أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الغدد الصماء ما هو علاج اعراض انخفاض الغدة الدرقية و زيادة الوزن ؟

ما هو علاج اعراض انخفاض الغدة الدرقية و زيادة الوزن ؟

الإستشارة رقم: 26155

السلام عليكم أنا أعاني من اعراض انخفاض الغدة الدرقية و أتناول علاجها منذ سنتين مشكلتي أن وزني زائد و لا يجدي معي أي شئ للتخسيس و عندما ذهبت لطبيبة تغذية أمرتني بعمل تحاليل فاكتشفت وجود نشاط للغدة الجار درقية مما استلزم أخذي لعقار Move Free و أضاف لي الدكتور عقار Stress tab و أخبرني بأن جسمي ينتج مضادات للأنسولين تعمل على زيادة وزني و أعطاني جلوكوفاج 1000 المصري مرتان باليوم مما تسبب بحدوث غيبوبة مفاجئة لي أوقفته و ذهبت لآخر أعطاني نفس العلاج السابق مع تبديل الأخير للـ Glucophage 1000 الأجنبي ممتد المفعول مرتان باليوم فهل لهما نفس التأثير ( عمرى 38سنة , لست مريضة سكر ) .

  1. صاحب الاستشارة

    نسيت اضافة ان الغدة الدرقية بها نقص بالافراز

  2. مرحباً أختي الكريمة ،

    زيادة الوزن من الأعراض المعتادة لنقص نشاط الغدة الدرقية ، و لكن بإذن الله مع الانتظام على العلاج فإن المشكلة سوف تتحسن تدريجياً ، أهم ما نود التأكيد عليك بشأنه هو المتابع ةالدورية مع طبيب الغدد الصماء المتابع للحالة لتقييم الاستجابة للدواء الذي يعوض نقص الهرمون و تعديل جرعاته اذا كانت لا تؤتي التأثير المطلوب .

    فقدان الوزن يتم بالاعتماد على محورين أساسيين و هما :

    – خطة تغذية صحية منخفضة السعرات الحرارية .
    – خطة تمارين رياضية منتظمة لحرق الدهون الزائدة في الجسم .

    و يفضل ان يعتمد الجانب الأكبر من برنامج التخسيس على ممارسة الرياضة مع الحرص على تناول كميات كافية من الخضروات و الفواكه كل يوم لأمدادك بالفيتامينات التي يحتاجها جسمك .

    ننصحك بمراجعة هذا المقال المفيد :
    بالصور : 4 برامج غذائية لفقدان الوزن مقدمة من موقع كل يوم معلومة طبية
    http://dailymedicalinfo.com/articles/a-168

    لكن من الهام قبل بدأك نظام انقاص الوزن معرفة تلك النصائح العامة المؤثرة للغاية :

    1 – الجدية و الالتزام فى السعى نحو الهدف:

    للحصول على وزن مثالى بشكل دائم و غير مؤقت , يجب ان تعد نفسك لتغييرات دائمة فى نمط حياتك , و يجب ان تتذكر ان هذه التغييرات هى تغييرات الى الأفضل صحياً و جسدياً .

    هذه التغييرات تحتاج لتركيز و اصرار ذهنى على التخلص من بعض العادات القديمة .

    التركيز الذهنى يتطلب عدم الانشغال بضغوط و مشاكل نفسية و اجتماعية كبيرة الحجم , و حيث ان هذه المشاكل من الصعب التخلص منها نهائياً , فاننا نسعى للتخلص منها قدر الامكان .

    لذا ؛ فالوقت الأمثل لبدء برنامج انقاص وزن هو الوقت الذى تعانى فيه من اقل عدد ممكن من الضغوط النفسية و الاجتماعية , لأن ذلك يتيح لك صفاء ذهنى و استقرار نفسى اكبر , مما يساعدك على التركيز على اجراء التغييرات الدائمة على نمط حياتك و عاداتك المرتبطة بالوزن , و بالتالى اكبر قدر من الجدية فى الألتزام ببرنامج انقاص الوزن .

    2 – امتلاك دافع داخلى قوى و الحفاظ عليه :

    من أهم الاسئلة التى يجب ان نواجهها فى البداية ( لماذا اتحمل هذا العناء ؟) , و يجب ان تكون اجابتك على هذا السؤال جاهزة لأن عقلك المرهق من اصرارك على تغيير عادات خاطئة سيصر على طرح هذا السؤال بداخلك مراراً و تكراراً , بهدف اثناءك عن عزمك على التغيير .

    و أجابة هذا السؤال ستكون الدافع الداخلى الذى يحمى مشوارك فى انقاص الوزن , لذا يجب ان تجعل اجابتك هى اقوى دافع داخلى احسسته بداخلك سواء كان ذلك ( سعيك لأعجاب شخص تحبه .. رغبتك فى لعب رياضة مع اصدقائك بدل من مشاهدتهم .. رفضك للوصول لمصير شخص عانى من أمراض مزمنة بسبب وزنه .. خوفك من عدم القدرة على رعاية اولادك الصغار .. رغبتك فى العيش بصحة جيدة بشكل عام . . . و غير ذلك من الدوافع القوية ) .

    لأهمية الدافع ينبغى العمل على جعله ظاهراً امامك دائماً بمجرد البدء فى البرنامج , سواء كان ذلك بلوحة معلقة فى غرفة النوم او ورقة بخط كبير على باب الغرفة , المهم ان تجعل دافعك نصب عينيك دائما .

    كما نرشح لك قراءة هذا المقال الهام :
    قبل ان تبدأ نظام غذائي لفقدان الوزن عليك قراءة هذا المقال
    http://dailymedicalinfo.com/articles/a-169

    مع التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب المتابع لحالتك ، و ذلك قبل بدء أي برنامج تخسيس .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  3. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نود التوضيح لكي ان زياده وزنك بسبب نقص افراز الغده الدرقيه حيث ان نقص هرمونات الغده الدرقيه يقلل من معدل حرق الطعام فيسبب زياده وزنك .

    ولكن مثل هذه الاعراض تقل مع الانتظام على تناول الدواء لانه عباره عن حبوب من هرمون الغده الدرقيه والذي يزيد نسبة الهرمونات في الدم فيقل الوزن ثانيه .

    لذا ننصحك اختي الكريمه بعمل تحليل اخر لهرمونات الغده الدرقيه والذهاب للفحص العيادي والمتابعه مع طبيب باطنه تخصص غدد صماء لفحص الحاله جيدا والتاكد من سلامه الجرعه التي تتناوليها .

    ايضا نود التوضيح ان زياده نشاط الغده الجار درقيه لا يسبب زياده الوزن وانما يسبب بعض الاعراض مثل :
    الشعور بالضعف والتعب.
    الاكتئاب.
    الشعور بالآلم.
    فقدان الشهية.
    الغثيان، والقئ.
    الإمساك.
    الارتباك أو ضعف التفكير والذاكرة.
    زيادة العطش والتبول.
    زيادة خطر الاصابة بالكسور.
    زيادة الكالسيوم والفسفور في إفراز البول قد يسبب حصى الكلى.

    اما بخصوص استفسارك عن الفارق بين الدوائين فهو فرق في فعاليه الماده الفعاله والشركه المنتجه .

    ننصحك بعدم تناول هذا الدواء بدون تناول الطعام حتى لا يؤدي الى انخفاض مستوى السكر بالدم مسببا هذه الغيبوبه التي شعرتي بها من قبل .