أضف استشارتك

أعانى منذ فترة من انتفاخات وتقلصات

الإستشارة رقم: 31540

أعانى منذ فترة من انتفاخات وتقلصات وخروج غازات من البطن مم يحرجنى دائما _زغورة البطن_ وذهبت لاكثر من دكتور ولم يفيد معى العلاج واجريت جميع التحاليل المطلوبة ولا فائدة وأُعطيت دواء و هو الاسبازموديجستين فهل هناك حل؟

  1. لسلام عليكم اخي الكريم 🙂

    اغلب الظن اخي الكريم ان هذه الاعراض التي تعاني منها بسبب القولون العصبي الا انه لا يمكننا الجزم بذلك بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض باطنه تخصص جهاز هضمي لاجراء فحص شامل ومن ثم تاكيد التشخيص ووصف العلاج المناسب تبعا للفحص …..

    القولون العصبي:

    هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل انتفاخ في البطن وكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي.

    علاج القولون العصبي:

    لا يوجد علاج قطعي ونهائ لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي:

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    مارس الرياضة بشكل منتظم .

    أوقف التدخين فورا .

    أعيد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لكي فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    الأدوية:
    قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي

    كيف يمكن أن نمنعي حدوث الإمساك:
    هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لمنع الإمساك وفيما بينها:

    1- تناول نظام غذائي متوازن وغني بالكثير من الألياف , وهناك مصادر جيدة للألياف مثل الفواكة والخضروات والبقول والخبز والحبوب الكاملة لأن الألياف مع الماء تساعد القولون على إمرار البراز.

    2- شرب من 1,5 إلى 2 لتر من الماء والسوائل الأخرى في اليوم (ما لم تكن السوائل ممنوعة لحالة طبية أخرى ) وعليكي أن تعلمي أن السوائل التي تحتوي على الكافيين ، مثل القهوة والمشروبات الغازية لها تأثيراً بالغاً في تجفيف الجسم من السوائل وربما تحتاجي إلى تجنبها حتى تعود أمعاءك إلى وضعها الطبيعي وكذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تجنب الحليب ومنتجات الألبان لأنها قد تسبب لهم الإمساك.

    3- ممارسة الرياضة بانتظام.

    ماذا يجب عليك أن تفعل في حاله الإمساك:

    1- أشرب من 2-4 أكواب إضافية من الماء يوميا (ما لم تكن السوائل ممنوعة بالنسبة لك).
    2- جرب تناول السوائل الدافئة خاصة في الصباح.
    3- أضيف الفواكه والخضروات إلى طعامك اليومي.
    4- تناول الخوخ أو نخالة الحبوب.

    5- إذا لزم الأمر, استخدام الملينات الخفيفة جداً (مثل Peri-Colace أو حليب أكسيد المغنيسيوم ) ولا تستخدم الملينات لأكثر من أسبوعين دون استشارة الطبيب لأن الإفراط في استخدام الملينات من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض الخاصة بك.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂