أضف استشارتك
الرئيسية استشارات المسالك البولية السلام عليكم انا بدي استفسر عن مرض خاص

السلام عليكم انا بدي استفسر عن مرض خاص

الإستشارة رقم: 25923

السلام عليكم انا بدي استفسر عن مرض خاص بالجهاز البولي. عمري 32 سنة اعزب وعندي التهاب كولون عصبي مزمن .
مرة من الايام صدفة صار عندي وجع مع مضايقة بالقسم الاسفل من البطن تقريبا عندعنق المثانة وضل الوجع لفترة . زرت اول طبيب وبعد الكشف والبحث عطاني ادوية خاصة بتشنج المثانة لم استفد منها شيئا” .
ذهبت لطبيب اخر وكذلك بعد الفحص تبين حسب فهمه اني اعاني من التهاب مثانة مزمن طبعا جرثومي اول الامر . حيث وصف لي ادوية متل celex 200 mg و prostamax و مضادات جرثومية عيار 700 بالاضافة الى مضادات اكتئاب tofranil 25 وقال لي استخدمهم لمدة ثلاث اشهر ارتحت قليلا وبعد انقضاء ثلاثة اشهر زرت الطبيب مرة اخرى للمراجعة وبعد شرح حالتي له باني مازلت اعاني من نفس الاعراض وهي كالتالي : وجع اسفل البطن اسفل منطقة الحوض
الحاح بولي مع مضايقة اثناء خروج البول
فقال لي اني اعاني من التهاب مثاني مزمن وقال بالحرف التهاب مثانة خلالي .
وبعدفترة قمت بزيارة طبيب اخر غير هؤلاء الاثنين .
وبعد شرح حالتي له قال لي اني اعاني من اضطراب بولي عصبي حيث انني سالني ان كنت عصبيا فقلت له نعم وانا انسان عاطفي واتاثر كثيرا باي حادث يحصل معي . فقال لي هدء من روعك وتجنب التفكير الكثير وحاول الا تعصب واعطاني هذه الادوية dogmil fort وايضا cardosyr 1mg وقال راجعني بعد فترة . بعد انقضاء الفترة راجعته ووضعي لم يتحسن إلا قليلا . فقال لي يلزمك تنضير .
طبعا هنا ظهرت مشكلة اخرى وهي انني عندما اتبول يخرج البول على دفعات اول دفعة يكون بكمية معقولة ثم يتوقف وانا احس انو يوجد كمية اخرى واحاول جاهدا اخراجها فتخرج ثم تتوقف وتتكرر هذه العملية عدة مرات بنفس عملية التبول الواحدة مع الحاح بولي . فبعد اجراء عملية التنظير قال لي ان (( الحرشوبة : وهي منطقة خروج المني الى الاحليل كما وصفها )) قال لي انها نامية زيادة عن الطبيعية وهي اللتي تسبب المشكلة وسوف اعالجها بالادوية او باجراء عملية جراحية لازالتها لكن هنا قال لي اني قد افقد قدرة الانجاب حيث انني مازلت اعزب واقال لاتفكر الان بالعملية وسوف نعالجها بالادوية , واستمر باعطائي cardosyr 2mg وقال لي استخدمه لمدة ثلاثة اشهر . بعد شهرين وقليل احسست ان الوضع اصبح يسوء حيث اصبحت احس ان عملية اخراج البول قد اصبحت صعبة اكثر من السابق فتوقفت عن اخذ الدواء . ولم تتحسن حالتي لهذه الفترة . اريد منكم استشارة ولكم جزيل الشكر

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    نرجو منك توضيح بعض التفاصيل الاضافية من اجل فهم افضل لطبيعة المشكلة . .

    متى اخر مرة اجريت تحليل بول ؟ هي يمكنك رفع صورة ضوئية له ؟

    هل خلال الشهرين الماضيين من الانتظام على الدواء قمت بمراجعة الطبيب المعالج أم لا ؟

    هل هذه الاعراض مصحوبة بارتفاع في درج ةالحرارة ؟

    هل الاعراض تتحسن بعد حدوث احتلام او استمناء ؟

    في انتظار توضيحاتك لهذه الجوانب و سوف نتابع معك الأمر بإذن الله . .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. صاحب الاستشارة

    السلام عليكم :
    انا وسيم بشير كنت قد راسلتكم من فترة بخصوص مرضي في الجهاز البولي التناسلي .
    وكنت قد ذكرت لكم أهم الاعراض التي اعاني منها وهي :
    1- وجع يصيب اسفل منطقة الحوض تقريبا عند عنق المثانة .
    2- الحاح بولي وحرقة تصيب تلك المنطقة السابقة .
    3- بالإضافة الى اضطراب في عملية التبول ( توقف وجريان للبول بصعوبة ) بعد الوصول الى الكمية النهائية من البول داخل المثانة .

    بالنسبة للوجع اول مرة احسست به كان بعد عملية ( ) . حيث اني بعدها لم يتوقف الوجع لفترة فراجعت اول طبيب كما قلت لكم , وطلب مني تحليل بول فكانت النتائج هي كالاتي:

    الدكتور الثاني لم يطلب مني تحليل بول نظرا لأني قمت به سابقا كما اعلمتكم .
    الدكتور الثالث طلب مني تحليل اخر للبول (الراسب ) بعد شرح حالتي , وكنت قد اجريت فحص ايكو لمنطقة البطن والكليتان فتبين عند الدكتور الفاحص انه يوجد بحصة في الكلية اليمنى ( طبعا انا ارجح ذلك بسبب كثرة الادوية التي تناولتها خلال فترة مرضي والتي وصفوها الدكاترة الله يسامحهم والتي في اغلبها تزيد تركيز المواد الصلبة في البول او تضر الكلاوي حسب ماقراته عن اثارها الجانبية ) . لذلك طلب مني الدكتور تحليل بول راسب وكانت النتائج كالاتي :

    فاعطاني الادوية ومنها cardosyr 1mg وديتروتاك و dogmil fort . ثم بعد المراجعة حيث اخبرته ان حالتي لازالت على حالها فاعطاني نفس الادوية ولكن مع تغيير في عيار الكاردوسير الى 2ملغ ثم قال لي : يلزمك تنظير . بعد التنظير وصف لي نفس الدواء cardosyr 2mg وقال استمر عليه لفترة ثلاث اشهر حيث بعد شهرين شعرت بزيادة سوء الحالة وقررت التوقف عن تناوله .

    يوجد ايضا موضوع مهم نسيت ان اذكره وهو بعد ذهابي للحمام وبعد ( التبرز ) بشكل دائم اشعر بحدوث وجع في منطقة من المستقيم مع حرقة وهذه الحرقة تنتقل لمنطقة المثانة وتسبب لي الحاح بولي شديد يستمر لفترة اكتر من ساعة ويبقى حتى بعد افراغ المثانة من البول ( والله تضايقني جدا لا استطيع بعدها الجلوس على مقعدتي لفترة حتى يهدأ الوجع ) هذا ايضا شعرت به في الفترة المؤخرة .
    بالنسبة لسؤالك عن ترافق هذه الاعراض مع ارتفاع درجة الحرارة . فأنا لم الاحظ ارتفاع بدرجة الحرارة مع هذه الاعراض .
    اما عملية الاستمناء فلاحظت انها في بعض الاحيان تسبب الوجع بشكل خفيف واحيانا تكون مساعدة على زوال الوجع . وانا في الفترة الاخيرة قد خففت منها .
    بالنسبة للوجع لا الاحظه دائما الا كما اخبرتكم ان ( عملية التبرز ) هي ماتسبب هذا الوجع .
    وايضا لاحظت اني اذا سرت لمسافات طويلة وانا مرتدي البسة ضيقة الاحظ حوث الوجع .
    هذا الالحاح البولي لاحظته بعد فترة من ممارستي رياضة رفع الاثقال . وهل هذه الرياضة هي من سببت بهذا المرض العلم عند الله . انا استشيركم ولكم جزيل الشكر .
    حاولت جاهدا رفع صورة لتحليل البول ولكن لايمكن لصق صورة التحليل ضمن الاستشارة ولكم جزيل الشكر

  3. صاحب الاستشارة

    بالنسبة للوجع اول مرة احسست به كان بعد عملية ( الاستمناء )

  4. مرحباً أخي الكريم ، نظراً لتفاصيل الحالة الدقيقة في مثل هذا الأمر فإنه من الضروري متابعة الأمر مع طبيب واحد بشكل مباشر حيث ان التنقل المتكرر بين الاطباء يؤدي الى ان كل طبيب يبدأ معك خطة العلاج من بدايتها مما يؤدي لتأخر الوصول للتشخيص النهائي السليم .