أضف استشارتك

السلام عليكم يوجد انسة عمرها 20 سنة

الإستشارة رقم: 33617

السلام عليكم
يوجد انسة عمرها 20 سنة تعاني من الم في اسفل الاصبع الشاهد ما سببه ومن كهرباء في معظم الاصابع وعدم تحريكهم ما السبب

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    نرجو منكي الاجابة عن بعض الاسئلة :

    – هل تعاني من برودة في الاصابع ؟

    – هل تزداد الحالة عند التعرض للبرد ؟

    – هل هناك تورم , احمرار , ازرقاق في الاصابع ؟

    – هل تعاني مؤخرا من ضغوط نفسية ؟

    في انتظار اجابتك .

    تحياتي .

  2. صاحب الاستشارة

    دائما من لما كان عمري 17 ايدي باردة وفيها زي الشرارة وبقدرش احركهم وزادت لما تعديت العشرين والحمد لله لا اعاني من اية ضغوط نفسية وارى فيهم احمرار مش ازرقاق وايضا مع وجع يدين قبل حكتولي انه من التوتر ولكن انا لا اعاني من اي توتر او قلق ما السبب وشكرا لكم

  3. مرحبا أختي الفاضلة ,

    نود التوضيح ان الاغلب انكى تعانين مما يعرف بظاهره رينود و هي حالة تتسبب بإحداث تغيرات لونية في أصابع اليدين و/ أو أصابع القدمين نتيجة التعرض لتغير في درجة الحرارة أو مؤثرات نفسية.

    تشمل أسباب ظاهرة رينود – برودة الأطراف الاتي :

    تحدث لأسباب غير معروفة.
    ينتج عنها خلل في الجهاز العصبي المتحكم في قطر الأوعية الدموية المغذية للأصابع.
    يؤدي الخلل إلى ضيق الأوعية الدموية المغذية للأصابع فتعاني مننقص التروية الذي يظهر على شكل تغير في اللون.

    لذا فاننا ننصحك اختي الفاضلة بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب جراحه اوعيه دمويه وذلك لتاكيد التشخيص من خلال :

    التاريخ الصحي للمريض.
    الفحص الإكلينيكي.
    بعض الفحوصات لمحاولة تحديد السبب مثل:
    سرعة الترسيب.
    العامل الروماتيزمي (Rheumatoid Factor) .
    الأجسام المناعية المضادة للأنوية (ANA) .
    مستويات هرمون الغدة الدرقية.

    اما بخصوص طرق علاج ظاهرة رينود فتنقسم تبعا لدرجه المرض كالاتي :

    المرضى الذين يعانون فقط من تغير طفيف في اللون لا يحتاجون سوى لعلاج وقائي يشمل:
    المحافظة على دفء حرارة الجسم.
    ارتداء القفازات عند التعرض للبرودة.
    تجنب المشي حافي القدمين.
    تجنب الضغط على الأوعية الدموية بارتداء الخواتم و غيرها.
    تجنب التدخين أو التعرض للتدخين السلبي.
    العناية بأظافر اليدين والقدمين.

    عند وجود أعراض تستدعي العلاج يلجأ الطبيب المعالج إلى :
    العقاقير الموسعة للشرايين.
    العقاقير المسيّلة للدم: كالأسبرين.

    قد يحتاج المريض لإجراء عملية جراحية للتخلص من التغذية العصبية للأوعية الدموية لمنع انقباضها (sympathectomy) .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل .