التثدى عند الرجال

الإستشارة رقم: 120905

كيفية التخلص من التثدى عند الرجال

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك أخي الكريم ،

    في معظم الحالات تختفي مشكلة التثدي من دون اللجوء لأي نوع من العلاج و لكن في حالة استمرت فعلى الطبيب أخذ تاريخ صحي من المريض و عمل الفحص الطبي و بعد الأشعة و التحاليل اللازمة لتحديد خطة العلاج الأكثر فاعلية للمريض.

    الخيار الأول
    هو العلاج بدون جراحة و الذي يتلخص في مجموعة من الأدوية التي تعيد لهرموني الإستروجين و التستوستيرون توازنهما من جديد، مثل التاموكسيفين و الرالوكسفين.

    الخيار الثاني
    هو التدخل الجراحي و يتكون من نوعين الأول هو شفط النسيج الدهني الموجود في الثدي مع ترك النسيج الغدي، و النوع الثاني هو عملية إزالة الثدي بنسيجيه الغدي و الدهني و غالباً ما تجرى هذه العملية بالمنظار لتقليل فترة النقاهة.

    التطورات الحديثة في علاج تثدي الرجال و عمليات الشفط خطوة بخطوة، حيث تنقسم العملية الجراحية إلى 3 مراحل:

    المرحلة الأولى:
    و هي مرحلة التحضير للعملية، عن طريق سلسلة من التحاليل و الأشعة بحسب عمر المريض و أسباب ظهور التثدي لديه، الحالات المزمنة و الغير معروفة السبب من التثدي لدى الرجال هي الأمثل للخضوع للعملية، على المريض أن يوقف من إستخدام الأسبرين أو أي مسيلات للدم لأن نسبة حدوث الكدمات و التورمات الدموية عالية بعد عملية إزالة الثدي.

    المرحلة الثانية:
    وهي مرحلة الخضوع للعملية الجراحية للتخلص من التثدي، و الطريقة الجراحية المتبعة تعتمد على درجة التثدي لدى المريض و على صحة جلده و قابليته للأنكماش و عدم الترهل، التخدير يكون كلياً في هذه العمليات و في معظم الحالات يتم عمل فتحة تحت المنطقة المحيطة بالحلمة مباشرة و إزالة النسيج الغدي ثم يتم غمر الأنسجة الداخلية بمحلول معين قبل البدء بعملية شفط النسيج الدهني المكون للثدي، و يمكن إستخدام عملية الشفط فقد إذا كان التثدي بسيط و من الدرجة الأولى أو في حالات التثدي الكاذب و هو وجود نسيج دهني فقط من دون وجود النسيج الغدي.

    المرحلة الثالثة:
    هي فترة مابعد العملية، يقوم الطبيب بوضع رباط ضاغط حول الصدر لمدة لا تقل عن 4 أسابيع، و قد يتسرب من الجرح القليل من الدم أو دهون سائلة أو سائلاً لمدة 24 ساعة، و يستعيد المريض نشاطه الكامل في خلال بضعة أيام فقط و يعود لممارسة عمله خلال يوم إلى إثنين من إجراء العملية، و ينصح الأطباء بممارسة الرياضة و زيادة وقتها تدريجياً، زيارات المتابعة تبدأ من إسبوع بعد إجراء العملية ثم شهرياً لمدة 6 أشهر، النتيجة النهائية لا يمكن تقييمها في أقل من عام كامل .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .