أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجهاز الهضمي والكبد ما هي اعراض امراض القولون الهضمي ؟ وما أنسب علاج له ؟

ما هي اعراض امراض القولون الهضمي ؟ وما أنسب علاج له ؟

الإستشارة رقم: 120106

ما هي اعراض امراض القولون الهضمي ؟ وما أنسب علاج له ؟ فقبل أيام أصاب أمي ألم في أعلى البطن مع وجود غازات إمتدت حتى صدرها وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها أن لديها قولون هضمي ووصف لها أدوية وهي الأن تعاني كثيرا من الألم ولاتستطيع الأكل أرجوكم أخبروني كيف تتخلص من الغازات والإمساك والإنتفاخ وماذا يجب أن تأكل ؟ .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    بداية فإن عماد خطة العلاج هو الادوية التي يصفها الطبيب المتابع للحالة من اجل السيطرة على الأعراض .

    لكن بجانب ذلك هناك العديد من الاجراءات و الارشادات الهامة التي تعزز من فاعلية الادوية و تخفف من حدة الاعراض .

    هناك حالات عضوية عديدة تتشابه مع حالة القولون من حيث الأعراض، و يجب استبعاد مثل هذه الأعراض كأساس مهم في تشخيص هذه الحالة، ومن هذة الحالات الآتي:

    زيادة نمو البكتريا في الجهاز الهضمي .
    المغص المتكرر الناتج من انسداد المرارة ومسالك العصارة الصفراوية .
    سرطان القولون وخاصة في كبار السن .
    التهاب غدة البنكرياس المزمن.
    قرحة المعدة الإثنى عشر .
    الإصابة بعدوى طفيل الجيارديا أو سوء الامتصاص، و الأميبا.

    الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات:

    ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
    ابتعد عن شرب الكحول.
    ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد على ظهور أعراض القولون العصبي.
    مارس الرياضة بشكل منتظم.
    أوقف التدخين فورا.
    أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك، حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر، ولكن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج مخفف لحالة القولون العصبي، والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .
    اشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    تجنب الأطعمة التي تضر عملية الهضم :

    الأكلات الدسمة و المقلية :
    الأكلات الدسمة و المقلية من أكثر الأطعمة التي تُربك المعدة و تكون النتيجة في صورة ارتجاع أحماض المعدة و الحموضة بالإضافة إلى ذلك فقد تُسبب الأطعمة الدسمة في تغيير لون البراز إلى اللون الفاتح فيما يعرف باسم ” الإسهال الدهني” و الذي ينتج عن زيادة نسبة الدهون في البراز و ينصح لمرضي القولون بالإبتعاد عن الأطعمة الدسمة لأنها تُسبب مشاكل الهضم .

    الفلفل الحار :
    يعمل الفلفل الحار على تهيُج المريء و الحموضة و قد يُسبب العديد من المشاكل لمرضى القولون أو لمن يعانون من آلام الحموضة الشديدة أو التهابات المعدة .

    منتجات الألبان :
    من الضروري أن يشتمل نظامنا الغذائي على الكالسيوم و أسهل طريقة للحصول عليه من منتجات الألبان، و لكن بسبب اللاكتوز تعمل منتجات الألبان على الانتفاخ و الإسهال و المغص .
    يعمل اللاكتوز تهيج عندما لا ينتج جسمنا كمية كافية من الإنزيمات الهاضمة للاكتوز الموجود في المنتجات اللبنية، و تؤدى أيضاً الاضطرابات الهضمية و العلاج الكميائي على حدوث تهيج اللاكتوز .
    الحل الأمثل لتجنب ذلك هو : الابتعاد عن منتجات الألبان .

    الكحوليات :
    تعمل الكحوليات على إرخاء الجسد و لكن أيضاً تعمل على إرخاء عضلات المريء و التي قد تؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة أو حرقان المعدة، شُرب الكحوليات يعمل على التهاب جدار المعدة و يُعيق من إفراز إنزيمات المعدة الهاضمة و امتصاص المواد الغذائية .

    الشيكولاتة :
    أثبتت بعض الدراسات أن الشيكولاتة قد تُسبب بعض مشاكل الهضم خصوصاً لمن يعانون من تهيُج القولون أو الإمساك المزمن، فبالنسبة لمن يُعاني من حساسية ضد الألبان فمن الممكن أن تُثير الشيكولاتة تلك الحساسية لدخول الألبان في مكوناتها، أيضاً تحتوي الشكيولاتة على نسبة من الكافيين و الذي قد يُساعد على الإصابة بتشنجات المعدة والانتفاخ و الإسهال .

    القهوة و الشاي و المشروبات الغازية :
    تُسبب تلك المنبهات إرخاء عضلات المريء التي تعمل على الإبقاء على أحماض المعدة بداخلها بالإضافة إلى ذلك فتلعب دور مُدرات البول و التي قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال و تشنجات المعدة .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .