نصائح للمرأة الحامل للحفاظ على صحتك وصحة طفلك

نصائح للمرأة الحامللا شك أن فترة الحمل من أروع الفترات في حياتك، ومع ذلك قد تجلب لكِ بعض التوتر والقلق بسبب التغير المنتظر في حياتك. فالكثير من النساء لديهن استفسارات حول هذا الموضوع، فسواء كان هذا حملك الأول، أو أنكِ قد اختبرتِ هذه التجربة من قبل، ستجدين في هذا المقال بعض نصائح للمرأة الحامل والعديد من الإجابات لتلك الأسئلة الشائعة التي تدور في مخيلتك.

ADVERTISEMENT

متى يجب أن أخبر الناس بحملي؟

قد تحدث أغلب حالات الإجهاض خلال الأسابيع الإثنى عشر الأولى من الحمل، لذا فمن المفضل أن تنتظري حتى انتهاء هذه الفترة الحرجة قبل إخبار الناس بحملك، على الرغم من صعوبة الاحتفاظ بمثل هذا السر لنفسك.

أما إذا قمتِ بعمل أشعة الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثامن من الحمل وشاهدتِ نبض القلب، فإن إمكانية حدوث الإجهاض تقل بنسبة %2، ففي ذلك الحين تستطعين الشعور بالأمان وتشاركين الناس هذا الخبر السعيد.

ADVERTISEMENT

نصائح للمرأة الحامل

ضرورة تناول أطعمة معينة

يجب عليكِ تناول على الأقل، ثلاث وجبات متوازنة كل يوم، وبصفة عامة يجب تناول الأطعمة النظيفة والمطهية جيداً.

ولكن يجب عليكِ تجنب ما يلي:

ADVERTISEMENT

• اللحم النئ، مثل السوشي.
• اللحوم الغير مطبوخة جيداً، كلحم البقر، أو الدجاج، بما في ذلك أيضاً الهوت دوج.
• الألبان والجبن الغير مبسترة.
• البيض غير المطبوخ جيداً.
• الخضروات والفاكهة الغير مغسولة جيداً.

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مكون الأسبارتام، أو النوتراسويت، لا يوجد ضرر منها إذا تم تناولها بنسبة بسيطة ومعتدلة، وهذا فقط إذا كنتِ لا تعانين من مرض يُدعى الفينيل كيتونيوريا، أو بيلة الفينول كيتون، وهو عبارة عن خلل وراثي في التمثيل الغذائي للجسم.

تظهر عند بعض النساء حالة معروفة بإسم بيكا، أو الوحم (شهوة الغرائب)، والتي تمنحهم رغبة ملحة في تناول مواد غير صالحة، كالطباشير، أو الطين الصلصال، أو مسحوق التلك، أو أقلام التلوين، فإذا حدث ذلك عليكِ استشارة طبيبك، وتجنب تناول هذه المواد.

ADVERTISEMENT

إذا كنتِ تعانين من مرض السكري، أو من المحتمل تعرُضك لمرض السكري أثناء الحمل؛ فيجب أن تتجنبي تناول الفاكهة، والعصائر، والوجبات السريعة عالية الكربوهيدرات، مثل قطع الحلوى، والكيك، والبسكويت، والمشروبات الغازية.

تجنب شرب القهوة

هناك نصائح للمرأة الحامل بعدم شرب أى نوع من أنواع الكافيين أثناء الحمل، فى حين ينصح الآخرون بضرورة تحديد الاستهلاك فقط؛ وباعتبار الكافيين مادة منبهة، لذا فإنه قد يؤدي إلى الكثير من الأضرار أثناء الحمل:

• يسبب ارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، وهو ما لا يُنصح به أثناء الحمل.
• من الممكن أن يؤدي الكافيين إلى الجفاف، لذلك تأكدي من شرب الكثير من الماء.
• يعبر الكافيين من خلال المشيمة لطفلك، فيمكن بذلك أن يؤثر سلباً عليه، فيؤثر على طبيعة نومك أنتِ وطفلك.

ADVERTISEMENT

لم تظهر من قبل أبحاث تربط الاستخدام المعتدل للكافيين، أي المتعارف عليه بأنه أقل من خمسة أكواب من القهوة يومياً، بإمكانية حدوث الإجهاض، أو العيوب الخلقية، ولكن يُوصي الأطباء حالياً بالاكتفاء فقط بكوب واحد صغير من القهوة يومياً.

تجنب شرب الكحول

يجب عليكِ عدم شرب أي نوع من أنواع الكحول أثناء فترة الحمل، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، حيث تعتبر متلازمة الكحول الجنينية حالة خطيرة، كما أنه غير معروف تحديداً نسبة الكحول التي بإمكانها أن تسبب هذه الحالة؛ لذا توقفي عن شرب الكحول تماماً أثناء فترة حملك.

كيفية علاج الصداع والألم

تعتبر مادة الأسيتامينوفين، أو تيلينول هى المادة الآمنة بصفة عامة أثناء الحمل، فهى تساعد في علاج الصداع وآلام الجسم الأخرى أثناء الحمل، ولكن إذا استمر الصداع بالرغم من تناول الجرعات القصوى من الأسيتامينوفين؛ فقد يكون ذلك علامة لشئ أكثر خطورة، لذا فعليكِ استشارة طبيبك على الفور.

ADVERTISEMENT

يجب عليكِ عدم تناول الأسبرين، والإيبوبروفين أثناء الحمل، إلا إذا طلب طبيبك ذلك تحديداً. فهناك بعض الحالات التي تتطلب تناول الأسبرين أو غيره من الأدوية المضادة للالتهابات الخالية من مادة الستيرويد أثناء الحمل، ولكن يكون ذلك فقط تحت إشراف مباشر من الطبيب.

ضرورة تناول مكملات البروجسترون

من أهم نصائح للمرأة الحامل ضرورة تناول مكملات البروجسترون، حيث يُعد إنتاج هرمون البروجسترون في المبايض أمر بالغ الأهمية، وبالأخص خلال العشرة أسابيع الأولى من الحمل، حيث يقوم البروجسترون بتهيئة بطانة الرحم وزيادة سُمكها، وتجهيزها لاستقبال البويضة المخصبة، ثم بعد فترة وجيزة تنتج المشيمة ما يكفيها من البروجسترون للحفاظ على الحمل.

من الصعب قياس مستوى البروجسترون، ولكن إذا كان أقل من 7 نانو جرام/مللي؛ فقد يرتبط ذلك بحالات الإجهاض، حيث تتواجد هذه النسبة بكثرة لدى النساء اللاتي لديهن تاريخ من الإجهاض لايقل عن ثلاثة حالات.

ADVERTISEMENT

فإذا قمتِ بالإجهاض من قبل، وعانيتِ من انخفاض مستوى البروجسترون، فيجب عليكِ مراجعة طبيبك واستشارته لتحسين مستوى البروجسترون سواء بالحقن العضلي، أو الحبوب.

ضرورة تجنب أحواض المياه الساخنة

يجب عليكِ تجنب الاستحمام في أحواض المياه الساخنة أثناء فترة الحمل، وخاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى، فإن الحرارة المفرطة قد تُعرض طفلك لعيوب الأنبوب العصبي؛ ولذا فإن أحواض الاستحمام الدافئة تكون أكثر آماناً، كما تعمل على تهدئة آلام الجسم.

نصائح للمرأة الحامل بما يجب أن تحترس منه

 الاختلاط بالقطط

إذا كنتِ تقومين بتربية قِط في المنزل، أو تختلطين مباشرة بالقطط التي تعيش خارج منزلك، فيجب عليكِ أن تستشيري طبيبك لكى تخضعي لإجراء فحص التوكسوبلازما، أو داء المقوسات، وهو ميكروب دقيق يوجد بكثرة في غالبية القطط، وبالأخص في براز القطط، ويسهل انتقاله لكِ أثناء الحمل، وبالتالي الانتقال لطفلك من خلال المشيمة، ويؤدي ذلك إلى مضاعفات مدمرة؛ وقد يؤدي إلى الإجهاض.

لذا فيجب عليكِ تجنب تغيير صندوق المخلفات الخاص بالقط، وأيضاً يجب أن تقومى بغسل يديكِ جيداً وبدقة بعد اتصال وثيق مع القط.

التعرض للعنف المنزلي

إذا كنتِ تعانين من العنف المنزلي، فيجب عليكِ اللجوء لمساعدة أشخاص مقربين، وطلب الدعم؛ حيث قد يزيد العنف المنزلي من المضاعفات أثناء الحمل، كما يمكن أن يتضاعف خطر حدوث المخاض قبل الوقت المحدد، أو حدوث الإجهاض.

تذكري جيداً أن كل يوم تبقين فيه في منزلك مع هذه الحالة قد يعرضك لخطر أكبر، تحدثي مع طبيبك، وأصدقائك، وخططي لمستقبل أفضل.

في النهاية نصيحتي لكِ عزيزتي المرأة، حاولي أن تستمتعي بفترة حملك لأنها فترة مثيرة وممتعة لكل امرأة، حتى وإن كانت مرهقة بعض الشئ، وإذا كان لديكِ أياً من هذه المخاوف الشائعة؛ فعليكِ استشارة طبيبك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد