استشارة طبيبه

الإستشارة رقم: 121344

مرحبا انا اعاني من غازات في بطني وتشجؤ من معده بعد الاكل وخوف وقلق من الموت منذ ٣ اشهر اشعر وكان الغازات تخرج من قلبي وايضا لدي وجع في معده يزداد عند الانحناء الى الامام ،وايضا اشعر بحرقه غي جهه القلب وعند المعده في العضله واصبح لدي احيانا اشعر بشده او تشنج في القلب وسرعه في ضربات القلب ولكني اجريت فحصوات وتخطيط وصورة للقلب ولم اعاني من اي شي او مشاكل في القلب وقال ان صحة القلب لدي ممتازه اعطاني دكتور دواء يسكى هيبوكور (كنكور) هذا الدواء يعمل على تخغيف من نبضات قلبي واخذ دزاء فامودين للمعده ولكني اصبحت اشعر بان هذه الاعراض من القلب ولدي مشكله فيه ارجو ارد وشكر…

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    بداية من اجل الاطمئنان عليك مراجعة طبيب القلب في زيارة متابعة من اجل اجراء رسم فلب اضافي لاستبعاد اي مشاكل بالقلب .

    و في حالة استبعاد مشاكل القلب ان شاء الله ، فسيكون الاحتمال الأكبر وراء هذه المشكلة هو تعرضك لضغوط نفسية شديدة و توتر زائد يؤدي لظهور هذه الاعراض ، بالاضافة لبعض العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب الغازات و مشاكل المعدة .

    مع كثرة المسؤليات و ضغوط الحياة يتولد داخلنا شعور بالضغط و التوتر و نتمنى كثيراً لو باستطاعتنا أن نأخذ أجازة طويلة نذهب فيها إلي الشاطئ لنستمتع و نتخلص من ضغوط الحياة .

    أهم طرق التخلص من التوتر

    1- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركب الليثيانين الذي يعد من أفضل طرق التخلص من التوتر .

    2- الشيكولاتة: قطعة من الشيكولاتة “28 جرام” تساعد على التخلص من التوتر، و خصوصاً الشيكولاتة الغامقة تساعد على تنظيم هرمون التوتر الكورتيزول و تحسن من عملية التمثيل الغذائي.

    3- العسل: حيث أن تناول السكريات من أفضل طرق التخلص من التوتر و الضغوط النفسية، يمكنك تناول معلقة كبيرة من العسل لتتخلص من التوتر بالإضافة إلي كونة مرطب للبشرة و يحتوي علي مضادات حيوية و مضادات للالتهابات في المخ، و الذي يعني أنه يحارب الاكتئاب و القلق.

    4- المانجو: تحتوي المانجو على مركب “لينالول” الذي يساعد على خفض نسبة التوتر.

    5- مضغ العلكة: بغض النظر عن النكهة المفضلة لك فمضغ العلكة يعد من أفضل طرق التخلص من التوتر ، و بعد دقائق قليلة من مضع العلكة يقوم الجسم بتخفيض نسبة هرمون التوتر الكورتيزول.

    6- التدليك: قم بتدليك الأجزاء التي يمكنك الوصل لها من جسدك، و يعد التدليك من الأشياء الهامة للذين يقضون ساعات عدة أمام شاشات الكمبيوتر و يساعد على التخلص من الطاقة السلبية و التوتر.

    7- التأمل: 5 دقائق من الصمت و التأمل قد تغير يومك كاملاً، فالتأمل من أهم طرق التخلص من التوتر و ضغوط الحياة اليومية فقط ركز على التنفس.

    8- أسند رأسك إلى وسادة: تمر علينا أيام و كل مانحتاج هو قيلولة طويلة لاستعادة توازنا خلال اليوم، و لكن أن تحصل علي قيلولة أثناء العمل من المستحيلات السبع، يمكنك عوضاً عن ذلك أخذ وسادة صغيرة معك و اسند رأسك عليها للأمام و تخيل أن الوسادة قطعة من الأسفنج تمتص كل توترك.

    9- التنفس: من أبسط الطرق للأسترخاء هو التنفس، فالتنفس ببطئ يخفض من ضغط الدم و معدل ضربات القلب، و يمكنك تجربة تنفس براناياما أحد تمارين التنفس في اليوجا و التي تتضمن التنفس عبر جيب أنفي واحد، و التي تساعد علي إعادة اتزان الجسم و العقل.

    10- الاسترخاء التقدمي: قم بتركيز كل الضغط علي عضله واحدة في الجسم، مثلاً استخدم كرة مطاطة للضغط عليها و اراحة اليد عدة مرات ستشعر بانخفاض التوتر تدريجياً و يستخدم البعض تلك الطريقة لتساعدهم علي النوم.

    11- العد العكسي: جرب أن تعد للرقم 10 ثم قم بالعد العكسي مرة أخري فيساعد على التخلص من التوتر و العصبية و تنفع كثيراً في حالات مقابلات العمل.

    12- أحلام اليقظة: و التي تعرف بالتصور الخلاق أيضاً، تخيل بعض الأشياء التي تجعلك سعيد لتتغلب علي التوتر، فهو من محفزات المزاج السريعة المفعول.

    13- أغمض عينيك: ينصح الخبراء بإغماض عينيك لعدة دقائق أثناء العمل لتنفصل تماماً عن الضغوط و التوتر، و هي طريقة سهلة لاستعادة التركيز .

    مع ضرورة حصولك على مساعدة نفسية متخصصة من قبل طبيب نفسي في حالة استمرار الاعراض كما هي دون تحسن مع الارشادات العامة المذكورة اعلاه .

    على جانب آخر .. نجد أن التهاب المعدة والأمعاء هو من الأمراض التي نراها في كثير من الأحيان في كل من البالغين والأطفال .

    علاج التهاب المعدة يكون من خلال تحديد نوع و حالة الالتهاب و بالتالي تحديد العلاج كما يلي:

    علاج التهاب المعدة الحاد من خلال التوقف عن تناول المسكنات أو الكحول.
    علاج التهاب المعدة المزمن الناتج عن جرثومة المعدة أو البكتيريا الحلزونية من خلال التخلص منها.
    أدوية مثل المضادات الحيوية لقتل البكتيريا.
    مضادات الحموضة للتقليل من إفراز الحموضة في المعدة منها أوميبرازول و إيسوميبرازول، تأخذ مرة أو مرتين يوميا لعلاج جرثومة المعدة.
    تجنب تناول الأطعمة الحارة و التخلص من التوتر العصبي الذي يزيد من الشعور بالمرض.

    الغازات و الانتفاخات يُعاني منها الكثير منا خاصة مع عادات الأكل الغير منتظمة، و الأكل الجاهز الذي نتناوله أثناء وجودنا خارج المنزل .

    خطوات للتخلص من الغازات و الانتفاخات :

    تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بالألياف يومياً ( 25جرام للسيدات ، 35 جرام للرجال ) يساعد على الوقاية من الإمساك و بالتالي يحمي من الانتفاخ.
    شرب سوائل كافية: شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم يساعد على الوقاية من الإمساك و بالتالي يحمي من الانتفاخ المترتب على الإمساك.
    تجنب الأغذية المسببة للانتفاخ: بعض الأشخاص يرتبط لديهم تناول أنواع معينة من الغذاء بحدوث الانتفاخ و قد يرجع ذلك على وجه الخصوص إلى الحساسية، لذا يجب تجنب الأغذية المرتبطة بحدوث الانتفاخ التي قد تختلف من شخص لآخر.
    التوقف عن التدخين: يؤدي التدخين إلى استنشاق الشخص لكميات كبيرة من الدخان و الهواء مما يزيد فرص حدوث الانتفاخ و الغازات في البطن.
    ممارسة الرياضة: فهي تساعد على الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية مما يقلل مشاكل الهضم و يحمي من الانتفاخ.
    تجنب المشروبات الغازية لدورها في زيادة الغازات داخل الجهاز الهضمي مما يؤدي للانتفاخ.
    تجنب الإسراف في المشروبات المنبهة المحتوية على كحول.
    تجنب المشروبات المحتوية على محليات صناعية ( سكر دايت ) لدورها في الانتفاخ.
    احرص على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم للوقاية من الإمساك.
    تقليل كميات الألبان الدسمة.

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .