أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية كيف يتم التخلص من الاثار الجانبية للكورتيزون و الجرعات الزائدة منه ؟

كيف يتم التخلص من الاثار الجانبية للكورتيزون و الجرعات الزائدة منه ؟

الإستشارة رقم: 34362

السلام عليكم لو سمحت يا دكتور كيف يتم التخلص من الاثار الجانبية للكورتيزون و الجرعات الزائدة منه ؟ ففي حالة تناول جرعات زائدة من الحقن العضلية لمادة الكورتيزون حيث أنها تسببت في زيادة نمو شعر الذقن لمرأة متزوجة تبلغ من العمر 45 عاما و تتسبب في إحراجها و أشكركم جزيلا .

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    نرجو منكي الاجابة عن بعض الأسئلة :

    – ما سبب تناول حقن الكورتيزون ؟

    – ما هي الجرعة التي تناولتها ؟

    – هل تعاني من السمنة ؟

    – هل تعاني من اضطراب في الدورة الشهرية ؟

    في انتظار اجابتك .

    تحياتي .

  2. صاحب الاستشارة

    سبب تناوله حادثة سيارة و الجرعة امبول يوم بعد يوم لمدة شهر و لا توجد سمنة و نعم هناك بعض الإضطرابات فى الدورة الشهرية قبل الزواج و الإنجاب حتى الآن ..
    شكرا للإهتمامكم .. تحياتى

  3. مرحبا أختى الفاضلة ,

    مضاعفات الكورتيزون غير شائعة ولكنها تشمل:

    انكماش (ضمور) وازالة الصبغة الطبيعية من الجلد في موقع الحقن، عدوى بكتيرية في الدم، نزيف من الأوعية الدموية نتيجة اصابتها في الجلد أو في العضلات، ووجع في موقع الحقن، وتفاقم التهاب في منطقة الحقن بسبب ردود الفعل على دواء كورتيكوستيرويد للحقن. ويمكن أن تضعف الأوتار بواسطة حقن كورتيكوستيرويد. احمرار الوجه قد يحدث في ما يصل الى 40٪ من الحالات ولكن يستمر لفترة وجيزة فقط. التعرق والأرق غير شائعة.

    مع الجرعات المتكررة تحدث الآثار الجانبية كسهولة حدوث الكدمات، وزيادة الوزن، وانتفاخ في الوجه، وحب الشباب ، وارتفاع ضغط الدم، وإعتام عدسة العين، هشاشة العظام.

    لذا أغلب الظن أختي الفاضلة أن مشكلة الشعر الزائد ناتجة عن وجود اضطراب هرموني , لذا يفضل الذهاب لطبيبة أمراض نسا لإجراء الفحص السريري , وبعض الفحوصات المعملية .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .