أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الامراض المعدية السلام عليكم .. عندى واحد صحبى عنده

السلام عليكم .. عندى واحد صحبى عنده

الإستشارة رقم: 25966

السلام عليكم ..
عندى واحد صحبى عنده مشكله فى بطنه فكان بيتعامل معاها على اساس انها التهابات فى المعده و فجأه حصلتله حاله اغماء ولما ودوه المستشفى الدكاتره شخصوا حالته ان هو عنده شريانين فى البطن فيهم جلطه كانوا بيتسببوا فى الم شدشد بعد الاكل مباشرا المهم هو دلوقتى فى المستشفى بس الدكاتره منعت عنه الاكل و هو دلوقتى بقاله 20 يوم على المحاليل …
اولا عايز اعرف منين ممكن يكون جت التجلط فى الشريانين ( السبب )؟ سؤالى عن السبب لان الدكتور اللى شخص الحاله بيقول انه شخصها صح لكن هو عايز يعرف سبب دا ايه بحيث لو عالج يعالج من الجدر ..
2 بالنسبه للاكل عايز اعرف هابيفضل لحد امته ميكلش و عايش على المحاليل بالشكل دا ؟
3 اى معلومات عن الموضوع دا و مشاكل البطن عموما ياريت ان تكرمت تكتبلى نبذه عنها ؟ وازاى اقدر احدد بين الم المعده و الاتهابات القولون و بين اى مرض اخر فى منطقه البطن ؟

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    1
    هذه الحالة كما فهمنا من وصفك هي عبارة عن حدوث انسداد في اثنين من الاوعية الدموية المغذية للأمعاء مما تسبب في حدوث غرغرينا في اجزاء الامعاء التي تغذيها هذه الاوعية المسدودة مما ترتب عليه ظهور المشكلة .

    للمشكلة عدة اسباب سوف يقو مالطبيب باستكشافها من خلال التحاليل و الفحوصات المعملية و التي تشمل :

    – مشاكل ضغط الدم .
    – ارتفاع نسبة الكوليسترول و تصلب الشرايين .
    – خلل في عوامل تجلط الدم .
    – وجود اضطراب في نبضات القلب .

    هذه من أشهر العوامل التي يمكن ان تؤدي لحدوث هذه المشكلة لكن الجزم بسبب المشكلة سوف يتم من خلال الطبيب المتابع من خلال تفاصيل التاريخ الصحيح بالاضافة لنتائج الفحوصات و التحاليل .

    2
    بالنسبة للقدرة على تناول الطعام فترجع لتفاصيل الحالة التي لا نعرفها حيث أنه في مثل هذه الحالات يتم عمل جراحة استكشاف للبطن لتحديد اجزاء الامعاء المصابة بغرغرينا نتيجة الجلطة و قطع هذه الاجزاء ثم وصل الاجزاء السليمة مع بعضها .

    و بعد الجراحة يتابع الطبيب الحالة حتى يطمئن على التئام الجرح و تحسن حركة الامعاء بما يمكن من اعطاء اطعمة بالفم و حتى هذه الاطعمة تبدأ متدرجة بشكل كبير من الاشياء الخفيفة اللينة .

    3
    مشاكل البطن هي محيط واسع للغاية لذا سمي احد فروع الطب الكبرى بالطب “الباطني” لذا لا يوجد ما نعطي نبذة عنه الا بشان مسألة محددة كما اسلفنا الذكر .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل لصديقك باذن الله .