أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية السلام عليكم الاخوة الاطباء انا اعاني

السلام عليكم الاخوة الاطباء انا اعاني

الإستشارة رقم: 32236

السلام عليكم الاخوة الاطباء انا اعاني من مشكلة حبوب في الدقن وبعض من الناس قالوا لي طول شعر الذقن زاد الحبوب اكثر رحت المستشفى واعطوني حبوب ايزوتيتنوين (كوركني 10) واستمريت عليه فترة حوال 8 شهور وكانت النتائج ممتاز جدا وبعد ال8 شهور الدكتور قال خلاص نوقف الحبوب ورجعت نفس المشكله رجعت الى الدكتور قال خلاص كذه ما اقدر اعطيك الحبوب اكثر من كذة فاتمنى من الاخوة الاستشاريين يعطوني نصيحة

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    الدواء المذكور سابقا يؤثر على وظائف الكبد , والكلى ولا ينصح بإستخدامه لفترات طويلة .

    الدواء المذكور يتحتوى على ماده ايزوتريتونين , وعملها بشكل اساسى يؤثر على تكاثر الخلايا الجلديه وخاصه المسؤله عن افراز الزيوت الطبيعيه لترطيب الجلد وخروج الشعر حيث تهدف الى تقليل انقسام هذه الخلايا مما يؤثر على ظهور هذه الحبوب .

    و يحظر تعاطى الدواء للحوامل و المرضعات وفى حالات التخطيط لحدوث حمل , ويرجى متابعه انزيمات الكبد وصورة الدم بعد شهر من بدا العلاج ثم كل 3 اشهر بعد ذلك اثناء العلاج .

    علاج حب الشباب يشمل :

    لا يوجد علاج واحد مناسب لجميع الحالات لذا لابد من مراجعتك لطبيب امراض جلدية لفحص الحالة الفردية و وصف دواء مناسب .

    هنا سنحاول افادتك بالخطوط العلاجية العامة التي تساعد على شفاء حالات حب الشباب بشكل عام .

    1. نظافة البشرة :
    احرص علي نظافة بشرتك بغض النظر إذا كنت مصاباً بحب الشباب أو لا, فمن الضروري غسل الوجه يومياً للتخلص من الشوائب العالقة والخلايا الميتة والزيوت الزائدة في البشرة.. استخدم مياه فاترة وليست ساخنة مع غسول معتدل للحافظ علي بشرتك نضيفة..
    وتجنبي تقشير البشرة باستخدام المناشف أو قفازات التقشير .. وعوضاً عن ذلك اكتفي بالغسول المنظف أو بقماش قطني ناعم ومن ثم اغسلي وجهك جيداً وجففيه بفوطة نظيفة .

    2. ترطيب البشرة :
    تحتوي معظم منتجات علاج حب الشباب الموضعية على مكونات تساعد على جفاف البشرة, لذلك احرص علي استخدم مرطبات البشرة .. وغالباً ماتكون المرطبات “الجل” أفضل للبشرة الدهنية .. وإذا كنت من ذوي البشرة الجافة ننصحك باستخدام كريمات الترطيب .. وللبشرة المختلطة يمكنك استخدام منتجين منتج جل للمناطق الدهنية ومنتج كريمي للمناطق الجافة.. ودوماً احرصي على تبليل البشرة قبل استخدام المرطبات .

    3. منتجات علاج حب الشباب :
    يوجد العديد من ادوية علاج حب الشباب ، و اختبار النو عالمناسب لكل حالة يتوقف على تقييم الطبيب المعالج للحالة الفردية و نوع الجلد ، بما يمكنه من وصف دواء مناسب لا يسبب مضاعفات لا قدر الله .

    4. الإحباط :
    يعتقد الخبراء أن الحالة النفسية تؤثر على البشرة وأثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين التوتر والإصابة بحب الشباب , فحاول معرفة سبب توترك والتخلص منه, وحاول إيجاد طرق فعالة للتغلب على التوتر والتخلص منه .

    5. منتجات العناية بالشعر :
    تجنب استخدام العطور والزيوت والكيماويات المركزة علي شعرك.. فتلك المنتجات من الممكن أن تسيل علي الوجه فتعمل على غلق مسام البشرة وتهيجها .. التزم باستخدام الشامبو والبلسم وإذا كنتِ من ذوات الشعر الدهني فاحرص على غسيل شعرك بصفة مستمرة خصوصاً في فتره تفشي البثرات .

    6. تجنب لمس الوجه :
    تجنب لمس البشرة باليدين أو وضع يديك على وجهك فذلك يساعد علي نشر البكتيريا وأحيانا يساعد علي تهيج البشرة .. وتجنب أيضا وخز البثرات بيديكي لأنها قد تكون محملة بالبكتيريا فتنتشر العدوي و تسوء الحالة .

    7. تجنب الشمس :
    قد تساعد أشعة الشمس الفوق بنفسجية على احمرار والتهاب البشرة.. وأيضا قد تُزيد بعض أدوية حب الشباب من حساسية البشرة للشمس. فاحرص علي استخدام واقي الشمس بوقت 20 دقيقة على الأقل قبل التعرض المباشر للشمس.. واحرص دائماً على قراءة مكونات المنتج لتعرف ما الذي تعرض بشرتك له.

    8. تغذية البشرة :
    أجمع خبراء البشرة على أن تناول الشكولاتة والبطاطس لا يؤثر على ظهور حب الشباب , ولكن نصحوا بتجنب تناول الأطعمه الدهنية والوجبات السريعة المشبعة بالدهون, وينصح الخبراء بتناول الفاكهة والخضراوات الطازجة يومياً وتناول الحبوب الكاملة كالقمح , ويوصي بعض الخبراء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي بكميات وفيرة علي فيتامين A كالجزر والبطاطا والمشمش والكنتالوب لأنه يساعد على الإبقاء علي صحة ونضارة البشرة .

    9. ممارسة التمارين اليومية :
    ممارسة التمارين اليومية مفيد لعقلك وجسمك بما فيهم البشرة, فممارسة التمارين تساعد على التخلص من القلق وتساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم, وأثناء ممارسة التمارين تجنب ارتداء الملابس أو استخدام الأجهزة التي تحك البشرة لأن ذلك قد يساعد علي تهيج البشرة.. تجنب ارتداء القبعات أو الخوذات أو النظارات الواقية لأنها تساعد على زيادة التعرق مما يساعد علي زياده البكتيريا في البشرة وتهيجها .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .