أضف استشارتك
الرئيسية استشارات امراض الدم والاورام والدتي قامت بعمل استئصال الثدي نتيجة إصابتها بالسرطان .

والدتي قامت بعمل استئصال الثدي نتيجة إصابتها بالسرطان .

الإستشارة رقم: 27937

السلام عليكم والدتي عندها 60 سنة وجدنا 3 اجزاء سرطانية في الثدي اكبرها 2.8 *1.5 ,والباقي اصغر من 1 او 1.5 تم استئصال الثدي بالكامل. لم يصل الى الغدد الليمفاوية
ER: strong positive positive
PR:moderate Positive
HER-2:Negative
KI-97: 5%
الحالة النفسية جيدة جدا الحمدلله واحنا بنستمد القوة منها فعلا والبدنية ايضا ولا تاخذ اي ادوية اوعندها اي مشاكل صحية على الاطلاق.

هل كدة محتاجة كيماوي ولا لأ(هي بتقول عندها استعداد وبتقول مش مشكلة؟ وهل الكيماوي هو الاضمن فعلا ولا العلاج الهرموني لمدة 5 سنوات مع المتابعة يمتلك نفس قوة التحصين؟
السؤال التقليدي الذي يرهق كل من واجه المرض واستاصل: هل حالة زي كدة ممكن يرجع السرطان ليها تاني…واحتمالية الفترة اللي يرجع فيها قد ايه.
ولو سمحت سؤال اخير: هل الكيماوي تاثيره بيروح بعد الانتهاء من البرنامج بالنسبة للمناعة خاصة. بمنعنى اخر هل -لاقدرالله- عاد المرض بعد فترة هنحتاج جرعات اقوى او حتى نفس الجرعات هيبقى ليها تاثير اكثر سلبية نتيجة اتنفاذ طاقة الجسم سابقا؟

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل لوالدتك اخي الكريم 🙂

    نود ان نوضح لك اخي الكريم ان تحديد هل والدتك في حاجه للكيماوي ام لا امر يحدده الطبيب المعالج لانه الاقدر على تقييم حاله المريضه بشكل عام وتحديد العلاج الانسب تبعا للفحص ,,,

    الا انه تبعا للفحوصات التي اوضحتها لنا فان الورم الذي تعاني منه والدتك سيكون له استجابه جيده للعلاج الهرموني وهو خيار علاجي جيد في هذه الحاله ,,,,

    العلاج الهرموني له نفس فعاليه العلاج الكيماوي ولكنه لا يصلح لكل الحالات ,,, هناك حالات محدده تكون استجابتها للعلاج الهرموني افضل بكثير ,,,,

    هناك احتمال اخي الكريم بعودة السرطان مره اخرى _ لا قدر الله _ ولكن بنسبه ضئيله لا تزيد عن 5% في خلال 10 سنوات لذا ينصح بالمتابعه المستمره واجراء الفحوصات بشك دوري كل سنه للتاكد من عدم رجوع المرض ,,,,

    نعم اخي الكريم تاثير الكيماوي يذهب بعد الانتهاء من البرنامج واعاده استخدامه مره اخرى _ لا قدر الله _ لا تشترط بالضروره زياده الجرعات ولكن بالفعل التعرض لكورسين من العلاج الكيماوي يكون لهما بعض الاثار الجانبيه مثل تساقط الشعر وضعف المناعه والم المفاصل وغيرها ,,,,

    تمنياتنا لوالدتك بالشفاء العاجل 🙂