أضف استشارتك

السلام عليكم , أنا شاب منذ أن كان عمري

الإستشارة رقم: 31175

السلام عليكم , أنا شاب منذ أن كان عمري 13 سنة بدأ الجميع يلاحظ أن أنفي أصبح كبيراً وفي ذلك الوقت كانت عندي مشكلة العطاس الكثير والمتتابع حيث أنني أعطس أكثر من 15 مرة في نفس الوقت لدرجة أن حلقي يؤلمني من كثرة العطاس .

أنا الآن عمري 22 سنة ولازالت مشكلة العطاس موجودة وأنفي يتهيج من أبسط الأشياء , كما أنني أحس عند التنفس أن الهواء الذي أستنشقه يبدو حاراً جداً أو بارداً جداً (يشبه التنفس في فصل الشتاء) , كما أن أنفي يكون مسدود باستمرار وفتحتا الأنف تتناوبان الانسداد فتارة تسد الفتحة اليمنى وتارة تسد اليسرى ..

عندما أستيقظ من النوم ألاحظ أن أنفي منتفخ جداً من الجهتين والجهة اليسرى بها انتفاخ أكبر ويقل هذا الانتفاخ بقية اليوم لكن من ينظر إلي يرى أن أنفي منتفخ بطريقة غريبة مما يسبب لي الإحرج وتحديق الناس إلي ..

عندما أضغط على أنفي ألاحظ مايشبه الورم على الجهتين ويبدو قوامه غضروفياً أو لحمياً (قوامه صلب) ويكون هذا الورم أوضح أكثر عند الاستييقاظ من النوم ويقل بقية النهار لكن لا أزال أشعر به عند الضغط على أنفي وهذا الورم موجود تحت العظم الأنفي مباشرة وتفصل بينه وبين العظم مسافة قليلة .

أرجو منكم مساعدتي فأنا لا أعلم الذي أنا فيه وشكراً لكم ,,,

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    اغلب الظن اخي الكريم ان هذه الاعراض التي تعاني منها بسبب اصابتك بالتهاب بالجيوب الانفيه الا انه لا يمكننا الجزم بذلك بدون الذهاب للفحص العياي لدى طبيب انف واذن وحنجره لاجراء فحص عيادي شامل وتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب تبعا للفحص ………

    أسباب التهاب الجيوب الأنفية
    عدوات فطرية ؛ و تزداد احتمالية الاصابة بالعدوات الفطرية عند وجود عيوب بالتجويف الهوائي , أو ضعف بالجهاز المناعي .
    عدوات بكتيرية ؛ حيث انه عند استمرار عدوات الجزء العلوى من الجهاز التنفسي أكثر من 7 الى 10 أيام فانه من الأرجح انها تكون بسبب عدوات بكتيرية و ليست فيروسية .
    عدوات فيروسية ؛ حيث أن معظم حالات التهاب الجيوب الأنفية تكون بسبب نزلات برد .

    علاج التهاب الجيوب الأنفية
    علاج لتخفيف الأعراض :
    غسل الأنف بمحلول ملحي .
    استخدام استرويدات في صورة حبوب , أو رش أنفي يساعد في حالات التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن الحساسية .
    استخدام مضادات الاحتقان , سواء عن طريق الفم مثل سيودافيد Sudafed , أو أكتيفيد Actifed , أو دريكسورال Drixoral , أو عن طريق رش أنفي مثل فينيل فيرين phenylephrine , أو اوكسي ميتازولين oxymetazoline .
    مضادات الألم مثل الاسبيرين .
    مضادات حيوية للعدوات البكتيرية مثل اموكسيسيلين , و دوكسيسيكلين .
    مضادات للفطريات .
    مقويات للمناعة .

    اما بخصوص حجم الانف والورم الذي تقصده فنود التوضيح ان حجم الانف وكذلك تخديد طبيعه التورم المقصود في الانف امر يحتاج للفحص العيادي المباشر لطبيب جراحه عامه او جراحه تجمبل وذلك لفحص الانف وتحديد هل الحجم ضمن النطاق الطبيعي ام انه يحتاج للتدخل الجراحي …….

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂