أضف استشارتك
الرئيسية استشارات دماغ واعصاب السلام عليكم انا شاب اعزب عمري 28 سنة

السلام عليكم انا شاب اعزب عمري 28 سنة

الإستشارة رقم: 34421

السلام عليكم
انا شاب اعزب عمري 28 سنة لم اعاني من اي امراض في السابق الا القولون العصبي!
مشكلتي مكونة من عدة اشياء اول شيء هو اصبح عندي ضعف مفاجئ في التركيز وايضا الذاكرة واحس اني لا احيط بالاشياء من حولي (توهان)
ثاني شئ هو انه ظهر عندي فجاْة منذ 2011 حساسية من الكافيين (لا ادري ان كانت حساسية او لا) وقد غرفت ذلك بعد معاناة من التعب بعد التأكد بالتجربة اكثر من مرة والحالة التي تاتيني عند تناول الكافيين تختلف حسب الكمية ولكن في مرة من المرات كان عندي نزلة برد ووصف لي الطبيب دواء اسمه “ادول اكسترا” وساعتها كنت علي علم ان عندي مشكلة من تناول الكافيين ولكني لم الاحظ ان هذا الدواء به نسبة كافيين عندما اخذت منه حبتين بعدها بعشرة دقائق اصابتني حالة عصبية غريبة لدرجة ان جلست الي الكرسي وشددت بيدي علي مساند الكرسي واحسست بضيق شديد في التنفس واحسست اني سأموت! وبعدها لم اتناول الكافيين مطلقا لمدة سنة كاملة ولكن منذ فترة بدأت في تناوله في الشاي الاسود العادي ولكن بكميات قليلة جداا جداا تكاد تكون معدومة وكنت احس ببعض الدوخة والعصبية والقلق والارق فقط من هذه الكمية!

ثالثا ايضا قبل ان تأتيني هذه الحالة من الكافيين كانت قد حدث لي حالة عصبية شديدة ناتجة عن وسواس قهري او ما شابه واوصف لي الطبيب دواء مضاد للاكتئاب لا اذكر اسمه الآن وتحسنت حالتي بعد حوالي 4 او 5 شهور! وبعدها حدثت لي الحساسية من الكافيين!
ومن المهم ذكره ايضا اني احس في اعلي الجزء الايسر من ظهري اسفل الرقبة (قريبا من الكتف) احس بكتلة او شئ يتحرك حركة حلزونية وينبض او ما شابه وهذا الاحساس يأتيني عندما احني رقبتي الي الاسفل قليلا او عندما يحدث احتكاك بالعضو الذكري! (علما بأني كنت امارس العادة السرية منذ سنين وانقطعت عنها لمدة 1 شهر حتي الآن ولكن مازلت احس بذلك الاحساس في ظهري وفي الجزء الايسر عموما من جسدي وخاصة الدماغ. وفي بعض الاحسان تصيبني قشعريرة في الجزء الايسر فقط من جسمي.
عندما ذهبت لطبيب الجلدية والتناسلية لاني شككت ان هذه الاعراض جميعا لها علاقة بالعادة السرية ولكن الطبيب قال لي اني يجب ان اذهب الي طبيب مخ واعصاب؟؟؟ هل الاعراض التي عندي تفسر اي نوع من انواع الامراض؟ ام انها طبيعية؟
هناك ايضا شئ نسيت ذكره انه بعد الانتهاء من العادة السرية (في الماضي) بيوم او يومين كانت تاتيني هذه الحالة العصبية مصحوبة بانخفاض شديد في ضغط الدم وكان قد وصف لي طبيب الباطنة عندما كانت عندي نزلة برد اخذ دواء اسمه “كورا سور” وهي نقط لرفع الضغط وكنت اخذها عندما تاتيني هذه الحالة ولا ادري لماذا يأتيني انخفاض الضغط المفاجئ والشديد.

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    أغلب الظن ان هذه الاعراض ليست امرا عضويا , وانما ناتجة عن وجود توتر , وقلق مسيطر عليك .

    لمساعدتك على زيادة تركيزك زالتغلب على النسيان يجب أن نتعرف أولا على عوامل التشتت حتى نتمكن من معالجة هذا الأمر .ومن هذه العوامل :

    أولا : تعدد المهام ..
    قد يعتقد الناس أن تعدد المهام تجعلنا ننجز أكبر عدد من المهام في وقت أقل ولكن حقيقة هذا غير صحيح !! إننا نستغرق وقتا أطول في الإنتقال من مهمة إلى أخرى كما قال علماء النفس منهم باليدون وكما ثبت في دراسات عديده .إن المفتاح لحل هذه المشكله هو : أن تختار متى تعدد مهامك فمثلا يمكنك التحدث في الهاتف أثناء ترتيب الملابس أو تنظيف المنزل ولكن لا يمكنك ذلك أثناء العمل .

    ثانيا : الملل ..
    إن بعض المهام التي نؤديها قد تجعلنا نشعر بالملل سريعا فنفقد الرغبه في العمل ونفقد تركيزنا ونكون أكثر عرضة للتشتت فأي شيء غير هذا العمل يبدو لنا أكثر متعة !!

    هنالك بضع حلول لهذا الأمر منها:
    1- يمكنك أن تكافيء نفسك بكوب من القهوة أو وجبة خفيفة كلما أنجزت جزءا من هذا العمل .
    2- أعطي نفسك استراحات قصيرة كل فترة من الزمن استغرقت لأداء هذا العمل.
    3- من الممكن أن تقوم بهام أخرى أثناء قيامك بهذا العمل فمثلا : يمكنك سماع الراديو أثناء تنظيف الأواني ويمكنك التحدث مع صديق أثناء ترتيب بعض الأغراض.

    ثالثا: مشتتات الفكر ..
    هناك العديد من الموضوعات اللتي قد تشغل تفكيرك أثناء محاولتك التركيز على أداء عملك كالتفكير في وسيلة لتوفير المال , أو أن تحاول أن تتذكر إن كنت أخذت أدويتك , أو أن تدير حوار في داخلك بطريقة أخرى بخلاف ما جرى في الواقع . إن هذه الأفكار الداخليه لها من القدرة على تشتيتك ما قد يفوق العوامل الخارجيه بكثير .

    ولكن … هناك طريقة واحدة للتخلص من هذه الأفكار ……….. ألا وهي أن تقوم بكتابتها وأن تجعل لها وقتا في قائمة أعمالك لكي تقوم بحلها. فمثلا , إن كنت قلق بشأن مشكلة ما , جد وقتا للتحدث عن هذه المشكلة مع شخص تثق فيه , فمجرد حديثك مع شخص يستمع إليك ويتفهمك فإن ذلك يمتص كثيرا من الضغوطات . كما يمكن للتأمل أن يساعدك على زيادة تركيزك , ولكنه يحتاج لتدريبات أولا , منها أن تركز على تنفسك وعلى ما تشعر به وغيرها

    رابعا: تدخلات إلكترونية
    من الممكن أن تكون أنت السبب في تشتتك , أنت , نعم أنت !!! حينما تتفقد الإيميل الخاص بك كل بضعة دقائق أو تتركه مفتوحا لإستقبال الرسائل في أي وقت , أنت لا تدرك أن بمجرد سماعك لصوت الرساله فإن ذلك يقطع حبل أفكارك ويشتت انتباهك . قد تشعر بالرغبة في تفقد الرسائل للرد عليها مباشرة ولكن ذلك غير سليم فيجب أن تضع حدا فاصلا كي لا تكون التكنولوجيا هي التي تتحكم بنا.
    اختر وقتا واحدا لتفقد رسائلك وأغلق بعدها البرنامج نهائيا , قد يساعدك تغيير مكانك في الإبتعاد عن الإنترنت .

    خامسا : التعب والإرهاق
    تؤكد الدراسات أن قلة النوم يمكن أن تؤثر على وظائف عديدة منها :الإنتباه , والذاكرة قصيرة المدى , ووظائف عقلية أخرى .ومن المؤكد أن احتياجاتنا للنوم تختلف من شخص لآخر ولكن في الأغلب للبالغين من 7-9 ساعات ليلا تكفي للعمل بتركيز.

    ومن الأهمية بمكان أن تحرص على ترتيب أولوياتك , فالمهام التي تحتاج قدر أعلى من التركيز اجعلها في الأوقات التي تكون فيها أكثر يقظة ونشاطا , راقب نفسك جيدا لتعرف هذه الأوقات.

    سادسا: تأثيرات العقاقير
    المختلفة أو حالات طبية أخرى إن كنت غير قادرة على التركيز ويتدخل ذلك مع عملك بصورة ملحوظة , أو إن لاحظتي أية تغيرات أخرى , كالتغييير غير المتعمد في الوزن , أو الأرق …..فاستشر طبيبك !

    فقد تكون هناك أسباب طبية لذلك : كحالات الإكتئاب , أو الأنيميا , أو أمراض في الغدة الدرقية ,أو مشكلات في النوم , أو مرض زيادة النشاط وعدم التركيز .

    كما أن هناك بعض الأدوية التي من الممكن أن تتسبب في قلة التركيز كأدوية الإكتئاب , و أدوية الصرع ,و أدوية الزكام .

    هناك بعض الأغذية التي تقوى ذاكرتك مثل :
    1.الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل فيتامين ب .
    2.الفواكه والخضروات الطازجة.
    3.تناول 3 وجبات يوميا مع الاهتمام بتناول وجبة الإفطار .
    4.تناول من 6 ل 8 أكواب من المياه يوميا .
    5.الإبتعاد عن التدخين والضغوط النفسية قدر المستطاع .

    لمزيد من المعلومات ننصحك بقراءة المقال الاتي :

    تخلص من النسيان السريع وعدم التركيز

    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-1074

    تمنياتنا بالشفاء العاجل والصحه والسعاده .

  2. صاحب الاستشارة

    شكرا يا دكتور علي هذه الملعلومات القيمة ولكن ما رأيك في الاعراض التي تأتيني عند تناول الكافيين وايضا الحركة التي اشعر في اعلي الجزء الايسر من الظهر وكان سائل ما يتحرك في حركة دائرية واحس بهذه الشعور فقط عند “الاثارة” او ملامسة العضو الذكري او عند خفض رأسي للاسفل قليلا؟ وايضا احساس الكهرباء الاستاتيكية “القشعريرة” في الجزء الايسر من جسمي؟
    هل احتاج الي ان اذهب الي طبيب مخ واعصاب ام ان هذا كله طبيعي؟

  3. مرحبا أخي الفاضل ,

    أغلب الظن أن هذه الاعراض ناتجة عن التوتر , ولكن إذا كانت هذه الاعراض تؤثر على حياتك اليومية , يمكنك زيارة طبيب مخ , وأعصاب .

    تحياتي .