أعراض الجيوب الأنفية

الإستشارة رقم: 107712

سبق و ان شخصني احد الأطباء بالالتهاب بالجيوب الأنفية بعد عمل أشعه على الوجه و تم معالجة الحاله بالمضادات و بخاخ الأنف و مسكنات الالم و الان بعد شهر اصبح لدي مضاعفات كصداع شديد جدا في الجبهه اعلى العين مباشره و يزداد لدرجه اشعر ب غثيان
هل هناك سبب او مسكّن لصداع الجيوب الانفيه و شكرا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أختى الفاضلة ,

    في البداية نود أن نوضح لكي أن التهاب الجيوب الأنفية مرض مزمن , ويحتاج للعلاج لفترات طويلة , قد يكون الآلم بسبب عدم أخذ العلاج بالجرعات المحددة , أو بسبب التعرض للمثيرات ( دخان السجائر , عادم السيارات ) فقدان حاسة الشم ناتج عن وجود التهاب في الجيوب الأنفية , وعلاجها يتم عن طريق علاج الجيوب الأنفية أولا .

    أفضل علاج لحالة والدتك يمكن ان يحدده بشكل أفضل طبيبك المتابع لأن اطلاعه على كافة التفاصيل الصحية للحالة ، لكننا سنحاول ان نوضح لكي الخطوات العلاجية الأساسية التي يسير عليها أغلب المرضى .

    الخطوة الأولى : العلاجات الدوائية : و تعتمد هذه الخطوة على علاج المشكلة من خلال خطة دوائية موسعة تشمل :
    – مضادات حيوية لمحارية العدوى الميكروبية الموجودة .
    – مضادات احتقان لتخفيف احتقان الانف .
    – مسكنات ألم لتخفيف الصداع و الألم .
    – جلسات بخار ماء لتخفيف الاحتقان .

    و في حال فشلت هذه الادوية في علاج المشكلة يتم اللجوء للخطوة الثانية .

    الخطوة الثانية : العلاج الجراحي : الحل الجراحي الاشهر في مشاكل الجيوب الانفية هو جراحة المنظار الوطيفي للجيوب functional endoscopic sinus surgery (FESS) و تعتمد فكرتها على الدخول بمنظار صغير للأنف لفحص أنسجة الأنف و فتحات الجيوب الانفية التي يفترض بها تصريف اي افرازات متراكمة في الجيوب في الوضع الطبيعي . و بناء على هذا يتم اكتشاف اي انسدادات في فتحات الجيوب الانفية و ازالة الانسجة المسببة لها بما يساعد في حل المشكلة .

    و اللجوء للحل الجراحي يتوقف على تقييم الطبيب المتابع للحالة الفردية .

    مع تمنياتنا لوالدتك بالشفاء العاجل ان شاء الله .