أضف استشارتك
الرئيسية استشارات صدرية السلام عليكم انا آنسة عمري 20 سنه اعاني

السلام عليكم انا آنسة عمري 20 سنه اعاني

الإستشارة رقم: 34397

السلام عليكم
انا آنسة عمري 20 سنه اعاني منذ عمر 10 سنوات تقريبا من الربو كنت اتعالج على ادوية فينتولين وهستامين واستعملت flixotide وsymbicort
وPulmicortو atrovent و حبوب موسعه للشعب الهوائية unicast وحبوب الحساسية مضادات الهستامين وايضا لدي حساسية اللاكتيز منذ عمر 7 شهور وعندما اتناول شئ به حليب او مشتقاته اتعب ويصبح لدي ازمة ربو .. المهم البارحة لقد تعب صدري بعدما شربت مشروب غازي استمر لحد اليوم عصرا علما باني اخذت دواء unicast ليلة البارحة و حقنة ديكساميثازون Dexamethasone
والدكتور اوقف ادويتي منذ شهر9 ولا اعلم ما سبب التعب واستعملت بخاخ اتروفنت عدة مرات وليلا كان ظهري يوجعني جدا لحد الان لا اعلم ما السبب
وايضا اخي عمري 7 سنوات و5 شهور يعاني من عدة اسابيع من سعال جاف استعمل دواء بيوتالين وايرياللرج وسينيكود ولكن لا فائدة ما العلاج المناسب لحالاتنا ارجو منكم مساعدتي وجزاكم الله خيرا

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    في البداية يجب الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج .

    حساسية الصدر او ما يعرف بالربو هو التهاب مزمن فى الشعب الهوائية يتسبب فى انتفاخ و ضيق المجرى الهوائى ، مما يسبب صعوبة فى التنفس . و تكون هناك استجابة فى هذه الحالة لتناول الأدوية الموسعة للشعب الهوائية سواء كانت هذه الاستجابة كلية او جزئية .

    المرض ليس خطيرا ولكنه مزمن ويستمر معكي ويحتاج دائما لاتباع الارشادات لتجنب تكرار الإصابة …

    بصفة عامة يعتبر الربو من الامراض المزمنة التى يمكن التعايش معها و التحكم فيها بسهولة بفضل النطاق الواسع من الادوية الفعالة الخاصة بعلاجه ، لكن هنا بعض الحالات التى ينبغى الانتباه لها فى مريض الربو و اهمها :

    النوبات الربوية الحادة : و هو نوبات من الاختناق و ضيق التنفس تشبه النوبات الربوية المعتادة ، لكنها خطورتها تتمثل فى عدم استجابتها لموسعات الشعب الهوائية المعتادة و طول مدتها مما قد يسبب حالة من الفزع لدى المريض بسبب عدم قدرته على التنفس مما يضاعف من الأعراض .
    و فى هذه الحالة ينبغى التوجه لقسم الطوارئ و طلب العناية الطبية بشكل عاجل حتى يمكن اعطاء المريض العلاجات الطارئة الخاصة بهذه الحالة .

    علاج مرض الربو :

    يعتمد علاج الربو بشكل اساسى على الادوية التى يتم استنشاقها ، حيث تتميز بالوصول المباشر للجهاز التنفسى المصاب بالمشكلة و سرعة التأثير .
    تهدف ادوية الربو الى احداث التأثير العلاجى من خلال توسيع الشعب الهوائية و خفض نسبة الألتهاب المزمن ، و تشمل هذه الأدوية :

    موسعات الشعب الهوائية : تعمل على استرخاء العضلات الللاارادية الموجودة فى جدران الشعب الهوائية ، مما يسبب انفتاح هذه الشعب و توسعها لمرور قدر كافى من الهواء للرئة لأتمام عملية التنفس بشكل طبيعى ، و تشمل طيف متنوع من الأدوية :الأمثلة : السالميترول ، الأتروفنت .

    الكورتيزون : يحتاج لمدى زمنى أطول بعدة ساعات لبدء تأثيره ، و تشمل بعض الوصفات التى يتم استنشاقها و البعض الاخر الذى يتناول من خلال الفم .
    و يتمثل جزء اساسى من علاج الربو فى تجنب العوامل المسببة له حسب حالة كل مريض ، و كذلك تناول الأدوية الموسعة للشعب بشكل استباقى قبل ممارسة اى تمارين او مجهود بدنى .

    اليكي بعض النصائح البسيطه لتجنب التعرض للازمات كثيرا :

    1_أذا كان التعرض لعدة عوامل هو السبب الرئيسي فى دخول مرضى الربو للأزمه فيعتبر الوقايه هو العلاج المثالي
    · تناول الدواء بانتظام وحسب تعليمات الطبيب.
    · عدم تناول الأسبرين أو أية أدوية أخرى بدون استشارة الطبيب.
    · تجنب الهواء البارد.
    · عدم التدخين والابتعاد عن الغبار والدخان.
    · تجنب الانفعالات النفسية وتعلم أساليب الاسترخاء.
    تناول موسعات الشعب الهوائية قبل ممارسة اى مجهود بدنى .
    عدم اهمال العلامات الأولى لنوبة الربو و التناول السريع للدواء الموصوف .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل.

  2. صاحب الاستشارة

    جزاكم الله كل خير والذي يصيبني نوبات حادة ام لا وهل اراجع الطبيب مرة اخرى ؟؟ وبالنسبه لاخي الذي يعاني من سعال جاف ما الدواء المناسب وشكرا لكم

  3. صاحب الاستشارة

    وما سبب وجع الظهر بعد النوبة ؟؟

  4. مرحبا أختي الفاضلة ,

    في حالة تكرار الامر وعدم التحسن مع الدواء يفضل مراجعة الطبيب , بالنسبة لوجع الظهر فقد يكون ناتج عن الارهاق , في حالة السعال الشديد .

    النصائح الخمس لعلاج السعال في المنزل:

    1- شرب الكثير من السوائل:

    شرب السوائل يساعد أيضا على الحفاظ على الأغشية المخاطية رطبة، وهذا يعد مفيداً بشكل خاص في فصل الشتاء عندما تكون المنازل جافة، هذا الجفاف الذي قد يكون سبب آخر للسعال” .

    2- تناول المشروبات الساخنة و مهدئات السعال:

    شرب الشاي الدافئ مع العسل يمكن أيضا أن يساعد على تهدئة الحلق، الأمر الذي دعمته بعض الأدله الإكلينيكية .

    3- أخذ حمام ساخن و إستخدام مرطبات الهواء الجاف :

    يمكن للحمام الساخن أن يساعد في علاج السعال من خلال تخفيف إفرازات الأنف، و يساعد بخار الحمام الساخن في تخفيف السعال ليس فقط الناتج عن نزلات البرد و لكن أيضاً الناتج من الحساسية والربو الشُعبي .

    4- إزالة المثيرات من الهواء:
    العطور وبخاخات الحمامات المعطرة قد تبدو غير ضارة، ولكن بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تسبب تهيج مزمن الجيوب الأنفية، وهذا قد يؤدي إلى السعال المزمن بسبب زيادة إفراز المخاط ،. و لهذا يجب السيطرة على السعال عن طريق تجنب مثل هذه المنتجات المعطرة” . و يعد التدخين بالتأكيد هو أسوأ مثير في الهواء، فإن جميع المدخنين تقربياً يجب أن يصابوا في النهاية بسُعال التدخين المعتاد، و كذلك فإن كل من يحيط بالمدخن يعانون من بعض تهيج في الجهاز التنفسي .

    5- أخذ أدوية علاج السعال:

    عندما تفشل الوسائل السابق ذكرها كالحمام الساخن ، والشاي الساخن، وقطرات السعال في علاج السعال، يمكنك اللجوء إلى تناول بعض الأدوية لتخفيف السعال الخاص بك .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .