أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الأنف والاذن والحنجرة السلام عليكم .. ارجوا ان توضحوا لي اكثر

السلام عليكم .. ارجوا ان توضحوا لي اكثر

الإستشارة رقم: 31761

السلام عليكم .. ارجوا ان توضحوا لي اكثر ما هو بالضبط احتقان الانف هل يحدث تضخم بالاغشية المخاطية ام ماذا لانني اعاني كثيرا من مسالة انسداد الانف واحس بثقل في انفي وشكرا وبارك الله بكم وبموقعكم

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم ان احتقان الانف يعد عرضا اساسيه مع العديد من الامراض التي تصيب الانف مثل :

    – حساسيه الجيوب الانفيه خصوصا اذا كنت تعاني من سيلان الانف وضيق التنفس وتزداد هذه الاعراض في وقت معين من السنه او عند التعرض لمؤثرات معينه مثل الدخان او الغبار او العطور وفي هذه الحاله مع استمرار وجود الحساسيه والالتهاب بالجيوب الانفيه يحدث تضخم بقرنيات الانف مما يزيد الحاله سوءا ….

    – في حاله الاصابه بنزله برد وذلك اذا كانت هذه الحاله عارضه اي انها صابتك فقط لمده عده ايام وكانت مصحوبه بالسعال الجاف او السعال المصحوب ببلغم بالاضافه الى سيلان الانف وضيق التنفس بسبب انسداد الانف وكذلك يلاحظ ارتفاع درجة حرارة الجسم والم بالعظام بشكل عام …..

    – ايضا احتقان الانف وانسداها عرض هام جداا في حاله وجود التواء بالحاجز الانفي حيث يكون هذا الاحتقان موجود بشكل دائم ويؤدي الى وجود ثقل في الانف وعدم القدره على التنفس …….

    إحتقان الأنف ايضا يكون أشد في أحد نصفي الأنف عن النصف الآخر بالإضافة إلى صعوبة في التنفس وإلتهاب في الجيوب الأنفية بصفة متكررة. أيضاً قد يشكو المريض من النزيف من الأنف ،الصداع ،ألم في الوجه وإفرازات في الجزء الخلفي من الأنف .
    بالإضافة إلى التنفس بصوت عالي والشخير أثناء النوم أو توقف النفس أثناء النوم وهو ما يعد حالة خطيرة .

    لذا فتحديد سبب الاحتقان الذي تعاني منه يحتاج للفحص العيادي لدى طبيب انف واذن وحنجره وذك لاجراء فص عيادي شامل للانف وتاكيد التشخيص من خلال :

    – الحصول على التاريخ المرضي والارعاض التي تعاني منها كامله .

    – اجراء منظار للانف للتاكد من عدم وجود التواء بالحاجز الانفي وكذلك تحديد هل يوجد تضخم بالقرنيات ام …..

    تبعا لنتائج الفحص يخدد الطبيب العلاج المناسب ففي حاله وجود نزله برد او حساسيه وكذلك التهاب بالجيوب الانفيه يصف الطبيب بعض الادويه لعلاج الحاله مثل :

    استنشاق ماء ملح دافئ الامر الذى يساعد على طرد الإفرازات من الآنف.
    مضادات الهستامين: يمكن استعمال مضادات الهستامين بصفة مستمرة أو متقطعة حسب تعليمات الطبيب، وهي تأتى في شكل أقراص أو بخاخ للأنف.

    بخاخ الكورتيزون الأنفي: ويستعمل مرة أو مرتين في اليوم حسب تعليمات الطبيب.

    العلاج المناعى : وهى حقنة تعطى على فترة طويلة. ويتم أخذ هذه الحقنة بعد إجراء فحص جلدي للحساسية وآخر للدم.
    وهوعباره عن حقن من أمصال مصنعة من نفس العناصر المسببة للحساسية، وتعطى لفترة زمنية طويلة، علما بأن هذه الطريقة للعلاج لا تصلح لكل أنواع الحساسية، كما أنها يجب ألا تستعمل إلا إذا ثبت فشل الطرق العلاجية الأخرى.

    ولكن يكون هناك حاجه للتدخل الجراحي في حاله وجود التواء بالجاجز الانفي او تضخم بقرنيات الانف وذلك لتصليحها جراحيا وعلاج انسداد الانف ……

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂