أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجهاز الهضمي والكبد السلام عليكم كنت عايز اسال عن موضوع

السلام عليكم كنت عايز اسال عن موضوع

الإستشارة رقم: 27346

السلام عليكم كنت عايز اسال عن موضوع المرارة
هل من الضرورى ازالة الحصوات من المرارة قبل استئصالها ؟؟ ام لا

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود ان نوضح لك ان حصوات المرارة هو تكون لحصوات صغيرة داخل تجويف المرارة نتيجة لتغير نسب تركيزات المواد المكونة للعصارة المرارية وزيادة تركيز أحداها على الأخر .

    أسباب الحصوات المرارية
    حصوات الكوليستيرول : 80% من الحالات , طبيعياً يذوب الكوليستيرول فى العصارة المرارية بواسطة مذيبات معينه وفى حال زادت نسبة الكوليستيرول عن الطبيعى أو قلة نسبه المذيبات تتكون حصوات الكوليستيرول , وأيضاً فى حالات ركود المرارة وتوقفها عن الإنقباض مما يؤدى لتركز العصارة المرارية بشكل كبير وتكوين حصوات .

    الحصوات المصبوغة : تصيب نسبة 15% من الحالات ومنها الحصوات المصبوغة السوداء والبنيه , فى حالات الحصوات السوداء يكون الصبغه هى نتيجة تكسير الهيموجلوبين وتكوين مادة البيلليروبين (bilirubin ) ومع زيادة تركيز هذه الصبغه واتحادها بمكونات مثل الكالسيوم تتكون الحصوات ونفس الطريقه فى حالة الحصوات البنيه ولكن يكون السبب الرئيسى هو ركود العصارة المرارية أو وجود انسداد فى سريان العصارة بالإضافه إلى دور البكتيريا فى تكوين الحصوات .

    اما عن طرق علاج الحصوات المرارية فتشمل :

    الملاحظه : فى حالات الحصوات التى لا تسبب أعراض ظاهرة وخاصة فى كبار السن أو صغار السن الذين يعانون من أمراض خطيرة يصعب معها إجراء جراحات .

    استئصال المرارة : بالفتح الجراحى أو المنظار والمنظار أقل تشويهاً للشكل العام وأسرع فى عمليه الشفاء .

    فتح المرارة وإزالة الحصوات : لإزالة الحصوات العالقه فى القنوات المرارية .

    العلاج الفموى بالإذابة: عن طريق أدوية معينه تؤخذ بالفم وهو يعمل فقط على حصوات الكوليستيرول والتى حجمها أقل من 1-1.5 ملليمتر ويستغرق عام أو عامين لإذابتها .

    تدمير الحصوات بالصدمات الإشعاعية (ESWL) : يستخدم عادة لتدمير الحصوات العالقه فى القنوات المرارية حيث يتم تكسيرها لأحجام صغيرة جداً وتصريفها مع العصارة المرارية .

    لذا فالامر يعتمد على عدد الحصوات الموجوده بالمراره وحالة المراره نفسها وهذا امر راجع لتقييم طبيب الجراحه المباشر تبعا لما يراه امامه الا اننا نود ان نوضح لك انه يمكن ازالة المراره نهائيا بما في ذلك الحصوات الموجوده بها في عمليه واحده,,,,,

    كما يمكن ايضا اللجوء اولا للحل الدوائي لتفتيت الحصوات وذلك في حالة صغر الحصوات لتجنب اللجوء للحل الجراحي

    لذا فاننا ننصحك اخي الكريم بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب جراحة جهاز هضمي وذلك لفحص الحاله جيدا وتقييم الموقف وتحديد طريقة العلاج الامثل لك تبعا لنتيجة الفحص ..

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂