أضف استشارتك
الرئيسية استشارات تغذية أنا فتاة عمري 22 سنة و أعاني من فقرالدم

أنا فتاة عمري 22 سنة و أعاني من فقرالدم

الإستشارة رقم: 25950

أنا فتاة عمري 22 سنة و أعاني من فقرالدم (نقص في الحديد). وكذالك فقدان الشهية. أرجو منكم أن تقوموا بنصحي بالأغدية التي ستساعدني بالشفاء، (أغدية طبيعية) حبذى لو تقوموا برسم جدول يومي للأكل الذي يجب أن أخده. وجزاكم الله خيرا.

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    الانيميا تعني قدرة أقل للدم على حمل الاكسجين لتوصيله للانسجة و الخلايا لأنتاج الطاقة ؛ لذا فإنك عند تناولك للظعام تبدأ خلايا جهازك الهضمي في العمل مما يتطلب زيادة ضخ الدم لها اكثر من باقي اجزاء الجسم ، من هنا و لأنك مصاب بالانيميا فإن هذه العملية الطبيعية تحتاج مجهود اضافي و تؤدي للشعور بالأعراض التي تشعر بها .

    من هنا يتضح ان المشكلة بشكل اساسي تتمثل في علاج الانيميا لديك ، و هي كما يبدو من كلامك انيميا ناتجة عن سوء التغذية و السلوكيات الغذائية الخاطئة . .

    هناك بعض النصائح الغذائية التي تساعدك في التغلب على الانيميا ان شاء الله :

    * إذا كان فقر الدم بسبب نقص الحديد ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء الكبد والخضروات والبيض والمشمش المجفف والسبانخ والسردين.

    * وبالنسبة لفيتامين ب 12 فانه موجود باللحوم والدواجن والسمك والبيض والحليب والجبن . وحبوب الإفطار المدعمة.

    * أما حمض الفوليك فانه موجود في البروكلي والخس الأخضر والمكسرات والقمح والبقوليات والخميرة.

    * كما أنه من المفيد تناول فيتامين سي بكثرة لأنه يساعد في امتصاص الحديد من الطعام.

    * كما أن هناك أقراص حديد وحمض الفوليك متوفرة ولكن يجب أن تؤخذ بعد استشارة الطبيب.

    * غير أن تناول أقراص فيتامين ب 12لا يفيد في كبار السن والمصابين بفقر الدم الخبيث حيث أن المعدة لاتستطيع هضمها لذلك لا بد من استخدام الحقن العضلية بشكل منتظم وفي بعض حالات فقر الدم الشديدة يتم نقل كمية من الدم.

    انفوجرافيك | 7 أغذية تحميك من الأنيميا
    http://www.dailymedicalinfo.com/infographics/i-39

    و لسنا نريد ان نرسم جدول مقيد لك حيث اننا لا نرى داعي للأمر و نعتقد ان الافضل هو اعطائك الحرية في تصميم نظامك الغذائي الصحي لنفسك في ضوء المعلومات التي ذكرناها عن اهم الاغذية بالأعلى .

    و في النهاية . .
    نؤكد عليك بضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب للتأكد من أكتشاف السبب الحقيقي وراء الانيميا ، حيث أن هذا يعتبر علامة لكثير من الامراض ما يتوقف على تفاصيل التاريخ الصحي و الفحص العيادي .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .