الافراط الكثير واليومي في العادة السرية

الإستشارة رقم: 124441

مرحبا دكتور لقد أفرطت كثيراً في العادة السرية حوالي اكثر من 8 سنوات والي يومي هذا مازلت مفرط في استخدامها لكن اعاني الان من نسيان شديد وتنميل وشد وضغط شديد في اعصاب الراس وارتخاء وتنميل في الاطراف ووجع في الظهر وتشويش العيون وخمول وكسل دائم وعدم القدرة على فعل شيئ هل تلفت أعصابي دكتور او ماتت أعصاب مخي ولم تعود بعد الان وهل العادة السرية تسبب اي تلف في خلايا الجسم والاعصاب المرتبطة ببعضها الرجاء الرد باسرع وقت ممكن

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    العادة السرية لا تسبب تلف اعصاب المخ ولا تسبب تشويش الرؤية ولا تسبب تنميل و ضعف اعصاب ، كل هذه خرافات متداولة لا اساس لها من الصحة .

    المشكلة الفعلية في العادة السرية و ممارسة الاستمناء ليست في هذا الفعل في حد ذاته بقدر ما هي مرتبطة بالسلوكيات التي تدور حوله ، و أهمها ما يلي :

    أولاً : مشاهدة المواد الإباحية :
    غالباً ما يعتمد الشخص الممارس للعادة السرية على مشاهدة مواد إباحية في شكل صور أو أفلام من أجل الحصول على الاستثارة الجنسية التي يبتغيها .

    و هذا الأمر ظل لفترة طويلة لا يمثل مشكلة من الناحية العلمية الطبية ، حتى ظهر مؤخراً تقرير في مجلة PsychologyToday المتخصصة في الأبحاث العلمية الخاصة بالطب النفسي و قد كان العنوان صادم بعض الشئ للأطباء المتخصصين في الصحة الجنسية : حيث كان العنوان : Porn-Induced Sexual Dysfunction: A Growing Problem و ترجمته العربية : الخلل الجنسي الناتج من المواد الإباحية : مشكلة تزداد .

    و قد تحدثت هذه الدراسة عن احتمالات جديدة تطرحها النتائج البحثية تشير إلى أن الأشخاص المدمنين على مشاهدة الأفلام الإباحية قد ظهر لديهم مشاكل كبيرة في الحصول على انتصاب طبيعي عند عمل علاقة مباشرة مع شخص من الجنس الأخر .

    و قد تم إرجاع هذه المشكلة بشكل أساسي إلى أن كثرة مشاهدة الأفلام الإباحية جعلت توقعات هؤلاء المشاهدين غير واقعية في العملية الجنسية الطبيعية ، مما جعل وصولهم للاستثارة أثناء العلاقة الحقيقية صعب للغاية .

    و لكن من حسن الحظ أن هذه الحالة وجدت قابلة للعلاج من خلال الامتناع عن مشاهدة الأفلام الإباحية لعدة أشهر بما يساعد المخ على العودة للوضع الطبيعي مرة أخرى ، و إن كانت هذه المرحلة لا تخلو من بعض الأعراض الشبيهة بالتوقف عن التدخين مثل الأرق و العصبية و فقدان الرغبة الجنسية مؤقتاً .

    إذن : العادة السرية قد تسبب مشاكل مستقبلية في قدرة الشخص على عمل علاقة جنسية طبيعية ، و ليس ذلك بسبب فعل الاستمناء في حد ذاته ، و لكن بسبب مشاهدة المواد الإباحية بكثرة كأحد لوازم الاستمناء ، و علاج هذه سوف يتطلب عدة أشهر .

    ثانياُ : الحماس الزائد أثناء الاستمناء :
    غالباً ما يرتبط الاستمناء خاصة في المراهقين بإثارة الأعضاء التناسلية باليد ، و هو الأمر الذي قد يرتبط به سلوك حماسي زائد يصل لدرجة العنف تجاه الأعضاء التناسلية الخاصة بالشخص نفسه .
    هذا السلوك العنيف قد يسبب مشاكل مثل التهابات و خدوش في الجلد أو تورم في الأعضاء التناسلية .

    كذلك فإنه في حالة الاستمناء لدى السيدات يتم أحيانا للجوء لإدخال أجسام صلبة في المهبل أو استخدام أدوات مساعدة للوصول للذروة الجنسية ، و هذه الأشياء كثيراً ما تسبب إصابات في المنطقة التناسلية نتيجة الاستخدام الزائد أو الخاطئ .
    إذن : العادة السرية قد تسبب مشاكل موضعية في الأعضاء التناسلية نتيجة السلوك العنيف المصاحب للاستمناء .

    ثالثاً : التحولات النفسية و العصبية المصاحبة للعادة السرية :
    ممارسة فعل فردي بهدف الحصول على الاستثارة و الإشباع الجنسي يختلف عن العلاقة الجنسية الطبيعية التي تحدث بين طرفين ، لذا فإن ممارسة العادة السرية بإسراف تتسبب

    في مشكلتين أساسيتين بهذا الخصوص :

    1 – الشخص الذي يمارس العادة السرية بكثرة يجد نفسه أثناء العلاقة الزوجية مصاب بتوتر شديد و ربما إحراج لأنه معتاد على أن تحدث العملية الجنسية له بشكل ذاتي دون وجود شريك أخر ، و هذا التوتر قد يؤثر سلبياً قدرة الرجل على الأداء بشكل طبيعي في العلاقة الزوجية ، كما قد يؤثر سلبياً على فشل وصول المرأة لذروة الإشباع الجنسي التي اعتادت الوصول لها بممارسة العادة السرية .

    2 – الشخص الذي يمارس العادة السرية يعتاد في كثير من الأحيان على إنهاء الأمر بشكل سريع ، مما يؤدي لحدوث تحولات في المسار العصبي الطبيعي لعملية الاستثارة الجنسية ، و هذا ما ينتج عنه مع الوقت و الإسراف في ممارسة الاستمناء بهذه الطريقة مشكلة القذف السريع .

    أذن : العادة السرية تسبب اضطراب في التهيؤ النفسي و العصبي للشخص عندما يحين وقت العلاقة الزوجية الطبيعية ، و يتمثل ذلك بشكل أساسي في التوتر و الشد العصبي أثناء العلاقة الزوجية بجانب سرعة القذف .

    و هكذا يتضح لنا كيف أن نظرة أوسع تكشف الأضرار الحقيقة للعادة السرية .

    نصائح للتخلص من العادة السرية عند الرجال :

    الحرص على ممارسة الرياضة.
    حاول أن تنشغل بأي عمل أو نشاط مفيد.
    لا تبقى وحيداً واحرص على الخروج مع الأصدقاء.
    عدم مشاهدة الأفلام الإباحية التي تشجع على ذلك.
    لا تذهب إلى السرير إلا عندما تشعر بالحاجة إلى النوم.
    حاول السيطرة على عقلك وعلى أفكاره وتخيلاته.

    بداية يجب التقليل من معدل ممارسه العاده السريه ..اذا كانت 7 مرات اسبوعيا اجلعهم ثلاث فقط وهكذا .. يجب الابتعاد عن العزله الاجتماعيه لان ذلك من شأنه اجبار الشاب على التفكير في هذه المحرمات ..
    – لا تحاول ان تكون وحيدا ابدا
    – ممارسه الرياضه بشكل منتظم
    – اشغال وقت الفراغ باي اشياء مفيده
    – يجب الابتعاد عن كل المؤثرات مثل التلفزيون والأنترنت .
    عدم الخلود الي النوم الا اذا كنت متعبا جدا ..
    يجب مراقبة الله عز وجل في الخلوه وانه يراك وانت تفعل هذا الفعل المحرم ..حفظ الفرج سبب لدخول الجنه ..فجاهد نفسك لا تحاول ابدا لمس الاعضاء التناسليه ..الا بعد الحمام فقط ..

    أخيرا قوة الاراده هي المفتاح لفعل المعجزات ..وان الله جعل ارادة الانسان قادره على تحقيق مالايمكن ان يتخيله هو ..فما بالكم بشيء صغير مثل هذا وخير الجهاد جهاد النفس .

    كمانود ان نوضح لكى أن هناك بعض العوامل التي تعمل على تشتيت التركيز منها :

    1.تعدد المهام .
    2.الشعور بالملل .
    3.تشتيت التفكير مثل التفكير في الأمور المادية , والإجتماعية .
    4.التعب والإرهاق .
    5.أسباب طبية مثل الإكتئاب , الأنيميا ، مشاكل الغدة الدرقية .

    كما أن هناك بضعة نصائح عن أفضل الإغذية من أجل امداد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين الكفاءة الذهنية و هو ما يترتب عليه تحسين الحالة النفسية أيضاً .

    1. تناول وجبات تحتوي علي كميات كافيه من الفيتامين والاملاح المعدنيه خصوصا الحديد وفيتامين B لانهم يلعبو دور هام في توفير الطاقه الجسديه والعقليه الكافيه للدراسه والتركيز.. وينصح بتناول اللحوم الحمراء والحبوب والسبانخ لاحتوائهم علي كميات عاليه من الحديد, اما بالنسبه لفيتامين B فينصح بتناول البيض والمسكرات وحبوب القمح لانها غنيه به.

    ومن اهم الاغذيه التي تساعد علي التركيز ايضا الاسماك والصويا لانها تعمل علي تحفيز الدماغ وتزويده بالعناصر اللازمه لعمله بكفائه

    2. المكلات الغذائيه جيده ولكنها لا تغني عن الوجبات الحقيقه يمكنك تناول برتقاله بدلا من فيتامين سي لانها تحتوي علي بعض العناصر الغذائيه الاخري كالالياف وبيتا كاروتين وبعض المعادن الاخري.. واحرص علي تناول بعض الوجبات الخفيفه طوال اليوم كالفاكهه مثل الموز والتفاح او بعض الخضراوات كالجزر.. كل ذلك يمدك بطاقه تساعدك علي التركيز اكثر

    3. تناول الغذاء في فترات منتظمه, احرص دائما علي تحديد مواعيد ثابته للغذاء وتناول دائما بعض الوجبات السريعه فيما بين الوجبات الرئيسيه التي لا غني عنها لانها تمد العقل بالطاقه اللازمه له

    4. قد تجدي ان تناولك ل 3 وجبات رئيسه كبيره يبطئ من نشاطك ويشعرك بالخمول فيمكنك تقليل الوجبات لتبقي صغيره ومتوازنه في نفس الوقت

    5. لا تهملي ابدا وجبه الافطار واحرص علي ان تشتمل علي العديد من العناصر الغذائيه الاساسيه كالكالسيوم والبروتين والالياف. فتناول قطعه من الفاكهه مع كوب من الحليب والحبوب الغذائيه كافي بتزويدك بالطاقه اللازمه

    6. الفاكهه من اهم العناصر الغذائيه المفيده للمخ لانها تحتوي علي مضادات الاكسده بالاضافه الي المواد الغذائيه اللازمه.. بالاضافه الي ان سكر الفاكهه يمدك بطاقه نقيه

    7. تناول الخضراوات المتنوعه.. فكلما كان لون الخضار اغمق احتوي علي كميه اكبر من العناصر الغذائيه, فمثلا السبانخ غنيه بالعناصر الغذائيه اكثر من الخس.. ومن الخضراوات التي ينصح تناولها ايضا البطاطا الحلوه والبروكلي والفلفل

    8. الوجبات الخفيفه تمدك بالطاقه ايضا بين والجبات الرئيسيه فاحرص علي تناول بعض الوجبات الخفيف الذكيه التي تساعد علي تحسني مستوي الطاقه والدماغ والتي تساعد في البقاء علي مستوي السكر في الدم معتدل كالموز وذبده الفول السوداني والبطاطا

    9. جمع الوصفات السهله والمغذيه في نفس الوقت فمثلا يمكنك تناول البيض المخفوق مع التوست او الجبنه .. وصفه سهله ولا تستغرق الكثير من الوقت وتكون بمثابه فاصل بين المذاكره اثناء تحضيرها

    10. الحرص دائما علي شرب السوائل اثناء المذاكره كالمياه او بعض العصائر الطازجه واحرص علي تقليل نسب الكافيين لانها تساعد علي التوتر والعصبيه فيكفيك كوب واحد من القهوه يوميا واستبدله ببعض العصائر او مخفوق اللبن

    على جانب أخر . .

    ننصح بعدة أمور من شانها تحسين الحالة :
    1 – تنظيم الأمور المفترض بك القيام بها فى شكل مرتب و منظم حتي تستطيع التركيز فى كل منها على حدة بشكل كافي .
    2 – الابتعاد عن مشتتات الانتباه التي تمنعك من التركيز .
    3 – الاعتماد على نظام غذائي صحي يوفر للجسم ما يحتاجه من فيتامينات متنوعة و عناصر غذائية .
    4 – التخلص من التوتر و الشد العسبي الدائم .
    5 – كما يمكنك الاعتماد على الذاكرة الفوتوغرافية و الصوتية عند الامكان لمساعدتك على تذكر الأمور التي تنسيها .

    ولكن في حال استمرار المشكلة و تاثيرها على حياتك فإننا نرى أهمية كبيرة لمراجعتك لطبيب مخ و اعصاب من اجل الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي للحالة و اجراء التحاليل اللازمة للوصول للتشخيص النهائي .
    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .