أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي عند تقدمي لوظيفة أو أٌقابل شخص جديد تظهر عليّ اعراض الهلع ، كيف أعالجها؟

عند تقدمي لوظيفة أو أٌقابل شخص جديد تظهر عليّ اعراض الهلع ، كيف أعالجها؟

الإستشارة رقم: 25668

عمري 23 عام، من فترة أعاني من اعراض الهلع عند تقدمي لوظيفة جديدة أو أقابل شخص جديد يتقدم لخطبتي، أصاب بسرعة ضربات القلب، كيف أعالج هذه المشكلة؟

 

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    بشكل مبدأي ننصحك بالعمل على هذه الارشادات ، و سوف تساعدك بإذن الله على تقليل التوتر :

    – النوم :
    يبقى النوم العامل الطبيعي الأول والأساس للتخفيف من حدة التوتر .حاول أن تجد توازن حتى في نومك، إذ إن كثرة النوم تؤدي إلى الخمول والكسل والنوم الغير كافي يؤدي إلى الإضطراب ،القلق والإنزعاج . لا تجهد نفسك بالتمارين في الساعات التي تسبق موعد نومك ولا تأكل وجبة كبيرة أو دسمة قبل الخلود إلى النوم بل حاول أن تحصل على حمام ساخن. و تذكّر أن بعض الأطعمة غنية بالتريبتوفان الذي يؤدي إلى صنع الميلاتونين الذي له دور أساسي في عملية النوم (كالموز،الفستق ،التين ،الكربوهيدريتس والالبان).

    – التأمل:
    حاولي أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .
    إبتعدي عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .

    كما يفيدك أن تتخيلي الموقف الذي يسبب لك توتر في غرفة هادئة ، و أن تبدأي في تصور السناريوهات و طريقة تعاملك مع الامر كنوع من التمرين .

    و بعد وقت قليل سوف تصلي للنموذج الأفضل الذي تودين اظهار نفسك به كفتاة ناجحة و واثقة من نفسها ، و من هنا يمكنك تذكر هذا النموذج مراراً و التمرن عليه لأجتياز الرهبة الخاصة بلقاء رجل لا تعرفيه -عريس- ، أو في مقابلة عمل .

    – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    – الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    – العلاج بالزيوت المتطايرة :
    إن ما يسمى بالعطور هو كناية عن بعض الزيوت المتطايرة في بعض النباتات والتي لها فوائد طبية عديدة .فتنشق بعض منها يحارب التوتر ،يخفف القلق ويزيد من القدرة على التركيز إذ إن هذه الروائح تؤثر على الجهاز الحوفي مما يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تؤثر على الدماغ وتعطي شعور بالراحة،الهدوء والحب.
    من الزيوت التي تؤثر على التوتر نذكر زيوت الخزامي ،السرو وإكليل الجبل .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذه المقالات :
    خففى اعراض التوتر والقلق باتباع بعض النصائح الصغيرة‏
    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-19

    مع خالص تمنياتنا بالتوفيق لما فيه الخير ان شاء الله .

  2. صاحب الاستشارة

    دكتور انا زرت طبيب وشخص حالتي بالخوف من لا شئ وقرر يوم السبت يوصفلي دوا لمده شهرين لكن السؤال:هل الدوا هيقضي عالخوف فعلا:وهل هينتهي نهائي ام بعد انتهاء الشهرين هتر جع الحاله

  3. مرحباً بك من جديد أختي الفاضلة ،

    نعم بإذن الله مادام الدواء تحت اشراف طبي مباشر ، فسوف يساعد على تحقيق اتزان نفسي أكبر يمكنك من التغلب على مخاوفك .

    انتهاء الدواء لا يتم بشكل مفاجئ و لكنه يتم تدريجياً من اجل تسهيل عملية الانتقال على المريض و مساعدته على الاعتماد على نفسه دون ادوية للتغلب على مشاكله بشكل تدريجي ، و اذا وجد ان المريض لا يستطيع ذلك قد يصف الطبيب المتابع كورس طويل المدى بتركيز اقل لمساعدتك على الحياة بشكل طبيعي دون قلق مفرط .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .