الفرق بين عقل الرجل والمرأة … 10 اختلافات في تحليل دماغ الرجل والمرأة

Advertisement

الفرق بين عقل الرجل والمرأةلطالما تحير العلماء في الفرق بين عقل الرجل والمرأة حيث أن النساء يمكن أن يظهرن نفس قدر الذكاء الكبير الذي في الرجل، على الرغم من أن أدمغتهن أصغر حجما بنسبة 8%.

لكن الدراسة الجديدة التي اشتركت فيها جامعة لوس أنجلوس الأمريكية وجامعة مدريد الإسبانية قد بينت أن حجم الدماغ بالنسبة للنساء لا يهم لأنهن أكثر كفاءة، وهذه الدراسة لها تضمينات لإفتراضات أُجريت عن ذكاء الشخص.

وقد أجرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة الذكاء، سلسلة من اختبارات الذكاء على الرجال والنساء.

ورغم حقيقة أن دماغ المرأة أصغر من الرجل إلا إنهن كن أفضل في الإستدلال الإستقرائي وفي بعض المهارات العددية، وكن أفضل في مراقبة ومتابعة المواقف المتغيرة، مع أن الرجال كانوا أفضل في الذكاء المكاني.

وخلص الباحثون إلى أن دماغ المرأة قادر على إتمام بل وحتى التفوق في المهام المعقدة بطاقة أقل وبخلايا عصبية أقل.

وجاء في البحث أنه “على هذا المستوى الهيكلي، الإناث قد تظهرن كفاءة أكبر تتطلب مادة عصبية أقل لإنجاز نتائج سلوكية على قدم المساواة مع الذكور”.

وعلى النقيض فإن الحُصَين الأكبر حجما، بنية تشريحية في الدماغ يتم فيها معظم التفكير المنطقي، في الرجال يمكن أن يعني أداء أفضل في اختبارات الذكاء.

وقال تريفور روبينز، أستاذ العلوم العصبية بجامعة كامبريدج البريطانية، إن نتائج الدراسة تبين أن الحجم لا يهم بالنسبة للمرأة.

وأضاف “الحجم الأقل يمكن أن يمثل تعبئة أكثر كثافة للخلايا العصبية أو إشارات أكثر نشاطا بينها، وهذا يعني أنها تعمل بكفاءة أكثر”.

وقال أيضا “البحث يشير إلى أنه كلما كان الحصين في المرأة أصغر حجما كان أداءه أفضل، وحجم البنية لا يشير بالضرورة إلى أي علاقة بمدى كفاءة الأداء”.

الفرق بين عقل الرجل والمرأة

يوجد 10 إختلافات في تحليل دماغ الرجل والمرأة وهي:

1. تعدد المهام

  • المرأة “عمليات متعددة” فقد صُمم مخ المرأة لتركيز في أكثر من شئ في وقت واحد فيمكنها متابعة التليفزيون والتكلم في التليفون أو ممارسة أعمال المنزل في نفس الوقت.
  • الرجل “أُحادي العملية” صُمم عقل الرجل للتركيز في عمل واحد فقط فلا يستطيع الرجل مثلا التحدث في التليفون أثناء مشاهدة التليفزيون.

2. اللغة

الفرق بين عقل الرجل والمرأة في تعلم اللغة من السهل على المرأة تعلم لغات جديدة ولكن من الصعب عليها إيجاد حلول للمشاكل، بعكس الرجل فمن الصعب عليه تعلم اللغات الجديدة ولكن يمكنه إيجاد حل لمشكلة ما بسهولة، ولذلك تكون الطفلة الإنثى أذكى من الطفل الذكر.

3. المهارات التحليلية

يحتوي عقل الرجل على مساحة كافية للمهارات التحليلية، فإذا عرضت عليه خريطة يمكنه تحليل الخريطة وفهم المشكلة وإيجاد حل أو خطة بديلة لإعادة البناء بعكس المرأة فمن الصعب عليها إدراك التفاصيل الموجودة في الخريطة وهيا بالنسبة لها مجرد خطوط.

4. قيادة السيارات

تُستخدم المساحة التحليلة في عقل الرجل أثناء القيادة فيمكنه القيادة مسرعا والتحكم في السيارة والإتجاهات وإذا قابله أي عائق يمكنه التفكير بسرعة وتفاديه، أما المرأة فيلزمها الوقت لإدراك وجود عائق على الطريق والتفكير فيه.

ولكن بسبب عدم قدرة تركيز الرجل على أكثر من شئ في نفس الوقت فنجد أنه يقوم بخفض صوت الراديو أو إغلاقه للتركيز فيما أمامه.

5.الكذب

يفشل الرجل في الكذب على المرأة إذا كانت أمامه لأن عقل المرأة يمكنه ملاحظة 70% من تعابير الوجه، 20% من لغة الجسد، 10% من حركة الشفاه، بعكس الرجل فهو لا يمتلك تلك الهبة ويمكن للمرأة أن تكذب عليه بسهولة وهيا أمامه.

6. حل المشاكل

عند مواجهة الرجل للعديد من المشاكل يقوم عقله تلقائيا بتصنيف المشاكل وفصل كل مشكلة ثم يبدء في التفكير في حلول لكل مشكلة على حده، بعكس المرأة فلا يستطيع عقلها تصنيف المشكلة وغالبا ما تلجأ لمساعدة الآخرين وتحتاج دائما إلى من يسمعها وبمجرد البوح عن مكنونتها يخف عنها حمل المشاكل بغض النظر عن إذا وجدت حل لها أو لا.

7. ما الذي يريده الرجل و المرأة

الفرق بين عقل الرجل والمرأة غالبا ما يريد الرجل المال والمنصب والنجاح و إيجاد حلول للمشاكل، بينما تريد المرأة الحب والعلاقات الإجتماعية والأسرية الناجحة.

8. الإستياء

إذا لم تشعر المرأة بالسعادة في علاقاتها فلا تستطيع التركيز في عملها، وإذا لم يكن الرجل سعيد في عمله فلا يستطيع التركيز في العلاقات الخارجية.

9. الحديث

الفرق بين عقل الرجل والمرأة تستخدم المرأة طريقة غير مباشرة في الحديث، بينما يستخدم الرجل طريقة مباشرة في الحديث.

10. السيطرة على المشاعر

تتحدث المرأة كثيرا ودون تفكير، بينما يحرص الرجل على التفكير في كل حرف قبل نطقه.

هل تتفق مع كافة النقاط أم هناك نقط إختلاف ؟؟؟ شارك برأيك 🙂

اقرأ أيضا:

 

المصادر
مصدر الدراسة: ديلي تلغراف

17 تعليق

  1. ramadan ramadanabdelhaleem

    السلام عليكم كل سنه وانتم طيبن اشكر على القائمين على هذة الصفحه القيمه

  2. بارك الله فيكم وجزاكم على ماتقدمونه

  3. الحب و الحرب

    هذه مقالة اراها منحازة اكثر للنساء لان كاتبتها امرأة بالطبع

  4. المرأة مخلوق عظيم..لا يستطيع الرجل فهمها.أبدا..وللأبد…ولكن المراة تفهم المراة..لأن المراة عدوة المراة…شيئ طبيعي..تبقى المراة..سر من سر هذه الارض……..)))))

  5. العجيب ان المقال نفسه لا يتناول الاختلافات بالمقارنه المنطقيه .فعند الحديت عن نقطه تعلم اللغه, قيل بان الرجل لديه قدره علي حل المشاكل وهو اختلاف اخر او نقطه قاامه بذاتها .تم يااتي الاستناج الغير منطقي بانه (بناا) علي تلك المقدمات المذكوره, بان الطفله اذكي من الطفل.ولن اكرر ما ورد ( الطفله الانتي …الطفل الذكر ) فقد كان يكفي القول الطفله للدلاله علي الانوته و كلمه الطفل للدلاله علي الذكوره. تم قس علي ذلك في باقي النقاط.تلك الخطاا تجعلني اشك في معظم ما ورد بالمقال بغض النظر عما اعتقده شخصيا و ان و افق ما ورد في المقال .

  6. Firass Ali Elbakri Abuhraz

    معليش بس نقطه انو التفكير في كم حاجه ما للمرأه فقط
    نفس الحاجه عند الرجال في رجال عندهم و في رجال بتكون ما موجوده عندهم لكن البيئه الشغال فيها بتفرض عليهو انو يكون كدا بالاضافه لانو في القياده ببقا هنا تحليل نفسي من الدرجه الاولى بعتمد على حاله الرجل السائق بسماعه للموسيقى ولا عدم سماعه ليها او الصوت عالى او منخفض و كلام تاني الرجل ممكن يجلس لمده من الزمن من دون تفكير لا يفكر في شي اطلاقاً " بالجد ما بفكر في اي شي " على عكس المرأه اليوم كله تفكر طريقه التفكير يغلب علي المرأه العاطفه في التفكير لكن الرجل منطقى مثل الرياضيات 1+1=2 مافي خيار تاني و في الاسلام تم استبدال شهاده الرجل بأمرأتين, ليه السبب ؟؟؟ ممكن واحده تقول انا نسيت و هي ممكن تكون ما نست نهائي لكن دخلت عاطفتها في منتصف تفكيرها " على حسب الموقف "

  7. بالنسبه لنقطة الكذب واقع
    وباقي الفروق ليست منحاذه لاحد معين تنطبق على الاثنين

  8. كلام و كلام معقول ماقدرش اقول حاجة عنو خاصة فى قيادة السيارة

  9. ما قيل كله في هذا الموضوع صحيح وشكرا على هاته المعلومات القيمة

  10. كل ما ورد في المقال فيه جانب كبير من الصحة إلا أن هناك بعض النقاط التي لا أوافق فيها صاحبة المقال من بينها أن الرجل عند قيادته للسيارة لا يستطيع التركيز على القيادة إلا إذا أغلق الراديو أو خفض الصوت لا أجد هذه المعلومة صحيحة بقدر ما أجدها خاطئة فنسبة الخطأ فيها أكثر من نسبة الصحة…شكرا…!!!

  11. كل ما ورد في المقال فيه جانب كبير من الصحة إلا أن هناك بعض النقاط التي لا أوافق فيها صاحبة المقال من بينها أن الرجل عند قيادته للسيارة لا يستطيع التركيز على القيادة إلا إذا أغلق الراديو أو خفض الصوت لا أجد هذه المعلومة صحيحة بقدر ما أجدها خاطئة فنسبة الخطأ فيها أكثر من نسبة الصحة…شكرا…!!!

  12. غير متفقة فكل الاحداث تتصرف فيها المراة بذكاء سوى حل المشاكل

  13. احمد ياسارة

  14. أوافقكم الرآي لان هذه المعلومات ملموسه فعلاً

  15. بالنسبة للنقطة رقم 2 فهي غير منطقية بالمرة
    ممكن ان نتفق ان المراة افضل في تعلم اللغات و الرجل افضل في القدرة علي حل المشاكل
    و لكن ما علاقة هذا بان الطفلة اذكي من الطفل
    هل حصرتم الذكاء في اللغات فقط ؟؟؟
    اليست القدرة علي حل المشاكل و التحليل الذي تقولون ان الرجل في افضل نوع من الذكاء ايضا
    اتمني ان تراجعوا هذه النقطة لانها اري انها معيوبة للغاية

  16. أشعر أنه هناك غلط في الأخيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *