السلام عليكم عندي طفل ثلاث سنوات

الإستشارة رقم: 36407

السلام عليكم عندي طفل ثلاث سنوات يعاني ولمدة من التهاب اللوزتين خاصة في الشتاء وأحياتا يتكرر معه مرتين في الشهر وبمجرد أن ينتهي من العلاج والعلاج يتمثل في المضادات الحيوية, دكتور هل له علاج تهائي وهل حقيقة المضادات الحيوية قد تؤثر على جهاز المناعة مع العلم أنه أجرى تحاليل شاملة وأظهرت النتائج أنها جيدة جزاكم الله خيرا

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    نود التوضيح اخي الفاضل ان التهاب اللوزتين : يقصد به حدوث التهاب لكل من اللوزتين نتيجة إصابتهم ببكتيريا معينة أو فيروس مما يؤدى إلى كثير من الأعراض والمضاعفات وقد يكون :
    إصابة حادة (acute infection) .
    اصابة مزمنة (chronic infection) : وتعنى استمرار وجود التهاب فى كلاً من اللوزتين وتكرار العدوى وذلك بسبب تكوين نتوءات على جدار اللوزتين والتى تتجمع فيهم البكتيريا مما يصعب على المضادات الحيوية القضاء عليهم وحينها يفضل اللجوء للتدخل الجراحي لازالة اللوزتين لتجنب تكرار الحاله مره اخرى وكذلك لان العلاج الدوائي لن يفيد ,,,,,,

    طرق علاج التهاب اللوزتين يشمل :

    1. العلاج الدوائى :
    يكون العلاج تبعاً لنتائج الفحوصات.
    فى حالة الإصابة بالبكتيريا : يصف الطبيب نوع المضاد الحيوى الأمثل للمريض حسب وزنه وسنه .
    فى حالة الأصابة بالفيروسات : لا داعى لاستخدام المضادات الحيويه فقط سوف تختفى الاعراض تلقاء نفسها .

    2. التدخل الجراحى :
    إزالة اللوزتين وذلك فى الحالات الآتية tonsiliectomy :
    عدم الاستجابه للمضادات الحيويه.
    تكرار العدوى .
    حدوث مضاعفات .
    تضخم كل من اللوزتين واللحميه مما يؤدى الى الاختناق.
    مشاكل فى البلع .

    لذا فاختيار العلاج الانسب لك ينبغي ان يكون من خلال الطبيب المتابع للحاله بعد قيامه بالفحص العيادي نظرا لاطلاعه على اللوزتين بشكل مباشر .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل .