أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الرعاية الطبية السلام عليكم انا مرضع عمري 24 وعمر طفلي

السلام عليكم انا مرضع عمري 24 وعمر طفلي

الإستشارة رقم: 28024

السلام عليكم انا مرضع عمري 24 وعمر طفلي سنة من اسبوع اشعر بتعب ودوخة ولا اشتهى الطعام عملت تحليل حمل النتيجة سلبي

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    حدوث الحمل غالبا ما يكون مرتبط بعودة الدورة الشهرية منتظمة او شبه منتظمة بعد انقطاعها في الفترة الاولى من الرضاعة ، بجانب عدم استعمال ادوات منع حمل مثل الحبوب او اللولب .
    في هذه الحالة يكون انقطاع الدورة الشهرية من جديد مع ظهور هذه الاعراض سبباً كافياً لاجراء اختبار حمل منزلي بعد تأخر الدورة عن موعدها بعشرة أيام .

    على جانب أخر فإن هناك احتمالية ان تكون الاعراض ناتجة عن سوء التغذية خاصة اذا كنت من اصحاب الوزن المنخفض ولا تلتزمي بنمط تغذية صحي بالكامل .

    و في هذه الحالة يكون عليك اجراء تحليل بسيط لصورة الدم الكاملة من اجل اكتشاف نسب الهيموجلوبين و كرات الدم الحمراء لتحديد وجود انيميا ناتجة عن سوء التغذية من عدمه .

    بالاضافة لذلك فإن تعرضك لضغوط نفسية مؤخراً قد يكون له دور في ظهور هذه الاعراض .

    و الحل في مثل هذه الحالات يتمثل في :

    1 – التخلص من التوتر و الضغط النفسي :

    – التأمل:
    حاول أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .إبتعد عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .

    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    – التنظيم :
    حاول أن تنظم حياتك .فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً .لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول.
    حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد اثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

    – الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    – الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    ثانياً : الأدوية المهدئة :
    في حال استمرار المشكلة دون تحسن لا يكون هناك مفر من مراجعة طبيب نفسي من اجل تقييم الحالة و وصف مهدئات بسيطة بجرعة ملائمة للحالة الفردية .

    كما نرشح لك هذه المقالات المفيدة بهذا الصدد ايضاً :

    عشر وسائل طبيعية مفيدة لمحاربة التوتر ومضاعفاته السلبية
    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-589

    خفف اعراض التوتر والقلق باتباع بعض النصائح الصغيرة‏
    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-19

    2 – التغذية الصحية :
    الحرص على التغذية الصحية التي تحتوى كافة العناصر الغذائية من خضروات و فواكه طازجة و ألبان و بيض و أسماك .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .