هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم ؟ أم توجد أسباب أخرى؟

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيمهل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم ؟ سؤال تطرحه العديد من السيدات وتبحث عن إجابته، و ذلك لأن معظم السيدات اللواتي يقمن بحمية غذائية قد يفاجئن بزيادة كبيرة في الوزن، عادة من كيلو إلى 5 كيلو جرام، وذلك أثناء فترة دورتهم الشهرية، مما يسبب الانزعاج والإحباط  لهن.

ADVERTISEMENT

و لمعرفة هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم أم لا، تابعي معنا سيدتي قراءة هذا المقال، والذي يتناول أسباب زيادة الوزن في تلك الفترة، وهل هذا الزيادة حقيقية أم وهمية، فتابعي معنا.

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم بالفعل؟

لا نستطيع القول بأن الدورة الشهرية لا تسبب زيادة الوزن أثناء الرجيم، ولكن يجب البحث في تلك الزيادة، هل هي عبارة عن دهون أم لا؟ وهل ينبغي  الشعور بالقلق منها أم أنها زيادة عابرة ستزول مع انتهاء فترة الطمث، إن الإجابة عن هذا السؤال تتوقف على معرفة التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث قبل وأثناء الدورة الشهرية، وكيف يؤثر كل منها على الوزن.

ADVERTISEMENT

احتباس السوائل

قبل بداية فترة الدورة بأسبوع تقريباً، يحدث ارتفاع كبير في نسبة هرموني الاستروجين والبروجسترون في الجسم، ويعمل وصول معدل الهرمونين إلى أعلى مستوياتهما على حدوث تحول في نقطة تجمع الصوديوم في الجسم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل بداخل الجسم، وهذا قد يكون واضحاً أكثر في النصف الثاني من الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

إن هذه الزيادة تكون زيادة وهمية، حيث أنها عبارة عن سوائل مُحتبسة وليست دهون، لذلك لا يجب القلق منها، والاستمرار في النظام الغذائي بشكل طبيعي، مع الحرص على تناول الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في تلك الفترة.

حدوث الإمساك

تؤثر الدورة الشهرية على كفاءة الجهاز الهضمي في التخلص من الفضلات، حيث أن زيادة هرمون البروجسترون يسبب استرخاء العضلات الملساء، مما يؤدي لانخفاض حركة الجهاز الهضمي، وذلك يؤدي لحدوث الإمساك والانتفاخ، خصوصاً عند القيام بحمية غذائية، حيث أن الأطعمة التي يتم تناولها أثناء الرجيم تكون بكميات قليلة وعلى فترات، ولا تشمل الدهون التي تُسهل من عملية إخراج الفضلات.

ADVERTISEMENT

ولتقليل الإمساك الناتج عن خمول الجهاز الهضمي في فترة الدورة الشهرية، ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال هذه الفترة لتسهيل عملية الهضم وتجنب الشعور بالامتلاء الذي قد يُفسر على أنه زيادة في الوزن عند الوقوف على الميزان.

.

ADVERTISEMENT

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم فقط؟

هناك اعتقاد راسخ بأن الدورة الشهرية ترتبط بزيادة الوزن، حتى في حالة عدم اتباع رجيم معين، وللتأكد من ذلك علينا معرفة عدة عوامل قد تؤثر على الوزن أثناء فترة الدورة الشهرية.

تناول الطعام بكميات أكبر

يلعب هرمون البروجسترون دوراً في النصف الثاني من فترة الطمث، فهو يعمل على زيادة الشهية لتناول الطعام، خصوصاً السكريات والكربوهيدرات، ولأن هذه الفترة يكون الجسم فيها ضعيفاً ولا يمكنه القيام بأنشطة بدنية تعمل على حرق تلك السعرات الحرارية، فإن ذلك قد يسبب زيادة في الوزن، فمن المعروف أن تناول الطعام مع عدم القيام بنشاط بدني يعمل على تراكم تلك السعرات، و في تلك الحالة تُصبح الزيادة دائمة.

ADVERTISEMENT

متلازمة ما قبل الحيض

تبدأ الدورة الشهرية عند معظم النساء مع واحد أو أكثر من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، ومن الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة، الرغبة الشديدة في تناول الطعام، الانتفاخ، زيادة الوزن، والاكتئاب.

أما الإحصائيات التي أُجريت على العديد من النساء الأصحاء قبل أو أثناء دورتهم الشهرية، أثبتت أنه تزيد لديهم الرغبة في تناول البروتينات، والحلويات خصوصاً الشيكولاتة، والأطعمة المالحة.

ADVERTISEMENT

المعاناة من الاكتئاب أيضاً يعد أحد أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث تحدث تغيرات في هرمون السيوتونين في الدماغ، هذا التغير يؤدي إلى أعراض مزاجية قد تزيد من الرغبة في تناول الطعام كمحاولة للخروج من الاكتئاب.

متلازمة تكيس المبايض

تحدث متلازمة تكيس المبايض بسبب حدوث خلل في الهرمونات التناسلية، وذلك يؤدي إلى مشاكل في عملية التمثيل الغذائي، إن فقدان الوزن في تلك الحالة يساعد على تنظيم فترات الطمث الخاصة بكِ، حيث أن الدهون نفسها يمكن أن تقوم بإفراز هرمون الاستروجين، وذلك يسبب اختلالات هرمونية تؤثر على نظام دورة الطمث، فتؤدي إلى اضطرابها، وللعلم فإن الدورة الشهرية غير المنتظمة لا تسبب زيادة الوزن، ولكن العكس صحيح.

وبعد معرفة هذه التغيرات والأسباب التي تسبب زيادة الوزن في الدورة الشهرية أثناء الرجيم، وفي الأحوال العادية، يمكن القول بأن زيادة الوزن عند معظم النساء أثناء الدورة الشهرية قد تكون مؤقتة، ويتم فقدان هذا الوزن بعد انتهاء فترة الطمث، ولكن من المهم اتباع نظام غذائي صحي وسليم، حتى لا تتحول الزيادة المؤقتة إلى زيادة دائمة.

والآن سيدتي بعد قيامك بقراءة هذا المقال، إذا كنتِ تعاني من زيادة الوزن في الدورة الشهرية بالرغم من قيامك بعمل رجيم، عليكِ استشارة طبيبك لمعرفة السبب الرئيسي وراء ذلك، أو يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

معلومات تهمك:

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد