السلام عليكم انا عندى طموح بس مش عارف

الإستشارة رقم: 20631

السلام عليكم
انا عندى طموح بس مش عارف احققو وكل يوم بقول انا عاوز اذاكر بس مش بذاكر وبوعد نفسى وناس كتير بس مش بوفى بالعهد ود يما بكدب فى حاجات كتير بتوجهنى واثناء المذاكره الحاجه اللى بحفظها بكون فاهمها عشان افتكرها فى الامتحان مش بفتكرها دلى على حاجه اعملها وديما بحس بوكع فى راسى من الخلف ومش بركز فى اى حاجه بعملها واثناء الحوار اصحابى بيعدلو عليا

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    بداية فإنه من الجميل ان يكون لديك طموح تتمنى تحقيقه ، لكن الامنيات وحدها لا تكفي دون سعي .

    المشكلة الأساسية في مثل هذه الحالات هو ان الأنسان يضع غاية ضخمة جدا و يطلب من نفسه تحقيقها في خلال زمن قياسي ، و هذا ليس طريق اصحاب الاحلام و الطموحات الناجحة .

    بل أن الطريق الناجح لتحقيق الاهداف يبدأ يتقسيم هذه الأهداف العظيمة لوحدات صغيرة يمكن العمل عليها تباعاً واحدة تلو الأخرى مثل درجات السلم الذي يرتقي بك نحو هدفك .

    و هذا ينطبع على المذاكرة ايضاً ، حيث لا يجب ان تأتي في أسبوع واحد قبل الامتحانات مثلاً و تستذكر فيه كتاب كامل و تعود بعد ذلك راغباً في تذكره بالظبط ؛ حيث ان هذا الكتاب ملئ “بالوحدات” التي وضعت في الأصل ليتم استذكارها بالتدريج على مدار عدة شهور .

    نصيحتنا الأهم لك ان تضع خطة مفصلة لتحقيق اهدافك تتضمن خطوات متتالية بسيطة و غير معقدة ؛ حيث ان مجرد البدء في أول خطوة و النجاح فيها سيدفعك بالثقة و الحماس لأكمال الطريق نحو هدفك بإذن الله .

    و من جانب اخر عليك الحرص على الجسد السليم الذي يطوي داخله العقل السليم و ذلك من خلال ممارسة الرياضة بانتظام و الحرص على تناول وجبات غذائية متوازنة بشكل يومي .

    كما نشجعك على الاندماج في مشروعات تطوعية و خيرية قريبة من مجالات طموحاتك حيث ان ذلك يعطيك خبرة كبيرة تساعدك على فهم اهدافك بشكل أكبر مما يجعلك قادراً على وضع خطة واقعية لها .

    ربما من المنطقى ان تكون اهدافنا واقعية , و لكن المشكلة تكمن فى مواصفات الأهداف حتى تكون واقعية . حيث أنه فى خطتنا يجب ان نراعى مواصفات الأهداف الواقعية . و يجب ان نفرق بين 3 أنواع من الاهداف :

    * الأهداف طويلة المدى :
    و هى الاهداف المطلوب تحقيقها بشكل دورى مستمر على مدى زمنى طويل .

    * الأهداف العملية :
    و هى الأهداف التى توضح المهام المطلوب تأديتها .

    * الأهداف النهائية :
    و هى الأهداف التى بتحقيقها يكون قد تحقق الهدف .

    – مواصفات الأهداف الواقعية :
    1 – محدد : يجب ان يكون الهدف محدد و واضح .

    2 – قابل للقياس : يجب ان يكون تنفيذ الهدف قابل للقياس ( سواء كان ذلك بوحدة الزمن أو الوزن )

    3 – قابل للتحقق : يجب ان يكون الهدف ممكن التحقيق بشكل منطقى فى مداه الزمنى الموضوع .

    4 – وثيق الصلة : يجب ان يكون الهدف مرتبط بشكل مباشر بباقى الاهداف .

    5 – محدد زمنياً : يجب ان يكون هناك مدى زمنى واضح و محدد لهذا الهدف و لتحقيق الغرض منه .

    مع تمنياتنا بالنجاح و التوفيق ان شاء الله .