استشارة نفسية

الإستشارة رقم: 106610

مرحبا..ابني عمره ٤ سنوات وهو ذكي جدا لكن نطقه غير واضح وعنيد جدا وادراكه للامور اقل من اقرانه فمازال يتصرف اقل من عمره ولا يستجيب للتعليم ولايعرف كيفية احترام النظام حتى روضته يشتكون من هذا الشي ويعاني من امساك مزمن لان لا يأكل الفواكه الا ماندر رغم محاولاتنا بالشرح له وافهامه السبب ودون جدوى فهل يعاني ابني من مرض نفسي ام ماذا؟؟ فهناك من شخصه انه فرط حركة وهناك من قال انه مجرد دلال زائد لان لديه تركيز ممتاز فماذا تقولون حضرتكم وبماذا تنصحوني؟؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أخى الكريم…

    في هذا العمر كثيرا ما يشكو الآباء من مشكلة العناد لدى أطفالهم، يحاول الطفل في هذا السن لفت الانتباه بمختلف الطرق ومنها التمسك برايه لفرضه على من حوله..
    تختفي المشكلة تدريجيا مع اختلاط الطفل باقرانه ومع تفهم الطفل واحتوائه.
    لمزيد من النصائح حول مشكلة العند لدى الاطفال ننصحكم بقراءة المقال التالى:

    http://dailymedicalinfo.com/articles/a-298

    حدوث الإمساك عند تصبح حركة الأمعاء صعبة أو قليلة , من المعروف الفترة الزمنية الطبيعية بين حركات الأمعاء تتراوح على نطاق واسع من شخص لآخر, فبعض الأشخاص لديهم حركات للأمعاء ثلاث مرات يومياً وآخرون مرة أو مرتان فقط اسبوعياً.

    عند مرور ثلاثة أيام بدون أي حركة للأمعاء فإن هذا يعد وقتا طويلاً , لأنه بعد ثلاثة أيام يصبح البراز أكثر صلابة مما يصعب تمريره.

    كيف يمكن أن نمنع حدوث الإمساك:
    هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لمنع الإمساك وفيما بينها:

    1- تناول نظام غذائي متوازن وغني بالكثير من الألياف , وهناك مصادر جيدة للألياف مثل الفواكة والخضروات والبقول والخبز والحبوب الكاملة لأن الألياف مع الماء تساعد القولون على إمرار البراز.

    2- شرب من 1,5 إلى 2 لتر من الماء والسوائل الأخرى في اليوم (ما لم تكن السوائل ممنوعة لحالة طبية أخرى ) وعليك أن تعلم أن السوائل التي تحتوي على الكافيين ، مثل القهوة والمشروبات الغازية لها تأثيراً بالغاً في تجفيف الجسم من السوائل وربما تحتاج إلى تجنبها حتى تعود أمعاءك إلى وضعها الطبيعي وكذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تجنب الحليب ومنتجات الألبان لأنها قد تسبب لهم الإمساك.

    3- ممارسة الرياضة بانتظام.

    ماذا يجب علي أن أفعل إذا كنت أعاني من الإمساك:

    1- أشرب من 2-4 أكواب إضافية من الماء يوميا (ما لم تكن السوائل ممنوعة بالنسبة لك).
    2- جرب تناول السوائل الدافئة خاصة في الصباح.
    3- أضف الفواكه والخضروات إلى طعامك اليومي.
    4- تناول الخوخ أو نخالة الحبوب.

    5- إذا لزم الأمر, استخدام الملينات الخفيفة جداً (مثل Peri-Colace أو حليب أكسيد المغنيسيوم ) ولا تستخدم الملينات لأكثر من أسبوعين دون استشارة الطبيب لأن الإفراط في استخدام الملينات من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض الخاصة بك.

    تحذيرات بخصوص الإمساك :
    أتصلي بالطبيب في أي حالة من الحالات التالية :

    1- أن يكون الإمساك مشكلة جديدة بالنسبة لك.
    2- إذا لاحظت نزول دم مع البراز.
    3- إذا لاحظتي فقدان وزنك مع انك لا تتبع حمية او نظام غذائي.
    4- إذا كنت تعاني من ألم شديد مع حركات الأمعاء.
    5- إذا استمر الإمساك لديك أكثر من أسبوعين.

    تمنياتنا لإبنك بالشفاء العاجل .