السلام عليكم ماهي اسباب عودة الحول

الإستشارة رقم: 30839

السلام عليكم ماهي اسباب عودة الحول بعد العلاج منه وإجراء عمليه في الصغر؟ وماهب طرق علاجه بعد عودته؟ هل هناك ارشادات تساعد على عدم زيادت الحول ووضوحه؟ جزاكم الله خير

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    أسباب عودة الحول مرة آخرى :

    – عدم أخذ قسط كافي من العلاج .

    – ضعف عضلات العين .

    – الحالة النفسية من الممكن أن تؤثر على العين .

    هناك بعض أنواع الحول الكامن التي لا تظهر من بدايتها و لكن يقوم المخ لفترة بتوجيه عضلات العينين للتناسق بشكل ملائم لأخفاء الحول و عدم اظهاره .

    و لكن مع الوقت و المجهود الزائد و ارهاق عضلات العينين تبدأ الآليات التي كان يستعملها المخ في علاج الحول في الفشل و لا تستطيع المجاراة لوقت اطول .

    من هنا يبدأ التدخل الطبي حسب درجة الحول في فحص العيون و اغلب الحالات تعتمد على انواع خاصة من العدسات التي تساعدها للتخلص من المشكلة بشكل كبير .

    في حالتك فإن هناك مؤشرات ايجابية أهمها أن تطور الرؤية في العينين بشكل جيد حتى سن الـ19 مما يقلل من احتمالات عدم تطور القدرة على الرؤية في العينين معاً .

    ننصحك بالالتزام بنصيحة الطبيب المتابع للحالة حيث أن اطلاعه على كافة الجوانب الصحية للحالة و اختبارات العين المرتبطة بالمشكلة يجعله افضل الاطباء في تقرير الحل الأمثل للمشكلة .

    كما أن للحالة النفسية تاثير طفيف حيث ان التوتر و الارهاق يسبب ضعف في ألية تعويض مشكلة الحول من خلال اشارات المخ لعضلات العينين لعمل توازن يقلل من تأثير الحول .
    لكن هذا التأثير النفسي لا يعتبر كافياً للعلاج او تدهور الحالة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .