أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية السلام عليكم أنا سيدة عمري 23 سنة

السلام عليكم أنا سيدة عمري 23 سنة

الإستشارة رقم: 33885

السلام عليكم أنا سيدة عمري 23 سنة متزوجة منذ 9 شهور أعاني من مشاكل جلدية و نفسية لدي حبوب بوجهي تحت الجلد و أصبحت نحيفة جدا ن9ص وزني 8 كغ ووجهي أصبح شاحبا وبه هالات سوداء مع العلم أنني أتناول حبوب منع الحمل و احس انني مجهدة جسديا ونفسيا ,متوثرة وعصبية وأخجل من نفسي أمام زوجي. فهل الحبوب هي السبب أم التغيرات الهرمونية؟وهل يجب أن ازور الطبيب وأي اختصاص؟أرجو الاجابة وشكرا

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    أغلب الظن ان ما تعانين منه هو تغيرات نفسية , وهرمونية لذا احرصي على البعد عن المؤثرات النفسية قدر الامكان .

    اغلب الظن ان هذه الحبوب تحت الجلد تحدث بسبب ازالة الشعر الزائد من الجسم بطريقه خاطئه فاحيانا يؤدي استخدام ماكينات الحلاقه الرجالي في ازاله الشعر الى ظهور الحبوب وكذلك ظهور الشعر تحت الجلد وهذا اكثر حدوثا مع البشره الحساسه وقد يحدث هذا بسبب حلاقه الشعر وهو جاف وعدم ترطيبه قبل الحلاقه باستخدام كريم حلاقه ، ايضا يحدث ذلك بسبب عدم ترطيب الجلد بعد الحلاقه بالماء البارد لغلق مسام الجلد وعدم تلوثها .

    لذا ننصحك حاليا بالتوقف عن ازاله الشعر تماما باي طريقه والذهاب لاستشاره طبيب جلديه متخصص ليتمكن من فحص الجلد ووصف الدواء المناسب لعلاج الحبوب. وبعد تماثل الشفاء ننصحك بتجنب استخدام ماكينات الحلاقه في ازاله الشعر والبحث عن وسيله اخرى لازالته وتجنب ازاله الشعر علي فترات متقاربه حتى لا يسبب ذلك حساسيه لجلدك مره اخرى .

    بالنسبة للهالات السوداء :

    السواد تحت العين غالبا ما يعرف بالهالات السوداء ,

    ويكون نتيجة ل :
    1-عامل وراثي .
    2-قلة النوم .
    3-الإجهاد والتعب .
    4-سوء التغذية.
    5-التدخين .
    6-فرك العين لفترات طويلة .

    للتخلص من الهالات السوداء:
    -الحرص على النوم لفترات كافية من 6-8 ساعات يوميا .
    -محاولة الاسترخاء , والبعد عن ضغوط الحياة .
    -تناول 6-8 أكواب من الماء يعمل على زيادة نضارة البشرة.
    -وضع كمادات مياة باردة , أو إستخدام شرائح الخيار الطازجة لتقليل ظهور الهالات السوداء.
    -التوقف عن التدخين .
    -التقليل من الكافيين .

    بالنسبة لماء الورد فقد يكون مفيدا في إعادة الحيوية والنضارة للبشرة و إكسابها مظهرا جميلا .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية.

  2. للتخلص من النحافة ننصحكى باتباع هذه الخطوات البسيطة :

    1- تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات فى اليوم
    بالطبع إن كنت تشعر بالإمتلاء سريعاً لذلك من الأفضل لك تقسيم وجبات الطعام إلى 6 وجبات متوسطة الحجم على مدار اليوم أفضل من وجبتين أوثلاثة من ذات حجم كبير ولا تقدر على إلتهامها مع الحرص أن تحتوى كل وجبة على البروتين والنشويات والخضراوات والدهون ومثال على ذلك:
    رغيف من الخبز الأسمر (أو 2 توست أسمر )+ قطعة من الرومى المدخن (يمكن إستبدالها بأى نوع بروتين حسب الرغبة) + المايونيز + الطماطم + كوب من عصير الفواكة الطازج.

    2-إختار الأطعمة الغنية بالمغذيات:
    ليس معنى أن تبحث عن زيادة الوزن أنه يمكنك أن تتناول أى طعام مثل الوجبات السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة التى تفتقر إلى العناصر الغذائية بدون قيد بل عليك البحث عن الأطعمة الغنية بالمغذيات وبالطبع هى تحتوى على سعرات حرارية أيضاً مثل الخبز الكامل , المكرونات , الحبوب , الفواكة والخضراوات , منتجات الألبان (النصف دسم) واللحوم الحمراء والدهون الصحية مثل المكسرات و زيت الزيتون والأسماك

    3-إستبدل القهوة والصودا بالعصائر الطبيعية وخليط الفاكهة:
    استبدل المشروبات قليلة السعرات الحرارية بالعصائر الطبيعية الأعلى فى السعرات وخليط الفاكهة باللبن المنزوع الدسم و يمكنك أيضاً إضافة بذور الكتان للخليط لإضافة المزيد من المغذيات..وفى حالات النحافة الشديدة يمكنك شرب البودر بديل الوجبات الذى يحتوى على نسب متوازنه من العناصر الغذائية ..مع الحرص على تناول أى من هذة المشروبات قبل أو بعد الوجبة بنصف ساعة وليس مع الوجبة حتى لاتشعر بالإمتلاء ولا يمكنك وقتها تناول وجبتك.

    4- أضف المزيد من السعرات بين الوجبات
    الوجبات السريعة (السناكس) إجعلها مغذية وغنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات ,الفواكة المجففه ,زبدة الفول السودانى,الجبن ,الأفوكادو مثال لوجبة سريعة سندوتش من المربى مع زبدة الفول السودانى أو نصف كوب من اللوزمع نصف كوب من الزبيب..!!

    5-تمارين بناء العضلات
    ممارسة التمارين بشكل عام تزيد الشهية وممارسة تمارين القوة مثل رفع الأثقال تساعدك بشكل أكثر على إكتساب الوزن عن طريق تكوين كتله عضلية مع الحرص بالطبع على زيادة البروتين فى غذائك ويمكنك إستخدام بروتين البوُدر وشربة مباشرة بعد التمرين أو مشروب الشوكولاتة باللبن المنزوع الدسم .
    وممارسة تمارين القوة ليست للرجال فقط وللفتيات أيضاً.. إذا كنتى ترغبى فى زيادة الوزن ولكن بالطبع بإستخدام أثقال خفيفة مناسبة لك وممارسة التمارين مرتين فقط أسبوعياً .

    7- ملاحظات بسيطة لزيادة الشهية:
    عندما لاتشعر بالرغبة فى الطعام يمكنك الخروج للمشى فى الهواء قليلاً عندما تعود حتماً ستشعر بالجوع
    المشروبات حتى الماء يمكن ان يشعرك بالإمتلاء ولا يبقى مساحة للطعام فلاتأكل بشكل جيد لذلك إحرص على فصل المشروبات قبل او بعد الوجبة بنصف ساعة.
    الطعم الحلو للفاكهة يزيد الشهية خصوصاً لو كانت فى شكل مخلوط سهل الهضم يمكنك تناولها قبل الوجبة لتحفز الشهية

    8- أمثلة متعددة لأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والمغذيات:
    الدهون النباتية من أكثر الأغذية التى تحتوى على السعرات والمغذيات بالطبع الدهون الحيوانية أيضاً تحتوى عليها ولكنها أيضاَ تحتوى على الدهون المشبعة التى تزيد من نسبة الكوليسترول الضار.

    يمكنك تناول اللوز وعين الجمل , الفول السودانى , الحمص , اللب , الأفوكادو والزيوت النباتية مع إضافة كمية أقل من الدهون الحيوانية مثل منتجات الألبان والأجبان واللحوم الحمراء وإذا كان نسبة الكوليسترول لديك منخفضة أو طبيعية يمكنك إضافة كميات أكبر من الدهون الحيوانية .
    الفواكه المجففة مصدر رائع للسعرات مثل الزبيب والمشمش المجفف والقراصيا ويمكنك تناولها مع الزبيب أو مع السلطات أو مع خليط المكسرات أو حتى بمفردها.

    استخدم التوابل المحببة لك لزيادة الشهية مثل الكمون والفلفل الأسمر والحبهان.

    تمنياتنا بوزن مثالي .

  3. صاحب الاستشارة

    شكرا على النصيحة سأحاول جاهدة العمل بها..مع أنني لم أفهم ما علاقة الحبوب بلحلاقة فالحبوب التي تحدثت عنها هي في وجهي و أنا لا أحلق وجهي أبدا وهي بالظبط في الوجنتين

  4. مرحبا أختي الفاضلة ,

    ازالة الشعر الزائد من الوجه تتم باستخدام احد الطرق مثل :

    النتف .

    الحلاقة .

    الشمع .

    وتعتبر الحلاقة اكثر الاسباب المؤدية لظهور الحبوب .

    لذا فان سبب الحبوب لديكي ناتج عن طريقة ازالة شعر الوجه .

    تحياتي .