أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية السلام عليكم .. ارجوا ان توضحوا لي ما

السلام عليكم .. ارجوا ان توضحوا لي ما

الإستشارة رقم: 26026

السلام عليكم .. ارجوا ان توضحوا لي ما هي الاسباب المباشرة وغير المباشرة لضعف الانتصاب او عدم الانتصاب وهل يمكن اكتشاف ذلك قبل الزواج وشكرا لكم

  1. السلام عليكم اخي الفاضل 🙂

    ضعف الانتصاب هو عدم القدرة على الحفاظ على قوة ومده انتصاب كافيه لاكمال العمليه الجنسيه بنجاح
    بدون العلاج قد تكون العمليه الجنسيه صعبة الحدوث . قد تبدأ هذه المشكله من عمر 40 .. وقدّرت الدراسات بان هناك من 18-30 مليون شخص مصاب بضعف الانتصاب ..

    مريض ضعف الانتصاب لديه رغبه جنسيه ممتازه ولكن الجسم يفشل في الاستجابه لهذه الرغبه . في معظم الحالات يكون هناك مشكله جسديه ..

    الاعراض ..
    – الانتصاب يكون ضعيف بحيث لا يسمح باستكمال العلاقه الجنسيه
    – الانتصاب لا يدوم كثيرا
    – عدم القدره على بدء الانتصاب .

    الإسباب ..
    – الامراض المزمنه .. واشهرهم مرض السكري ..أكثر من 50% من مرضي السكري يصابون بضعف الانتصاب .
    – امراض القلب والاوعيه المويه
    – تصلب الشرايين
    – امراض الكلي

    * بعض العادات التي تؤثر على صحة الاوعيه الدمويه مثل التدخين او تناول الكحوليات او الاستخدام السيء للأدويه او تناول المخدرات .. كل هذه العادات تقلل من تدفق الدم الى الاوعيه الدمويه في القضيب والتي تؤثر على سلامة الانتصاب ..

    * العلاج الجراحي لسرطان البروستاتا قد يؤدي الي ضعف الانتصاب

    * أيضا قد يكون بسبب تأثير بعض الادويه ، مثل تأثير بعض ادويه الضغط و مضادات الاكتئاب و المهدئات ..و لذلك يجب استشاره الطبيب جيدا قبل استخدام مثل هذه الادويه .

    – سبب نفسي:
    وغالبا قد يكون خلفه سبب عضوي . ولكن الاسباب النفسيه تترواح نسبتها الي 20% .. الخبراء يرجعون ذلك الي القلق النفسي الاكتئاب والمجهود الذهني او العضلي الشديد ..

    بخصوص استفسارك عن امكانيه اكتشافه قبل الزواج فهذا يحتاج للفحص العيادي لدي طبيب امراض ذكوره لفحص الحاله واخذ التاريخ المرضي الكامل والسؤال عن بعض الاعراض بالاضافه الى القيام ببعض الفحوص والتحاليل .

    علاج ضعف الانتصاب ..
    – تغيرات في نمط الحياة .. الاقلاع عن التدخين .. خفض الوزن .. ممارسه التمارين الرياضيه .. وقبل استخدام اي علاج ينبغي التحدث مع الطبيب ..

    – العلاج بالادويه ..
    الفياجرا هي اشهر علاج على الاطلاق . ولكنها ليست العلاج الوحيد .. يوجد ايضا السياليس cialis,levitra,staxyn and stendra .. الجميع يعمل على تحسين الدوره الدمويه للقضيب .وهذه الادويه تأخذ من 30 الي 60 دقيقه حتى تبدأ في العمل . لا يجب استخدامها أكثر من مره في اليوم ..

    – السياليس يمكن تناولها قبل العلاقه الجنسيه باكثر من 36 ساعه ..

    – العلاج بالحقن .. بعض الرجال يعتمدون على حقن القضيب بالعلاج مباشره . وهو يعتمد على توسيع الاوعيه الدمويه داخل القضيب

    – أجهزة الضخ vaccum devices ..
    ويوضع القضيب داخل انبوب اسطواني .. تقوم الانبوب بشفط الهواء مسببة ضغط سلبي على القضيب مما يساعد على امتلائه بالدم . ويؤدي اخيرا للأنتصاب ..

    – الجراحه .. ضعف الانتصاب يأتي نتيجه ضيق الشرايين الواصله للقضيب .. ويكون ذلك غالبا في صغار السن لذلك يكون علاج هذا الانسداد جراحيا ..

    – الزرع ..
    مع الرجال المصابون بضعف الانتصاب الكامل . يتم زرع انبوبتين قابلتين للنفخ توضع جراحيا داخل القضيب وعندما يرغب الرجل في الانتصاب يقوم بنفخهم عن طريق مضخه صغيره كما بالصوره ..

    – العلاج النفسي .. يساعد على الحفاظ على الانتصاب اطول فتره ممكنه بالتدريب المستمر ..

    – العلاج البديل .. قبل استخدامه يجب ان يصفه الطبيب شخصيا .. وتستخدم Asian ginseng and ginkgo biloba

    تمنياتنا بحياه سعيده 🙂

  2. صاحب الاستشارة

    شكرا لكم .. وهل العادة السرية تؤثر على قوة الانتصاب في فترة الشباب وهل تأثيرها مباشر ام غير مباشر اي هل يكون تاثيرها على المدى البعيد فأرجوا ان التوضيح حتى يكون بامكاننا تجنب ما يمكن ان يؤثر على الحياة الزوجية في المستقبل ولكم جزيل الشكر

  3. مرحباً أخي الكريم ،

    ممارسة العادة السرية كل فترة لا يسبب اضرار كبيرة ، و ان كان شئ مكروه دينياً .

    لكن ممارسة العادة السرية بأسراف تتسبب في حدوث سرعة القذف و هذا قد يترتب عليه ضعف في الانتصاب ، لكن ليس لها تاثير على حجم القضيب .

    نود أن نوضح لك بعض النقاط الهامة . .

    المشكلة الفعلية في العادة السرية و ممارسة الاستمناء ليست في هذا الفعل في حد ذاته بقدر ما هي مرتبطة بالسلوكيات التي تدور حوله ، و أهمها ما يلي :

    أولاً : مشاهدة المواد الإباحية :

    غالباً ما يعتمد الشخص الممارس للعادة السرية على مشاهدة مواد إباحية في شكل صور أو أفلام من أجل الحصول على الاستثارة الجنسية التي يبتغيها .
    و هذا الأمر ظل لفترة طويلة لا يمثل مشكلة من الناحية العلمية الطبية ، حتى ظهر مؤخراً تقرير في مجلة PsychologyToday المتخصصة في الأبحاث العلمية الخاصة بالطب النفسي و قد كان العنوان صادم بعض الشئ للأطباء المتخصصين في الصحة الجنسية : حيث كان العنوان : Porn-Induced Sexual Dysfunction: A Growing Problem و ترجمته العربية : الخلل الجنسي الناتج من المواد الإباحية : مشكلة تزداد .

    و قد تحدثت هذه الدراسة عن احتمالات جديدة تطرحها النتائج البحثية تشير إلى أن الأشخاص المدمنين على مشاهدة الأفلام الإباحية قد ظهر لديهم مشاكل كبيرة في الحصول على انتصاب طبيعي عند عمل علاقة مباشرة مع شخص من الجنس الأخر .

    و قد تم إرجاع هذه المشكلة بشكل أساسي إلى أن كثرة مشاهدة الأفلام الإباحية جعلت توقعات هؤلاء المشاهدين غير واقعية في العملية الجنسية الطبيعية ، مما جعل وصولهم للاستثارة أثناء العلاقة الحقيقية صعب للغاية .

    و لكن من حسن الحظ أن هذه الحالة وجدت قابلة للعلاج من خلال الامتناع عن مشاهدة الأفلام الإباحية لعدة أشهر بما يساعد المخ على العودة للوضع الطبيعي مرة أخرى ، و إن كانت هذه المرحلة لا تخلو من بعض الأعراض الشبيهة بالتوقف عن التدخين مثل الأرق و العصبية و فقدان الرغبة الجنسية مؤقتاً .

    إذن : العادة السرية قد تسبب مشاكل مستقبلية في قدرة الشخص على عمل علاقة جنسية طبيعية ، و ليس ذلك بسبب فعل الاستمناء في حد ذاته ، و لكن بسبب مشاهدة المواد الإباحية بكثرة كأحد لوازم الاستمناء ، و علاج هذه سوف يتطلب عدة أشهر .

    ثانياُ : الحماس الزائد أثناء الاستمناء :

    غالباً ما يرتبط الاستمناء خاصة في المراهقين بإثارة الأعضاء التناسلية باليد ، و هو الأمر الذي قد يرتبط به سلوك حماسي زائد يصل لدرجة العنف تجاه الأعضاء التناسلية الخاصة بالشخص نفسه .
    هذا السلوك العنيف قد يسبب مشاكل مثل التهابات و خدوش في الجلد أو تورم في الأعضاء التناسلية .
    كذلك فإنه في حالة الاستمناء لدى السيدات يتم أحيانا للجوء لإدخال أجسام صلبة في المهبل أو استخدام أدوات مساعدة للوصول للذروة الجنسية ، و هذه الأشياء كثيراً ما تسبب إصابات في المنطقة التناسلية نتيجة الاستخدام الزائد أو الخاطئ .

    إذن : العادة السرية قد تسبب مشاكل موضعية في الأعضاء التناسلية نتيجة السلوك العنيف المصاحب للاستمناء .

    ثالثاً : التحولات النفسية و العصبية المصاحبة للعادة السرية :

    ممارسة فعل فردي بهدف الحصول على الاستثارة و الإشباع الجنسي يختلف عن العلاقة الجنسية الطبيعية التي تحدث بين طرفين ، لذا فإن ممارسة العادة السرية بإسراف تتسبب في مشكلتين أساسيتين بهذا الخصوص :

    1 – الشخص الذي يمارس العادة السرية بكثرة يجد نفسه أثناء العلاقة الزوجية مصاب بتوتر شديد و ربما إحراج لأنه معتاد على أن تحدث العملية الجنسية له بشكل ذاتي دون وجود شريك أخر ، و هذا التوتر قد يؤثر سلبياً قدرة الرجل على الأداء بشكل طبيعي في العلاقة الزوجية ، كما قد يؤثر سلبياً على فشل وصول المرأة لذروة الإشباع الجنسي التي اعتادت الوصول لها بممارسة العادة السرية .

    2 – الشخص الذي يمارس العادة السرية يعتاد في كثير من الأحيان على إنهاء الأمر بشكل سريع ، مما يؤدي لحدوث تحولات في المسار العصبي الطبيعي لعملية الاستثارة الجنسية ، و هذا ما ينتج عنه مع الوقت و الإسراف في ممارسة الاستمناء بهذه الطريقة مشكلة القذف السريع .

    أذن : العادة السرية تسبب اضطراب في التهيؤ النفسي و العصبي للشخص عندما يحين وقت العلاقة الزوجية الطبيعية ، و يتمثل ذلك بشكل أساسي في التوتر و الشد العصبي أثناء العلاقة الزوجية بجانب سرعة القذف .

    على جانب أخر . . .

    كوننا أشخاص نشأنا في مجتمعات محافظة بشكل أو بأخر ؛ فإن كل شاب أو شابة ينشأ مقتنع بكثير من الأشياء التي وصلته من خلال قنوات تثقيفية غير دقيقة عن مشاكل العادة السرية و الاستمناء .
    لذا فإنه يجب أن نضيف بعض الآثار السلبية الخاصة بثقافتنا :

    1 – الشعور بالذنب نتيجة ممارسة فعل محرم دينياً يسبب ضغط نفسي على الشخص .

    2 – إحساس الشخص بممارسته فعل خاطئ يقلل من تقديره لذاته و ثقته في نفسه مع الآخرين .

    3 – الإيحاءات النفسية الناتجة عن الأمراض التي يؤمن الشخص أن العادة السرية في حد ذاتها ستسببها له يؤدي لشعوره ببعض الأعراض الجسمانية نتيجة الاقتناع النفسي الشديد ، و هذا يسبب شعور الشخص بمشاكل مثل ( الإجهاد الدائم ، عدم القدرة على التركيز ، ضعف النظر ، ألام المفاصل ) .

    تحياتي 🙂