ارتجاع المريء والغثيان

الإستشارة رقم: 108526

الحالة مستمرة منذ 12 سنة ذهبت للطبيب وكنت أعاني من حموضة و غثيان شديد بعد الأكل فوصف لي الطبيب بانتازول عيار 40 ودومبي والحمد لله ذهبت الأعراض كلها مع هذا الدواء إلا عرض واحد وهو الغثيان الشديد بعد الأكل فقمت بعمل صور أشعة مقطعية مع حقن باليود وتبين أن زاوية الشريان سليمة وعملت أشعة تلفزيونية ومنظار علوي وتبين وجود التهابات بالمعدةوالمريءوالإثني عشر وارتجاع في المريء واتساع في المريءعند اتصاله مع المعدةوتم اخذ خزعة تبين عدم وجود جرثومة المعدةولكن لازلت أعاني من الغثيان الشديد بعد الأكل

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    هناك الكثير من النصائح التى يوفر اتباعها تخفيفاً كبيراً للأعراض , و من أهم هذه النصائح :

    1 – لا تأكل فى اخر 3 ساعات قبل النوم , حتى تسمح لمعدتك بهضم محتوياتها السابقة لينخفض افراز المعدة الحمضى .
    2 – لا تستلقى بعد الأكل مباشرة فى اى وقت من اليوم .
    3 – أرفع رأسك على السرير بمقدار 15 سنتيمتر بواسطة المخدات , حتى تسمح للجاذبية بمنع صعود الافرازات الحمضية من المعدة الى أعلى .
    4 – لأ تأكل وجبات كبيرة لأن ذلك يتسبب فى افراز المعدة للحمض بكميات كبيرة بغرض هضم الكمية الضخمة من الطعام , و اعتمد بدلاً من ذلك على وجبات صغيرة متقطعة .
    5 – تجنب الاطعمة التى تسبب تفاقم الحالة .
    6 – تجنب التدخين و الكحوليات .
    7 – تخلص من الوزن الزائد لأن السمنة تسبب تفاقم الحالة .
    8 – الوقوف منتصب القامة و المشى معتدلاً اثناء سيرك يساعد على تحسين الحالة .

    و لكن هذه النصائح تفيد بشكل اساسي في الحالات العامة و البسيطة لأرتجاع المرئ .

    أما الحالات الأكثر حدة فترجع لعوامل مرضية اخرى اهمها اضطرابات المعدة و العضلات القابضة التي تمنع عودة الطعام في الوضع الطبيعي للمرئ بعد وصوله للمعدة و اختلاطه بالاحماض الهاضمة .

    و هذه الحالات تحتاج مراجعة طبيب جهاز هضمي للاطلاع على كافة التفاصيل الصحية للحالة و عمل فحصوصات مثل قياس قوة عضلة المرئ القابضة السفلية و كذلك تصوير الجهاز الهضمي بالصبغة لتحديد اماكن اي ضيق او تمدد محتملة . و على اساسها يتم التشخيص النهائي للسبب و علاجه بشكل جذري .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .