اعاني من نحافه بسبب فوبيا الاكل

الإستشارة رقم: 108516

السلام عليكم
منذ اربع سنوات اكلت وجبة ثقيله وبعد اربع ساعات ذهبت لنوم وجلست الصباح كأنه شي ثقيل على صدري حاولت استفرغ بوضع اصبعي لان شعرت بضيق نفس ومن بعد هالحاله اصبحت اخاف الاكل واي اكل بروح اضع يدي داخل فمي لاسترجعه وحملت نفس الشهر وزاد الامر سوء على طول غثيان ونزل وزني بشكل هائل وبعد الولاده راجعت دكتور نفسي واعطاني ادويه لكن لا تقدم الا شي بسيط وحملت ثانيه ورجعت لصفر وبعد الولاده الدكتور اعطاني مضاد حيوي واخذت حبه وجاني ضيق نفس شديد من بعدها كرهت الادويه. الان ذهبت مره اخرى لطبيب النفسي ووصف لي ادويه لكن صار عندي خوف اخذهم ويجي لي ضيق نفس مع العلم انا عندي تكسر فولي وذهبت لدكتوره متخصصه لسلوك واستفدت اني صرت امنع نفسي ارجع الاكل لكن الي صاير الان ان معدتي ضعفت لما بزيد شوي بالاكل بتجشأ بريحة مش كويسه وبعدها اضطر ارجع عشان اكل طبيعي بدون هالريحه. انا اريد ان تعود معدتي كويسه الان. للمعلوميه وجباتي صغيره جدا مثل اكل العصفور ومقسمه على ٦ وجبات لكن بس ازيد شي بسيط اتجشأ كثير افيدوني جزاكم الله خير

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أختى الفاضلة ,

    أغلب الظن أن الاعراض السابقة قد تكون ناتجة عن القولون العصبي .

    علاج القولون يعتمد على :
    لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون بالآتي:

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    ابتعد عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير .

    ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    مارس الرياضة بشكل منتظم .

    أوقف التدخين فورا .

    أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    الأدوية:
    قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .