أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي ما هي أسباب الوساوس القهرية و كيف يمكنك علاجها ؟

ما هي أسباب الوساوس القهرية و كيف يمكنك علاجها ؟

الإستشارة رقم: 31995

السلام عليكم أنا عندي مشكلة و هي أنني أعاني من الوساوس القهرية خاصة الأمراض التى تصاب بالعدوى مثل الإيدز و غيره من الأمراض الأخرى مع أنه ليس لي أي علاقات جنسية و لا مرة نقلت دم ، لكن مرة من المرات عند الحلاق بالموس جرح حب الشباب و خرج دم خفيف جدا و أنا من ذلك اليوم و أنا موسوس و أتوهم مع العلم أن الشفرة جديدة و تم تعقيم الحامل بالكلونيا و النار ، و انا قمت بعمل فحص قبل الزواج و كان من الأمراض الي يفحصونها الإيدز و الحمدلله كنت سليم من جميع الأمراض المعدية فما هو الحل لهذا الوهم و القلق ؟ .

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    بدايه نود ان نوضح لك اخي الكريم ان هذه الوساوس والافكار التي تراودك هي نوع من الخوف المرضي واغلب الظن ان هذه الوساوس بسبب اصابتك بالوسواس القهري ولكن لا يمكننا الجزم بذلك بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض نفسيه لتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب …..

    علاج اضطراب الوسواس القهري يمكن أن يكون صعباً، والعلاج قد لا يؤدي إلى الشفاء. قد تحتاج العلاج لبقية حياتك.ومع ذلك، يمكن الوصول إلى درجة تسمح للمريض بالسيطرة على أفعالة الناتجة عن الإصابة والهواجس.

    الا انه في حالتك فالحاله مازالت تحت السيطره ويمكن علاجها والتحكم بها قبل تدهورها …….

    العلاج النفسي :
    لاضطراب الوسواس القهري وهناك نوع من العلاج يسمى العلاج السلوكي المعرفي (CBT) يمكن أن يكون فعال. ويشمل العلاج السلوكي المعرفي إعادة التدريب على أنماط التفكير الخاص بالمريض ببحيث تخول دون العودة لممارسة السلوكيات القهرية.

    العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT).
    التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.
    التحفيز العميق للمخ – العلاج قد يستغرق مكان في جلسات فردية أو عائلية أو مجموعة.
    بعض الأدوية النفسية يمكن أن تساعد في السيطرة على الهواجس والدوافع من الوسواس القهريمثل مضادات الاكتئاب والتي قد تكون مفيدة لأنها قد تساعد على زيادة مستويات السيروتونين، والتي قد تكون غير موجودة عند الاصابة بالوسواس القهري.
    مضادات الاكتئاب التي تمت الموافقة عليها على وجه التحديد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج الوسواس القهري ما يلي:
    – كلوميبرامين (clomepramine) (أنافرانيل anavranil )
    – فلوفوكسامين (fluxamine)
    – فلوكستين (fluxetine)
    – بارواكسيتين (paroxetine)
    – سيرترالين (serteraline)

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂