ألم فى المعده

الإستشارة رقم: 108490

مساء الخير … انا إعانى من ألم فى المعده بصفه مستمره .. وحموضه دايما…. بالاضافه إلى سوء هضم بالنسبه لبعض أنواع الأكل البسله و الفول بمجرد الانتهاء من الأكل اذهب الى الحمام لإخراج ما تم على نفسه شكله قبل دخول المعده ..
أيضا… طبيعتى الخاصه هى دخول الحمام مره فى اليوم او كل يومين منذ الصغر
ام الآن فى ادخل الحمام من 2 إلى 3 مرات يوميا والبراز غير متماسك على أشكال قطع صغيره أو سائل ولكن ليس لدرجه الإسهال
تم الذهب لطبيب وتم عما مجموعه من التحايل وكانت النتيجه أن نسبه الأملاح عاليه على الكلى… ووجود نقرس أيضا… أما فيما يخص وظائف الكلى فالتحليل أكد أنه لا مشكله فيها ..
انا باخد الدواء ولكن مازال نفس الأعراض موجوده
افيدونا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أخي الفاضل ,

    اغلب الظن اخي الفاضل ان هذه الاعراض التي تعاني منها بسبب القولون العصبي الا انه لا يمكننا الجزم بذلك بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض باطنه تخصص جهاز هضمي لاجراء فحص شامل ومن ثم تاكيد التشخيص ووصف العلاج المناسب تبعا للفحص …..

    القولون العصبي:

    هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل انتفاخ في البطن وكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي.

    علاج القولون العصبي:

    لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي:

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    مارس الرياضة بشكل منتظم .

    أوقف التدخين فورا .

    أعيد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لكي فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    الأدوية:
    قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي

    تمنياتنا بالشفاء العاجل .