أضف استشارتك

السلام عليكم والدتي تعاني من مرض

الإستشارة رقم: 33766

السلام عليكم
والدتي تعاني من مرض السكري ومرض ضغط الدم وأنا خائفه جدا عليها ل علمي انا هذان المرضان إذ إجتمعو في آن واحد أصبح الامر خطيرا جدا ..
هل من أي نصائح وإرشادات لتخفيف من آثار المرضان
وهل ممكن أن تخبرني عن مخاطر المرضان معا
وهل من طريقه ل شفائها ؟؟

  1. السلام عليكم اختي الكريمة 🙂

    نود التوضيح اختي الكريمة ان مرضي السكر وارتفاع ضغط الدم من الامراض المزمنه التي غالبا ما تتواجد معا لدى المصاب وكذلك لا يوجد لها علاج مهائي حنى الان فقط الادويه تعمل على التحكم في الاعراض والخطورة في كليهما تتمثل في عدم التحكم فيهما بشكل جيد بمعني :

    – الاهمال في تناول الادويه الموصوفه لوالدتك من قبل الطبيب
    – عدم الاهتمام بالنصائح الغذائيه والاكثار من تناول الطعام المحتوى على السكريات او لاملاح بدرجة كبيرة والتي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وعدمم التحكم بمستوى السكر في الدم

    لذا فنصيحتنا لكي اختي الكريمة بالاهتمام بالخطة العلاجيه الخاصه بوالدنك والاهتمام بتناولها للادويه بشكل منتظم بالاضافه الى المداومه على قياس ضغط الدم وكذلك قياس نشبة السكر العشوائي للتاكد من التحكم بهم وعدم الحاجة لتغيير الخطة العلاجيه وتعديلها ……

    ايضا نؤكد عليكي بضروره الاهتمام بتغذية والدتك وفي الحقيقة أنه لا يوجد ما يُسمى بطعام السكرى ، لأن الأطعمة الصحية لمرضى السكرى هى كذلك أيضاً لباقى أفراد الأسرة ، لا يوجد داعى لتحضير طعام خاص بمريض السكرى.

    الفرق بين تغذية السكرى و تغذية الأفراد الطبيعيين هو أنه يحتاج فقط لملاحظة ما يأكله عند اصابته بالسكرى ، هذا يتضمن السعرات الحرارية التى يتناولها ،كميات و أنواع الكربوهيدرات ، الدهون والبروتين التى تأكلها .

    و المبادئ العامة لتغذية مريض السكر تشمل :

    1 – الحصول على فواكه و خضروات يومياً بشكل منتظم و متنوع من يوم لأخر لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات المتنوعة التي تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم و وقايته من مضاعفات السكر .

    2 – الحصول على كميات كبيرة من الخضروات الخضراء مثل الخس و الخيار لأحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تمنع الامساك و تساعد في الشعور بالشبع .

    3 – المحليات الصناعية تعطى طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية ، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدلاً من السكر ، وهذا يؤدى لاستخدام سعرات حرارية أقل. حيث أثبتت الجمعية الأمريكية للسكرى أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكرى مثل :
    – السكرين
    – السكرلوز.

    4 – يجب شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .

    5 – قلل كمية الحلويات التى تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها.
    أستخدم الحلويات كمكافأة لاتباعك لنظامك الغذائى الخاص بالسكرى.
    لتجعل الحلويات صحية أكثر ، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة ، الفاكهة الطازجة و زيت نباتى عند تحضير الحلويات .ويمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون الإخلال بطعمها أو تكوينها.

    و للمزيد من المعلومات نرشح لكي قراءة هذا المقال :

    10 خرافات حول تغذية مريض السكرى
    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-879

    أفضل وأسوأ وجبات لمرضي السكري

    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-1600

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية والشفاء العاجل لوالدتك ان شاء الله 🙂

  2. صاحب الاستشارة

    شكرا لكم على النصائح والارشادات …