أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الابحاث العلمية والمخبرية السلام عليكم انا مريضة بالسكري و

السلام عليكم انا مريضة بالسكري و

الإستشارة رقم: 27526

السلام عليكم انا مريضة بالسكري و اتناول 1 حبة irys و حبة glycophage و وجدت الكثير و الكثير من الخضر التي تخفض السكر كالبصل و الحلبة … و لكني اريد غداء يساعد البنكريا على اعادة نشاطها و شكرا
علما و ان عمري 40 سنة و لقد اصبت بالسكر في الحمل و بعد اشهر من الولادة و بعد التعافي منه رجع من جديد

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل اختي الكريمه 🙂

    نود ان نوضح لكي ان الاصابه بالسكر في الحمل والذي يستمر بعد الحمل يكون غالبا النوع الثاني من السكر وهو مرض يمكننا الوقايه منه ببعض الافعال البسيطه مما قد يؤدي الى ارجاع مستوي السكر لديكي الى المعدل الطبيعي وذلك من خلال :

    1- إذا كنتي ممن يعملون من خلف المكاتب , فقومي بأداء رياضة المشى ولو لنصف ساعة يوميًا .
    2- تناولي الأطعمة المفيدة مثل الخضروات الطازجة والفواكه , وتوقفي عن تناول الأطعمة السريعة والتى تحتوى العديد من السعرات الحرارية و تفتقد إلى القيمة الغذائية التى يحتاجها الجسم .
    3- قنّني كمية الحلويات والسكريات التى تتناولها , ولا تتناولي ما يحمل جسمك سعرات زائدة يتم تخزينها على هيئة دهون تضر بالجسم ولا تفيده.
    4- تجنبي الكرش ! فالدهون التى يتم تخزينها فى منطقة الخصر والبطن من أسوأ الدهون على الإطلاق !
    5- تجنبي الزيادة المفرطة فى الوزن .
    6- تجنبي الضغوط العصبية الشديدة والمتكررة .

    اما بخصوص العلاج فنود ان نوضح لكي انه يكوم من خلال تناول بعض العقاقير التي تعمل على تنشيط البنكرياس لافراز الانسولين بينما يكون دور الطعام متمحورا في تقليل مستوى الدهون ولكن لا يوجد طعام يعمل على تنشيط البنكرياس ,,,

    ايضا نود ان نوضح لكي أنه لا يوجد ما يُسمى بطعام السكرى ، لأن الأطعمة الصحية لمرضى السكرى هى كذلك أيضاً لباقى أفراد الأسرة ، لا يوجد داعى لتحضير طعام خاص بمريض السكرى.

    الفرق بين تغذية السكرى و تغذية الأفراد الطبيعيين هو أنه يحتاج فقط لملاحظة ما يأكله عند اصابته بالسكرى ، هذا يتضمن السعرات الحرارية التى يتناولها ،كميات و أنواع الكربوهيدرات ، الدهون والبروتين التى تأكلها .

    و المبادئ العامة لتغذية مريض السكر تشمل :

    1 – الحصول على فواكه و خضروات يومياً بشكل منتظم و متنوع من يوم لأخر لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات المتنوعة التي تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم و وقايته من مضاعفات السكر .

    2 – الحصول على كميات كبيرة من الخضروات الخضراء مثل الخس و الخيار لأحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تمنع الامساك و تساعد في الشعور بالشبع .

    3 – المحليات الصناعية تعطى طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية ، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدلاً من السكر ، وهذا يؤدى لاستخدام سعرات حرارية أقل. حيث أثبتت الجمعية الأمريكية للسكرى أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكرى مثل :
    – السكرين
    – السكرلوز.

    4 – يجب شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .

    5 – قلل كمية الحلويات التى تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها.
    أستخدم الحلويات كمكافأة لاتباعك لنظامك الغذائى الخاص بالسكرى.
    لتجعل الحلويات صحية أكثر ، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة ، الفاكهة الطازجة و زيت نباتى عند تحضير الحلويات .ويمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون الإخلال بطعمها أو تكوينها.

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :

    10 خرافات حول تغذية مريض السكرى
    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-879

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .