أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية ما هي اسباب التهاب اللسان وتشققه ؟ , وكيفية علاجها ؟

ما هي اسباب التهاب اللسان وتشققه ؟ , وكيفية علاجها ؟

الإستشارة رقم: 120112

ما هي اسباب التهاب اللسان وتشققه ؟ , وكيفية علاجها ؟ فأنا لدي تشقق باللسان منذ سن السابعة ناتج عن أدوية مضادة للإلتهاب. هل هناك علاج يشفي التشقق ؟ وشكرا .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    إن كانت لديك تشققات في اللسان فهذا أمر عادي ولا يسبب القلق، وقد تكون هذه طبيعة لسانك، ولكن أحيانا يحتاج الأمر لاستشارة الطبيب، خاصة إذا إزعجتك التشققات وضايقتك. عادة تظهر هذه التشققات لأول مرة في الطفولة، وتكون أكثر شيوعا بين البالغين، وتزداد مع تقدم الإنسان في العمر مثلها مثل التجاعيد، وهذا يجعلها أكثر وضوحا كلما كبر الإنسان.

    ظاهرة تشقق اللسان لا يعرف لها سبب محدد للآن وهي تنتشر بين الرجال أكثر من النساء، وهي في العادة تظهر مع أمراض أخرى منها :

    مرض اللسان الجغرافي : مرض اللسان الجعرافي أو الالتهاب الحميد للسان، وهو يجعل اللسان حساس للتوابل والأطعمة الحارة ولا يوجد له أعراض أخرى .

    متلازمة ملكيرسون- روزنتال : و هي تسمى أيضا متلازمة ميشر ملكيرسون روزنتال، وهي متلازمة نادرة الحدوث وهي عبارة عن اضطراب عصبي نادر يتميز بشلل متكرر في الوجه، وتورم في الوجه والشفاه خاصة الشفة العليا، وعادة ما تظهر تشققات اللسان عند حدوثها.

    متلازمة داون : متلازمة داون تحدث بسبب تغير واختلال في الكروموسومات، وتظهر تشققات اللسان عند المصابين بمتلازمة داون بنسبة 80%.

    علاج تشقق اللسان :
    تشققات اللسان لا تسبب أي ضرر إلا إذا تراكم بداخلها بقايا الطعام، ويمكنك استخدام فرشاة اللسان، أما إذا كانت تشققات عميقة فقد تحتاج غسول ومعجون أسنان مضاد للبكتريا، و بعض الحالات تتطلب جرعة من مضادات حيوية للعلاج.

    لذا نرى من الضروري مراجعتك لطبيبك من اجل عمل فحص عيادي مباشر لمشكلة اللسان و تحديد درجة تقدمها ، و على اساسها يتم وضع خطة علاجية متكاملة ان شاء الله .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .