أضف استشارتك
الرئيسية استشارات اريد معرفة دواء المناسب لزيادة خصوبة المرأة و نشاط البويضة

اريد معرفة دواء المناسب لزيادة خصوبة المرأة و نشاط البويضة

الإستشارة رقم: 124014

انا شاب متزوج عمري 27 وزوجتي 23 اريد معرفة دواء المناسب لزيادة خصوبة المرأة و نشاط البويضة
ودواء لزيادة نشاط الحيوانات المنوية
مع العلم انا لدي طفل عمره 9 اشهر

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك أخي الكريم ،

    منشطات التبويض في السيدات لها عدة أنواع و يختلف النوع المناسب لكل سيدة حسب حالتها الصحية ، لذا ينبغي مراجعة طبيبة النسا و التوليد لتقييم حالة زوجتك بشكل متكامل و اعطاء الدواء المناسب لحالتها الصحية .

    هناك ثلاثة عوامل تُحدد مدى صحة الحيوانات المنوية و هي : العدد و الجودة و الحركة :

    فعدد الحيوانات المنوية : إن كان السائل المنوي للرجل يحتوي على أكثر من 15 مليون حيوان منوي لكل مللي في القذفة الواحدة فإن هذه الكمية تدل على خصوبة جيدة .
    جودة الحيوانات المنوية : الحيوان المنوي يتكون من رأس بيضاوي و ذيل طويل نسبياً و اللذان يعملان معاً لزيادة قدرة الحيوان المنوي على الحركة لمسافة طويلة داخل رحم المرأة و كلما كان الشكل متناسقاً كانت جودة السائل المنوي أعلى و قدرته على الوصول و اختراق البويضة أكبر .
    حركة الحيوانات المنوية : كي تصل الحيوانات المنوية للبويضة و من ثم تلقيحها ، فإن عليها أن تسبح داخل عنق الرحم إلى الرحم ثم إلى قناة فالوب ، و هذه هي حركة الحيوانات المنوية ، و يُصبح الرجل ذا خصوبة جيدة إن كان أكثر من 40% من الحيوانات المنوية قادرة على تحقيق هذه الحركة .

    هناك عدة خطوات يجب اتباعها لتحقيق الخصوبة العالية و إنتاج حيوانات منوية سليمة و من أمثلتها :

    -ممارسة الجنس الآمن : هناك العديد من الأمراض المنقولة جنسياً مثل : الكلاميديا و السيلان و التي تُصيب الرجال و النساء على حد سواء و بالتالي تؤثر على مدة الخصوبة ، و لذلك يجب ممارسة الجنس الآمن باختيار شريك واحد فقط سليم صحياً و تجنب العلاقات المتعددة .
    -تناول غذاء صحي : يُمكنك تحسين خصوبتك بزيادة تناول كل من الخضراوات و الفواكه و اللذان يحتويان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على إنتاج حيوانات منوية صحية ، أيضاً يجب الاهتمام بالمأكولات البحرية الغنية بالزنك كالمحار ، و التي تُساهم بشكل كبير في تعزيز الخصوبة .

    -المحافظة على الوزن الصحي : هناك العديد من الدراسات التي تربط بين قلة الخصوبة عند الرجال و زيادة الوزن و لذلك من المهم التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن الصحي ، من جانب آخر فإن أيضاً اتباع الحميات القاسية تؤثر سلباً على جودة الحيوانات المنوية .
    -سيطر على قلقك : ان القلق و التوتر المستمرين يؤثروا على الخصوبة عند الرجل عن طريق التأثير على الهرمونات اللازمة لإنتاج حيوانات منوية جيدة .
    -تحرك : الحركة و النشاط و ممارسة الرياضة مهمة لزيادة النشاط الجنسي للرجل و تعزيز مدى الخصوبة .
    -فحص الخصوبة : يجب الخضوع لفحص الخصوبة للتأكد من عدم وجود مشاكل هرمونية أو عيوب وراثية ، أو مشاكل عضوية كإصابات الخصية أو دوالي الخصية أو أي انسدادا في القنوات الناقلة للحيوانات المنوية ، و التي قد تكون من أهم أسباب العقم عند الرجال .

    توجد علاقة وثيقة بين عوامل البيئية المحيطة و زيادة الخصوبة عند المرأة و لزيادة الخصوبة احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد و احرصي على تناول الخضر و الفاكهة و ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

    اثبتت البحوث الأخيرة أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب و تقلل من فرص حدوث الحمل، و إن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبه الخصوبة و تزيد من فرص حدوث الحمل، و أيضا تؤثر السمنة عند الرجال أيضاً على نسبة الخصوبة و تقلل من هرمون التستو ستيرون، و أيضًا النحافة المفرطة تؤثر على الخصوبة بالسلب.

    يؤثر العمر على نسبة زيادة الخصوبة عند المرأة فالنساء في عمر ال 30 لديهم فرصه 20% في الشهر لحدوث حمل، بينما المرأة في عمر ال 40 عام لديها فرصة 5% لحدوث حمل مما يؤدي إلى عد زيادة خصوبة المرأة بعد سن ال 35 .

    أثبتت الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية و حركتها تقل عند الرجل مع تقدم السن و لكن على عكس النساء فلا يوجد حد أقصى للسن لخصوبة الرجل.

    التغلب على التوتر و العصبية و الابتعاد عن الكحوليات و التدخين و تناول الطعام الصحي الغني بالزنك ” اللحوم و الحبوب الكاملة و الأسماك و البيض” والسلينيوم ” اللحوم و المكسرات و الأسماك” و فيتامين E” و الحفاظ على الوزن الصحي هي أفضل الطرق لتحفيز الخصوبة عند الرجل.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .