرضاعة الطبيعية لشيء آخر يعرف باسم التهاب الضرع، وهو عبارة عن عدوى في أنسجة الثدي التي تسبب الألم والاحمرار والتورم، وتحدث معظم حالات التهاب الضرع في غضون الأسابيع الـ 12 الأولى بعد الولادة، إذا واجهت أي من الأعراض التالية استشيري طبيبك :

  • تورم.
  • ألم.
  • الحمى.
  • وجود آلام في الجسم مماثلة للإنفلونزا.

الأطفال حديثي الولادة يرضعون كثيراً

الطفل حديث الولادة قد يرضع بين 8 إلى 12 مرة في اليوم خلال الشهر الأول، ويحدث تكرار الرضاعة لأن حليب الأم سهل الهضم أكثر من اللبن الصناعي للأطفال، ولا يجب أن يمر على الطفل 4 ساعات دون رضاعة طبيعية حتى لو ليلا، احرصي على تغذية طفلك، وإرضاعه ليكون بصحة جيدة.

ADVERTISEMENT

قد تعاني بعض الأمهات من إدرار اللبن سواء كان قليل أو كثير، فقد يقل اللبن بسبب شعورك بألم في الحلمة أو أنك تعاني من اضطراب هرموني، وأحيانا قد تزيد كميات الحليب بشكل أكبر من احتياجات طفلك، ويرجع هذا لزيادة هرمون البرولاكتين، وهو هرمون الحليب.

يرفض الطفل أحيانا الرضاعة الطبيعية

قد يرفض طفلك الرضاعة الطبيعية لعدة أسباب منها :

  • يشعر بالألم، قد يكون الطفل متألما لأنه بدأ فترة التسنين، أو يعاني قرحة في الفم، أو من القلاع.
  • مريض، إذا كان طفلك مصاب بالبرد، أو يعاني صعوبة من التنفس.
  • ابتعدتِ فترة عن طفلك ولم تقومي بإرضاعة طبيعيا لفترة طويلة.
  • الروائح غير العادية، إذا استخدمتِ عطور أو مستحضرات تجميل جعلت رائحتك مختلفة بالنسبة لطفلك، أو تناولت طعام أدى لاختلاف مذاق الحليب بالنسبة لطفلك.

تسرب الحليب من الثدي خلال فترة الرضاعة الطبيعية

قد يحدث تسرب للحليب من الثدي، وقد يحدث هذا وأنت في الخارج، مما قد يجعلك تشعرين بالإحراج، لكن يمكنك شراء واستخدام ضمادات الرضاعة الطبيعية.

ADVERTISEMENT

الرضاعة الطبيعية تساعد على حرق الدهون

تساعدك الرضاعة الطبيعية على حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل، إذ تؤدي لحرق 300 : 500 سعر حراري، وذلك لأن الجسم يمد الطفل بعناصر غذائية، ويعمل بشكل أكبر لتزويد الطفل بها، و حتى تتخلصي من الوزن الزائد عليك تناول الوجبات الصحية ومتوازنة العناصر الغذائية مع الرضاعة.

الرضاعة الطبيعية ونمط الحياة

الملابس تلعب دورا في الرضاعة الطبيعية

الملابس المريحة تساعدك على إرضاع طفلك بشكل سهل ومريح، وأصبحت هناك حمالات صدر للرضاعة، لتسهل عملية إرضاع الطفل .

أنواع محدودة من الأطعمة والمشروبات

عليك الانتباه لما تتناولينه من أطعمة ومشروبات لتأثيرها على طفلك، فمثلا بعض المنتجات الغذائية مثل الألبان قد تسبب الحساسية لطفلك، أيضا شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تؤثر على جودة نوم طفلك.

ADVERTISEMENT

اكتساب الوزن أو خسارته

بعض النساء قد تخسرن أوزانهن أثناء الرضاعة، وآخريات قد يكتسبن الوزن، فكل جسم تختلف طبيعته عن الآخر.

الضغوط النفسية

أحيانا تمثل الرضاعة الطبيعية ضغطا عليكِ لأنها تمثل التزام كبير، تذكري كم هي ضرورية لطفلك وصحته.

الرضاعة الطبيعية لا تنقل الأمراض لطفلك

إذا كنت مصابة بمرض لن تنقلي لرضيعك العدوى، بل قد يستفيد من الأجسام المناعية التي يكونها جسمك من المرض، لكن لو كنت مصابة بالإنفلونزا لن يصاب بالمرض من الحليب بل من استنشاقه للجراثيم، لذا عليك الابتعاد عن الطفل، ويمكنك تخزين حليبك، وأن يقوم شخص آخر بإعطائه للطفل.

ADVERTISEMENT

هل يمكن تناول الأدوية مع الرضاعة الطبيعية؟

يمكنك تناول الأدوية خلال الرضاعة، لكن تأكدي من أنها آمنة الاستخدام لك، واستشيري طبيبك قبل تناولها.

يبقى أن نؤكد أن الرضاعة شئ عظيم، فهي تقوي علاقتك مع طفلك، وتكون رابطة فريدة بينكما، وهي تحمي طفلك من الأمراض مثل الربو، والسكري، وتمنحه بداية صحية، كما أن الرضاعة الطبيعية مع كل هذا مجانية.

نرجو أن تكون استفدتِ من المقال وعرفتِ معلومات عن الرضاعة الطبيعية لم تكوني تعرفينها ، وإذا واجهتكِ أي مشاكل مع الرضاعة الطبيعية يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا، وأخبرينها بـ معلومات عن الرضاعة الطبيعية اختبرتها وأفيدي بها غيرك في تعليق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.unitypoint.org/livewell/article.aspx?id=2f57e47c-82da-4a83-ac8b-5ff5d51c7569&12+Things+No+One+Told+You+About+Breastfeeding
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد