أشهر الأخطاء الشائعة التي تحدث في رمضان .. يجب عليكم تجنبها لسلامة صحتكم

Advertisement

الأخطاء الشائعة
هل عانيت في رمضان الماضي من عطش شديد ؟ هل كنت تشعر أغلب أيام الشهر بالهبوط ؟ هل اكتسبتي وزنًا زائدًا خلال رمضان؟ حسنًا ! إذا كانت إجابتك على أي من هذه الأسئلة بنعم ، فليس بالضرورة أن يكون الأمر عائدًا لظروف الطقس و مجيء الشهر الكريم في فصل الصيف، قد يكون الأمر ناتجاً بشكل كبير عن بعض الأخطاء الشائعة التي نرتكبها جميعًا خلال رمضان مما ينعكس سلباً على حالتنا الجسمانية و الصحية.

في هذا المقال سوف نأخذ جولة في أكثر الأخطاء الصحية شيوعاً التي نرتكبها في رمضان، و ندعو الله أن تكون هذه المعلومات عوناً لكم على الاستمتاع بنفحات الشهر الكريم بصحة أفضل و نشاط أكبر إن شاء الله.

الأخطاء الشائعة في شهر رمضان

أخطاء تزيد العطش في نهار رمضان :

يمثل العطش في رمضان أقوى التحديات، خاصةً عندما يأتي الشهر الكريم في فصل الصيف بما يتسم به من ارتفاع شديد في درجات الحرارة و امتداد ساعات النهار، و لكن رغم اعترافنا بكل هذه الجوانب التي تسبب العطش إلا أن هناك بعض الأخطاء التي تساهم في زيادة شعورنا بالعطش خلال نهار رمضان و من أهمها :

  • عدم الحرص على السير في الأماكن الظليلة خلال النهار.
  • عمل مشاوير غير ضرورية خلال ساعات ذروة الشمس.
  • اختيار مواعيد تمارين رياضية شاقة في منتصف النهار.
  • عدم ارتداء كاب على الرأس يقلل تأثير الشمس جزئياً .بالنسبة للشباب صغار السن فإن لعب الكرة في نهار رمضان في الصيف يمثل فكرة غير جيدة.

على جانب آخر .. هناك بعض الأخطاء الشائعة خلال فترة ما بعد الإفطار تؤدي أيضاً إلى زيادة الشعور بالعطش في اليوم التالي و أهمها :

  • تناول القهوة و المشروبات المنبهة بكثرة ؛ حيث إن آثارها المدرة للبول تؤدي إلى فقد السوائل وتعزز الشعور بالعطش.
  • الاعتماد على شرب كمية كبيرة من المياه فجأة في نهاية السحور؛ حيث إن الصحيح هو الاعتماد طوال فترة مابعد الإفطار على عصائر.
  • مشروبات متنوعة لإمداد الجسم باحتياجاته من السوائل بشكل متزن.
  • تناول أطعمة عالية في الأملاح مما يؤدي إلى زيادة حاجة الجسم للسوائل وزيادة الشعور بالعطش.

اقرأ أيضا : البوتاسيوم يحميك من العطش في رمضان..فأين تجده؟

أخطاء تسبب سوء التغذية في رمضان

من العوامل المؤثرة على صحتنا في رمضان نمط التغذية المختلف عن باقي فترات السنة من حيث مواعيد الأكل و مواعيد الصيام و ما إلى ذلك، مما يطرح تحدياً خاصاً بضرورة عمل خطة صحية للتغذية خلال فترة ما بعد الإفطار تضمن حصولنا على كميات متوازنة من كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمنا للنمو بشكل صحي.

و من أشهر الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى حدوث نقص في إمداد الجسم بالفيتامينات مما قد ينتج عنه سوء التغذية :

الوجبات الدسمة المليئة بالدهون :

تمثل الوجبات الدسمة المليئة بالدهون جزءاً أساسياً من المائدة الرمضانية في كثير من البيوت، و هو للأسف أمر غير صحي؛ حيث إن هذه الوجبات تعطي شعوراً بالامتلاء الشديد بجانب أنها تحتوي كميات هائلة من السعرات الحرارية التي تسبب اكتساب الوزن و تراكم الدهون.

المشروبات ذات السعرات الحرارية الخالية :

المقصود بالسعرات الحرارية الخالية، هو السعرات الحرارية الخالية من أي فائدة غذائية مصاحبة لها من فيتامينات أو أملاح معدنية، و هذا النوع من المشروبات يتمثل بشكل أساسي في المشروبات الصناعية و المياه الغازية، إذ تعطي الجسم عدد من السعرات الحرارية دون أي إضافة مفيدة للجسم من فيتامينات أو عناصر غذائية مفيدة.

التقليل من أهمية سلطة الخضروات :

سلطة الخضروات، هو طبق بسيط سهل الإعداد يتكون من خضروات بسيطة التكلفة، مثل الخس والخيار والطماطم، ويمثل هذا الطبق السهل الممتنع مصدراً أساسياً لإمداد الجسم خلال فترة ما بعد الإفطار باحتياجاته من الألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات المهمة للنمو، ويمثل إهمال طبق السلطة سبباً أساسياً في سوء التغذية خلال رمضان.

أخطاء تسبب زيادة الوزن في رمضان:

مشكلة زيادة الوزن مشكلة منتشرة على مستوى العالم أجمع؛ لذا حين نتحدث عن موضوع زيادة الوزن في رمضان فإننا في حقيقة الأمر نتحدث عن نسبة كبيرة من القراء الأفاضل الذين يتراوحون بين منتظمين على برنامج وحمية لخفض الوزن، أو على أقل تقدير الذين يرغبون في الحفاظ على وزنهم وعدم زيادته.

لهؤلاء و هؤلاء نضع هذه الخطوط العريضة لعوامل زيادة الوزن في رمضان ، وهي :

المكسرات:

المكسرات المتنوعة تمثل سبباً أساسياً لزيادة الوزن في رمضان حيث تنطبق عليها العديد من المواصفات الجذابة مثل : الطعم اللذيذ، و احتوائها على كميات لا بأس بها من العناصر الغذائية المفيدة، أين المشكلة إذاً ؟

المشكلة تتمثل في أن هذا الطعم اللذيذ و هذه العناصر الغذائية المفيدة يترافق معها كم معين من السعرات الحرارية، و لابد من مراعاة هذا الجانب الخاص بالسعرات الحرارية عند وضع خطة التغذية خلال فترة ما بعد الإفطار ، بمعنى أن كل سعر حراري إضافي تحصل عليه من المكسرات، لا بد في مقابله أن تستبعد سعراً حرارياً آخر تحصل عليه من مصدر ثاني مثل اللحوم و كافة مكونات الخطة الغذائية.

اقرأ أيضا : جولة مع مكسرات رمضان لتتعرف عليها

الخمول :

يعتبر الخمول من أكبر العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن خلال شهر رمضان، ويرجع ذلك إلى تغيرات جداول الأعمال، والشعور التلقائي بالكسل الذي ينتاب أغلب الأشخاص بحلول العصر في أحسن الأحوال.

اقرأ أيضا : أسباب الخمول والكسل بعد الإفطار في رمضان وكيفية التخلص منه

لذا فإنه من الضروري إذا كنت تسعى للحفاظ على وزنك في رمضان، أن تضع ضمن خطتك اليومية نصف ساعة على الأقل لـممارسة التمارين الرياضية على أن تكون هذه التمارين بعد الإفطار بساعتين على الأقل حرصاً على أن يكون جسمك مهيئاً لإجراء التمارين.

اقرأ أيضا : فوائد ممارسة الرياضة في رمضان والأوقات المفضلة لممارستها

الأكل أمام التلفاز :

من الأخطاء الشائعة أيضاً  في رمضان يعني العروض التلفزيونية المشوقة ! هذا أمر مفروغ منه، لكن ما يجب أن نتفاوض بشأنه هو مسألة أن تأخذ طبق المسليات المليء بما لذ وطاب وتشرع في الأكل وأنت مندمج مع هذا البرنامج المشوق أو غيره.

في هذه الحالة أعدك بأنك في خلال دقائق قصيرة ستستيقظ من نشوة اندماجك مع التلفاز على يدك وهو تبحث في الطبق الفارغ عن قطعة مسليات إضافية، كما أعدك أنك لن تشعر بهذا القدر الهائل من السعرات الحرارية الذي التهمته للتو.

لذا  من الضروري للغاية على كل شخص حريص على وزنه في رمضان تجنب عادة الأكل أمام التلفاز نهائياً فهي من الأخطاء الشائعة الخطيرة .

و إن كنت لا بد فاعلاً، فاجعل طبق المسليات هذا مليئًا بالخضروات الطازجة المبردة، حينها يمكننا أن نتسامح مع هذه العادة بعض الشيء !

تفويت مواعيد الدواء في رمضان:

بالنسبة لأصحاب المشكلات الصحية المزمنة المنتظمين على أدوية علاجية، فإن مسألة نسيان مواعيد الدواء في رمضان وتفويت جرعات من العلاج بشكل متكرر تمثل خطراً حقيقياً على استقرار الحالة الصحية، وهو الأمر الذي يجب التعامل معه بالجدية الكافية من اللحظة الأولى ، فهو من الأخطاء الشائعة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة .

و لتجنب تفويت مواعيد الدواء في رمضان نقترح عليكم بعض بالتقنيات البسيطة المساعدة :

  • كتابة جدول الدواء الجديد في ورقة، وتعليقها في مكان ظاهر تتردد عليه عين المريض بشكل متكرر.
  • استخدام منبه الساعة و ضبطه على مواعيد الدواء.
  • استخدام تطبيقات الجوال التي تُساعد على تذكر مواعيد الدواء .
  • الاستعانة بأحد أفراد الأسرة الآخرين، لمساعدة المريض على تذكر مواعيد الدواء.
  • وضع الدواء في مكان ظاهر، ولكن بعيداً عن متناول الأطفال أيضاً .

اقرأ أيضا : الأدوية في رمضان :تغيير مواعيد الأدوية خلال الصيام في شهر رمضان

أخطاء تسبب تأثير على القدرات العقلية خلال الصيام :

إذا كان لديك امتحان أو مقابلة مهمة للعمل خلال شهر رمضان، فيجب أن تحترم حقيقة أن الوظائف الإدراكية تنخفض كفاءتها خلال الصيام بعض الشيء، و لكن لا داعي للقلق فالأمر محدود و غير مؤثر مالم تتورط في بعض السلوكيات السلبية التي تؤدي إلى مضاعفة تأثير الصيام السلبي على الأداء العقلي.

السهر المتكرر :

يمثل السهر المتكرر و عدم الحصول على فترات كافية من النوم عاملاً أساسياً في تدهور القدرات العقلية للصائم خلال النهار؛ لذا إن كان لديك موعد مهم تحتاج فيه لعقل يقظ ومتقد خلال نهار رمضان، احرص على النوم لوقت كافي في الليلة السابقة، و لا بأس بالاستيقاظ فترة صغيرة قبل الفجر للسحور بغذاء صحي يضمن لك طاقة خلال النهار؛ حيث إنها أيضاً عامل مهم للحفاظ على كفاءة عقلك.

الاستسلام للغضب:

يمثل الاستسلام للغضب خلال الصيام بوابة لاندفاع الأدرينالين في جسمك، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل حرق الطاقة التي يفترض بها غالباً أن تستمر معك حتى الإفطار، ناهيك عن الانعكاسات الخاصة بالتوتر العصبي الزائد وتشتت تركيزك عن مهمتك الأساسية.

لذا احرص على استغلال الصيام كتجربة روحانية متكاملة في مساعدتك على التغلب على الغضب من أجل الحفاظ على يقظتك وتركيزك العقلي خلال فترة الصيام.

سحور لا يمدك بالطاقة في اليوم التالي:

إن وجبة السحور هي كلمة السر في استمتاعك بصيام سهل وصحي في اليومي التالي؛ لذا لا عجب أن نجد الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصى بالحرص على السحور ونصح بتأخير السحور.

و من أكبر الأخطاء الشائعة التي يفعلها البعض هو اعتبار السحور مناسبة لامتلاء المعدة بكافة الأكلات الدسمة، ولا ننسى بالطبع زجاجات المياه التي يتم ابتلاعها في خلال دقائق قصيرة قبل أذان الفجر كأنها سوف تبقى في داخل الجسم لفترة طويلة.

و لتصحيح ذلك عليك أن تنظر للسحور من منظور أنه الوجبة التي يفترض بها أن تضمن لك كميات مناسبة من الطاقة في اليوم التالي من الصيام، ولا بأس بأن تضع بعض السوائل المفيدة بجانب الحصول المنتظم على السوائل طوال فترة ما بعد الإفطار.

اقرأ أيضا : سحور رمضان …ما أضرار وجبات السحور الثقيلة ؟ ما البدائل ؟

مواصفات السحور الصحي هي :

  • أن يحتوي على كربوهيدرات معقدة؛ إذ يتم تكسيرها في الجسم ببطء، بما يضمن مصدر طاقة لعدة ساعات طوال فترة الصيام.
  •  أن يكون أطعمة خفيفة؛ بما يضمن الاستمتاع بنوم مريح دون معاناة من الحموضة، وما يصاحبها من مشكلات وإزعاج قد يستمر طوال النهار التالي.

اقرأ أيضا : الحموضة في رمضان ..كيف تتخلص منها؟

  • طبق السلطة مرحب به في السحور أيضاً؛ حيث إن الخضراوات وما تحتويه من ألياف تضمن إعطاء شعور طبيعي و صحي بالشبع لفترة، مما يبطيء من شعورنا بالجوع خلال نهار رمضان، كما ينظم حركة الأمعاء.
  • تجنب الأكلات الحارة والمالحة لما تسببه من عطش سريع.
  • تناول كميات متوازنة من المياه والاعتماد على الأغذية الغنية بالسوائل كمصدر إضافي للارتواء.

عدم استعمال البخاخة لمرضى الربو في نهار رمضان

يمثل رفض بعض مرضى الربو لاستخدام البخاخة خلال فترة الصيام من أهم الأخطاء الشائعة و ينعكس سلباً على حالة المريض الصحية، و غالباً ما ينتج هذا الرفض عن معتقد خاطيء أن بخاخة الربو تبطل الصيام .

و هو الأمر الغير دقيق على الإطلاق لأن بخاخة الربو في الأساس تستهدف وصول الدواء للجهاز التنفسي والرئة في صورة رذاذ دوائي، و ليس للجهاز الهضمي في صورة طعام أو شراب، و هذا أمر موثق من الناحية الدينية أيضاً.

لذا يجب على مرضى الربو عدم القلق بشأن الحصول على جرعات من موسع الشعب الذي يتوافر في شكل بخاخة في أي وقت خلال رمضان سواء في النهار أو الليل.

اقرأ أيضا : إفطار و سحور مرضى الربو …و نصائح لصيامهم بأمان

رفض استعمال قطرات العين والأذن في نهار رمضان

يمثل رفض بعض المرضى لاستعمال قطرات دواء العين أو الأذن أيضاً أحد الأخطاء الشائعة التي تُقابل الأطباء بسبب خوفهم من كون هذه الأدوية مبطلة للصوم، وهو الأمر غير الدقيق؛ إذ إن هذه الأدوية تستهدف الأعضاء التي تدخل فيها مباشرة، ولا تمر على الجهاز الهضمي أو الفم بأي شكل من الأشكال.

و على جانب آخر فإن قطرات الأنف هي التي يوجد بشأنها بعض التنوع في الآراء فيما يخص تأثيرها على الصيام، و الأمر في النهاية محكوم بأولوية حفظ النفس المتمثلة في تحديد القرار الطبي الآمن بالنسبة لحالة المريض الصحية و الالتزام به.

إصرار الحوامل على الصوم في رمضان

تشير الدراسات العلمية إلى أنه من أكبر التحديات الصحية التي تواجه العاملين في مجال الرعاية الصحية، هو إقناع بعض السيدات الحوامل بضرورة عدم الصوم خلال الحمل نتيجة وجود أخطار صحية على الحمل في تلك الحالات على وجه الخصوص، وذلك على الرغم من وجود رخصة دينية تسمح بإفطار الحامل إذا ما كان في صومها خطر على صحتها أو صحة جنينها.

اقرأ أيضا : الصيام أثناء الحمل .. معلومات شيقة عنه و نصائح هامة يجب على الحامل اتباعها

لذا على السيدات الحوامل أن تدرك أن هذا الإصرار غير المحمود على الصيام، رغم وجود مشكلات صحية يمثل أمراً مذموماً من الناحية الطبية، و الناحية الدينية كذلك لما يمثله من خطر على روح الأم، وروح طفلها وحفظ الروح هو أحد الأولويات القصوى في ديننا.

و بشكل عام تشير بعض الدراسات إلى أن السيدات الحوامل في الثلثين الثاني والثالث، واللائي تكون حالتهن الصحية العامة جيدة لا يحدث لديهن خلال صيام شهر رمضان أي تأثير سلبي على نمو الجنين.

على جانب آخر تُشير دراسات أخرى إلى ارتفاع احتمالات الجنين ذي الوزن المنخفض بمقدار مرة ونصف في السيدات اللاتي يتصادف صيامهن مع الثلث الأول من الحمل.

إيقاف الرضاعة الطبيعية خلال رمضان

من الأخطاء الشائعة أيضاً إيقاف الرضاعة الطبيعية دوماً وهي أفضل وسيلة لتغذية الطفل في الست شهور الأولى من عمره، لا سيما في الدول العربية بما فيها من معدلات مرتفعة للتلوث و احتمالات لا يمكن التحكم بها لإصابة الطفل بالعديد من أنواع البكتريا والميكروبات من خلال الأغذية الصناعية.

اقرأ أيضا : الرضاعة الطبيعية والصيام في شهر رمضان

مزايا الرضاعة الطبيعية في رمضان:

  • تزامن رمضان مع فصل الصيف و ما يرتبط به من زيادة احتمالات حدوث عدوى الجهاز الهضمي و الإسهال للأطفال، كل ذلك يُعزز أهمية الرضاعة الطبيعية في رمضان؛ حيث يقلل احتمالات تعرض الطفل لأغذية صناعية قد تكون ملوثة بالميكروبات بشكل أو بآخر.
  • استمرار الرضاعة الطبيعية المنتظمة في رمضان يحمي الأم من المشكلات الصحية المرتبطة بتراكم اللبن في الثدي دون تفريغه بانتظام وما ينتج عنه من التهابات وألم في الثدي.
  • استمرار الرضاعة الطبيعية المنتظمة في رمضان يساعد الأم على استئناف الرضاعة دون مشاكل بعد انتهاء الشهر الكريم.
  • انتظام الرضاعة الطبيعية في رمضان يساعد في الحفاظ على وسيلة منع الحمل الطبيعية خلال الأشهر الأولى بعد الولادة.
  • انتظام الرضاعة الطبيعية في رمضان يساعد في تخفيف العبء المادي الخاص بتكاليف الألبان الصناعية الجيدة.
  • انتظام الرضاعة الطبيعية في رمضان خاصة في حديثي الولادة خلال الشهر الأول يضمن الحفاظ على الرابطة العاطفية بين المولود وبين الأم؛ لذا من الضروري للغاية أن تعمل الأم المرضعة بأقصى طاقتها من أجل الحفاظ على انتظام الرضاعة الطبيعية خلال رمضان حرصاً على أفضل وضع صحي لطفلها بإذن الله.

الآن و بعد أن أنهينا جولتنا في هذه المشكلات التي ترتبط من الناحية الطبية بشهر رمضان المبارك، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا، إذا استمرت معاناتكم من هذه المشكلات، ويبقى أن نذكر أنه دوماً يكون هناك نطاق من السعة و الرحمة في الدين، كما أن هناك نطاق من الاختلاف في الحالة الصحية و القدرة على التحمل بين شخص و آخر، و علينا أن نوازن بين هذين النطاقين لننعم بثوابي الدنيا و الآخرة بإذن الله.

اقرأ أيضاً

د. كريم عادل مكاوي

حصل على بكالوريوس طب و جراحة عامة ويعمل كطبيب عام بوزارة الصحة و مدير مركز طب الأسرة .
حصل على عدة دورات طبية بالتعليم عن بعد مثل : بناء وعي المريض بجامعة ستانفورد ، التطور النفسي للأطفال بجامعة أدنبرة ، دعم الأطفال المصابين بصعوبات التعلم بجامعة لندن ، وتحسين الصحة على مستوى العالم بجامعة هارفرد .
كما حصل على عدة دورات تدريبية داخل مصر مثل دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ، ودورة أساسيات طوارئ طب الأطفال.

انضم لفريق كل يوم معلومة طبية ويعمل كـ كاتب للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

تعليق

  1. كلام سليم وواجب التطبيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *