استشارة طبية

الإستشارة رقم: 120428

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا سمحت انا عاوزة اسال حضراتكم سؤال انا طولي 160 ووزني 73 وعاوزة اخس اخدت برشام اسمه تربو سليم بس دلوقتي ابتديت احس ان نبضات قلبي سريعة وبحس بدوخة كتير لو مثلا كنت قاعدة وجيت اتحرك انا خايفة اوقفه وخايفة اكمله لانه في بعض المواقع بتقول ان هذا الدواء يسبب الموت المفاجئ
انا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الفاضلة ،

    ننصحك بإيقاف هذا الدواء فوراً ، و مراجعة طبيب باطني من اجل تقييم حالتك بشكل شامل من خلال الاطلاع على التاريخ الصحي بالتفصيل بجانب الفحوصات و التحاليل الاساسية لتحديد مدى حاجتك لأي علاج عاجل لتلافى حدوث مضاعفات .

    كما نؤكد عليك بضرورة عدم تناول أي منتجات كيميائية يتم الترويج لها كوسيلة لفقدان الوزن ، لأن هذه المنتجات لا يوجد اي دراسات علمية موثقة على فاعليتها او امانها و خلوها من الاضرار .

    لا يوجد اعشاب اثبت فاعلية حقيقية في مساعدة الناس على خفض وزنهم بشكل آمن و دون مضاعفات على الكبد و الكلى .

    التخسيس و تقليل الوزن يعتمد على حرق الدهون المخزنة في الجسم و ذلك من خلال محورين :

    المحور الأول : الحصول على نظام غذائي صحي و في نفس الوقت منخفص السعرات الحرارية .
    – تقليل الدهون و السكريات لأقصى درجة .
    – زيادة الخضروات و الفواكه .
    – كميات متوازنة من اللحوم و الاسماك و النشويات .

    المحور الثاني : ممارسة الرياضة يومياً بانتظام مدة لا تقل عن نصف ساعة .

    – من الضرورى استشارة طبيب اخصائى التغذيه فى حالات وجود امراض مزمنه لوضع برنامج غذائى مناسب لحالتك لتفادى اية مضاعفات

    لكن من الهام قبل بدأك نظام انقاص الوزن معرفة تلك النصائح العامة المؤثرة للغاية :

    1 – الجدية و الالتزام فى السعى نحو الهدف:
    للحصول على وزن مثالى بشكل دائم و غير مؤقت , يجب ان تعد نفسك لتغييرات دائمة فى نمط حياتك , و يجب ان تتذكر ان هذه التغييرات هى تغييرات الى الأفضل صحياً و جسدياً .هذه التغييرات تحتاج لتركيز و اصرار ذهنى على التخلص من بعض العادات القديمة .

    التركيز الذهنى يتطلب عدم الانشغال بضغوط و مشاكل نفسية و اجتماعية كبيرة الحجم , و حيث ان هذه المشاكل من الصعب التخلص منها نهائياً , فاننا نسعى للتخلص منها قدر الامكان .

    لذا ؛ فالوقت الأمثل لبدء برنامج انقاص وزن هو الوقت الذى تعانى فيه من اقل عدد ممكن من الضغوط النفسية و الاجتماعية , لأن ذلك يتيح لك صفاء ذهنى و استقرار نفسى اكبر , مما يساعدك على التركيز على اجراء التغييرات الدائمة على نمط حياتك و عاداتك المرتبطة بالوزن , و بالتالى اكبر قدر من الجدية فى الألتزام ببرنامج انقاص الوزن .

    2 – امتلاك دافع داخلى قوى و الحفاظ عليه :
    من أهم الاسئلة التى يجب ان نواجهها فى البداية ( لماذا اتحمل هذا العناء ؟) , و يجب ان تكون اجابتك على هذا السؤال جاهزة لأن عقلك المرهق من اصرارك على تغيير عادات خاطئة سيصر على طرح هذا السؤال بداخلك مراراً و تكراراً , بهدف اثناءك عن عزمك على التغيير .

    و أجابة هذا السؤال ستكون الدافع الداخلى الذى يحمى مشوارك فى انقاص الوزن , لذا يجب ان تجعل اجابتك هى اقوى دافع داخلى احسسته بداخلك سواء كان ذلك ( سعيك لأعجاب شخص تحبه .. رغبتك فى لعب رياضة مع اصدقائك بدل من مشاهدتهم .. رفضك للوصول لمصير شخص عانى من أمراض مزمنة بسبب وزنه .. خوفك من عدم القدرة على رعاية اولادك الصغار .. رغبتك فى العيش بصحة جيدة بشكل عام . . . و غير ذلك من الدوافع القوية ) .

    لأهمية الدافع ينبغى العمل على جعله ظاهراً امامك دائماً بمجرد البدء فى البرنامج , سواء كان ذلك بلوحة معلقة فى غرفة النوم او ورقة بخط كبير على باب الغرفة , المهم ان تجعل دافعك نصب عينيك دائما .

    بعض الإرشادات العامة للمحافظة على وزن صحي :

    المياه :
    المياه احرص دائماً على شرب كمية وفيرة من المياه , وقبل الإقبال على تناول كيس من الشيبس تناول زجاجة مياه أولاً , فبعض الناس يختلط عليهم الجوع بالعطش وبالتالى شرب كمية من المياه يقلل الإحساس بالجوع وبالتالى تأكل كمية أقل من السعرات الحرارية .

    وجبات ما قبل النوم :
    عند الشعور بالجوع في فترات الليل احرص على تناول بعض الأطعمة المفيدة , ففي تلك الفتره يكون وقت الإسترخاء ومشاهدة التلفزيون وتناول بعض الوجبات الخفيفة أثناء ذلك, وإذا كنت من أصحاب تلك العادة فاعلم أنك تلقي بنظامك الغذائي إلى الجحيم, ابتعد عن تناول الأطعمة التى تحتوي على سعرات حرارية عالية واختار الأطعمة التى تحتوي على سعرات أقل من 100 سعر حراري .

    طعامك المفضل :
    بدلاً من ترك طعام مميز تحبه يمكنك تناوله ولكن بكميات أقل, فمن الممكن التمتع بمذاق طعامك المفضل ولكن احرص على تناول كميات صغيرة إذا كان مليء بالسعرات الحرارية .

    الوجبات الصغيرة :
    إذا تناولت عدد سعرات حرارية أقل مما تحرق فستخسر وزن, وأثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص اللذين يقسمون وجابتهم الأساسية إلى 5 وجبات صغيرة في اليوم قادرين على التحكم في وزنهم وشهيتهم .

    البروتين :
    احرص على تناول البروتين في وجباتك الأساسية فيعطيك شعور بالشبع لفترات أطول عن النشويات والكربوهيدرات بالإضافة إلى أنه يحافظ على حجم العضلات ويساعد على نموها ويزيد من معدل الحرق , ويمكنك الحصول على البروتين من اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبقوليات ، يمكنك التعرف على حمية البروتين بالضغط هنا.

    التوابل :
    أضف بعض التوابل والبهارات لوجباتك لتعطيك احساس بالرضا, وبالتالى لن تأكل كميات أكبر لأن البهارات ستشبع رغبتك في التذوق بالإضافة إلى أن بعض أنواع البهارات تزيد من سرعة الحرق كالفلفل الأحمر ، و هذا أيضا قد يتوفر في حمية البحر المتوسط .

    أكلات سريعة صحية :
    تجهيز بعض الأكلات الصحية سريعة التحضير وبالتالى ستكون فرصتك لأكل وجبات سريعة غير صحية أقل وبالتالى سعرات حرارية أقل .

    استبدل المكرونة بالخضار :
    يمكنك استبدال المكرونه والخبز بالخضراوات, فيمكن فقدان الوزن بصورة جيدة إذا قللت نسبة النشويات في طبقك .

    وجبة الإفطار :
    قد يعتقد البعض أن إهمال وجبة الإفطار هو الحل الأمثل لفقدان الوزن ولكن أثبتت الدراسات عكس ذلك, فعدم تناول وجبة الإفطار يجعلك تشعر بالجوع فتأكل كميات أكبر في الغداء والعشاء وبالتالى زيادة الوزن, واحرص على اختيار وجبة صباحية تحتوي على الألياف ومنتجات الألبان .

    الألياف جزء من غذائك :
    الألياف تحسن الهضم وتقلل من الكوليسترول وتمنع الإصابه بالإمساك ومفيدة جداً في حميات فقدان الوزن , وتحتاج النساء حوالي 25 جرام يومياً من الألياف والرجال 38 جرام , ويعتبر الشوفان والحبوب الكاملة والخضر والفاكهة أفضل مصدر للألياف .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .