أضف استشارتك
الرئيسية استشارات باطنية ما هي أسباب الشعور بالتعب و الارهاق الشديد عند أقل مجهود ؟

ما هي أسباب الشعور بالتعب و الارهاق الشديد عند أقل مجهود ؟

الإستشارة رقم: 25931

السلام عليكم أنا فتاة عمري 24 سنة أعاني من التوتر و العصبية الزائدة و عدم القدرة على التركيز ، و الارهاق الشديد عند أقل جهد و أصاب بالتعب و ألم في العضلات ، مثلا : صعوبة في فتح زجاجةالتعب الشديد عند اقل مجهود و ألم مصاحب عند الفتح أو عند الوقوف لمدة لا تتعدى 15 دقيقة و شكرا .

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    هناك احتمالية كبيرة ان تكون هذه الاعراض مرتبطة بسوء التغذية و الانيميا ، خاصة اذا كنتي تعاني من شحوب و هزال عام و فقدان للنشاط .

    لذا فإن أول الاحتمالات التي ينبغي التفكير فيها هو احتمال سوء التغذية مما يؤدي لنقص في كمية السعرات التي تحصلين عليها يومياً بشكل كبير .

    و الحل في هذه الحال يتمثل في تبني نمط غذائي صحي بشكل أكبر يشمل :

    أولاً : أطعمة غنية بالسعرات الحرارية :

    1 – الخبز : مصدر جيد للكربوهيدرات المركبة ، لا سيما مع إضافة جبن كريمي كامل الدسم و قطعة من الطماطم أو الفواكه .

    2 – المكرونة : مصدر غني للسعرات الحرارية ، و يعتبر بمثابة عنصر أساسي يمكن أن تعتمد عليه وجبة الإفطار مع قليل من الصلصة أو الجبن المبشور فوقه .

    3 – الفواكه المجففة : مصدر كبير للسعرات الحرارية حيث أن كمية من الفواكه المجففة يحتوي سعرات أكثر من نظيراتها من الفواكه العادية فى نفس الكمية ، و من أشهر تلك الفواكه الزبيب . 4

    – السمن و الزيوت : تعتبر السمن و الزيوت من أغنى مصادر السعرات الحرارية ، لكنك قبل أن تعتمد عليه يجب أن تتأكد من أن نوعية الزيت صحية . يعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن الإعتماد عليها دون قلق ، بالإضافة لزيوت الكانولا و زيوت الجوز و المكسرات .

    5 – الأفوكادو : بجانب السعرات الحرارية فإنه يحتوي على البوتاسيوم و فيتامين K و الألياف ، و يمكن إضافته على العديد من الأطباق الغذائية .

    6 – المكسرات : غنية بالسعرات الحرارية و العديد من المكونات الغذائية المفيدة ، و فى حالة رغبتك في مقاومة النحافة ؛ يمكنك تناول المكسرات كما يحلو لك .

    7 – عصائر الفواكه المركزة : تعتبر مصادر للسعرات الحرارية ، و يمكن الإعتماد على تناولها طوال فترة ما بعد الإفطار .

    8- الحلبة المطبوخة بالعسل من الاطعمة المفيدة لاكتساب الوزن.

    ثانياً : الحرص على تناول وجبة الأفطار .

    ثالثاً : ارشادات عامة تتمثل في :
    – تقليل الدهون و الزيوت الصناعية ، و استبدالها بالزيوت الطبيعية الصحية مثل زيت الزيتون .
    – عدم الاسراف في استخدام الكافيين .
    – الحرص على تناول الخضروات الطازجة و الفواكه بشكل يومي .
    – تجنب الوجبات السريعة .

    و في حال استمرار المشكلة دون تحسن سيكون من الضروري مراجعة طبيب باطني لعمل تقييم مباشر للحالة و تحديد التشخيص النهائي و على اساسه وضع خطة علاجية ملائمة ان شاء الله .
    كما ننصح باجراء تحليل للغدة الدرقية اذا كانت هذه الاعراض مصحوبة بفقدان سريع للوزن مؤخراً و شعور زائد بحرارة الجو .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .

  2. صاحب الاستشارة

    السلام عليكم وزني ٦٠كيلو و لا أعاني من الشحوب و وزني متقلب ما بين 55 إلى 65 يمكن أن تزداد بسرعة او العكس وهذه أعراض أخرى:
    . أعاني من ألم في الجانب الأيمن من بطني و يزداد عند السعال او العطاس او المشي كتيرا و أحس بألم عند التبول او التغوط في بعض الأحيان، و أعاني من الغازات ،و ألم في أسفل الظهر إذا لم أقضي حاجتي في وقتها ،المشكلة لا أعرف إن كانت الزائدة أو كليتي أو مشكلة في جهازي التناسلي “” عدم انتظام الدورة الشهرية و ألم حاد في أسفل السرة عند الوقوف المفاجئ. و شكرا

  3. من الصعب الحكم على هذه الأعراض دون فحص عيادي مباشر ، لذا ننصحك بضرورة مراجعة طبيب باطني في أقرب وقت ان شاء الله .