أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية السلام عليكم ورحمةالله وبركاته بعد

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته بعد

الإستشارة رقم: 26350

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
بعد البلوغ ظهرت لدي مشكله وهي( تعرق الإبطين) تعرق شديد مما يسبب لي اللإحرج الشديد عند ما يضهر في الملابس ، وهذا مايجعلني الغي خروجي من المنزل خوفاً من اللإحراج امام اصدقائي ،ذهبت إلى طبيب الأمراض الجلديه وقال لي مانقدر نسوي أي شي حياله بس عطاني مرهم وقال لي ممكن يفيدك وممكن لا بس للأسف ما فادني أرجو منكم المساعده وشكراً

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    مشكلة التعرق الزائد مشكلة شائعة و حلولها تتراوح بين مزيلات العرق العادية لعمليات تدمير الغدد العرقية في بعض مناطق الجسم عن طريق الليزر وصولاً لبعض عمليات تقليل نشاط الجهاز العصبي المحفز للتعرق .

    يمكنك مراجعة طبيب جلدية لفحص الحالة بشكل فردي و تحديد الخيار العلاجي الأمثل لك .

    على الجانب الأخر فإن اتباع هذه الارشادات البسيطة يساعدك على مقاومة المشكلة :

    1- الحد من الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل:
    المشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والكولا، والأطعمة الحارة كالفلفل الحار والكاري تسبب إفراز العرق بإفراط، خاصة من الوجه والرأس. انتبه إلى مثل هذه الأطعمة والمشروبات، واستخدم أعشاباً معتدلة التأثير عند إضافة نكهة لطعامك بدلاً من التوابل الحارة.

    2- اهتم بطريقة استحمامك:
    احرص على الإستحمام يومياً باستخدام منظف معتدل، قد تشعر كذلك بالحاجة للإستحمام أكثر من مرة في اليوم. إذا كانت رائحة العرق تزعجك حاول استخدام صابون مضاد للبكتيريا لتقليل البكتيريا على الجلد، فاختلاط البكتيريا مع العرق ينتج تلك الرائحة الكريهة. احرص على أن تجفف جلدك بعناية حيث تزدهر البكتيريا والجراثيم في الوسط الرطب.

    3- اختار الملابس المناسبة:
    الملابس الفضفاضة والأقمشة الطبيعية كالقطن تسمح للهواء بالوصول إلى جلدك وتقلل من تأثير الرطوبة. الملابس المنقوشة أو السوداء تخفي بقع العرق بشكل جيد.

    4- حافظ على برودتك!:
    درجات الحرارة المنخفضة في المنزل والعمل ستخفف من التعرق. شغلّ مروحة أو مكيف هواء أو افتح النوافذ كي يتحرك الهواء. اشرب الماء البارد بوفرة واحرص على الإستحمام لتبقي بارد.
    ارتدي ملابس من عدة طبقات كي يمكنك نزعها أو إضافتها على حسب درجة الحرارة. وفي الصيف ابقي بعيداً عن الشمس وحاول قدر الإمكان القيام بالأنشطة المضنية في الصباح.

    5- تمتع بصحة جيدة!:
    السمنة والتدخين وشرب الكحوليات يسبب أو يزيد من مشكلة فرط التعرق. لذا يجب عليك المحافظة على وزن صحي والإمتناع عن السجائر والكحوليات. لن يحل هذا مشكلة التعرق فحسب بل إنه سيحميك من خطر الإصابة بأمراض كثيرة.

    6- احمي جلدك وملابسك:
    الرطوبة بين ثنايا الجلد تعرضه للإلتهاب (الإكزيما) والعدوى. استخدم بطانات صغيرة تحت إبطك -كتلك التي تأتي في ملابسك- لتمتص العرق وتحمي الملابس. غير ملابسك يومياً واغسلها بانتظام وتأكد من تجفيفها جيداً قبل ارتدائها.

    للمزيد من المعلومات المفيدة ننصحك بالاطلاع على هذه المقالة :
    بالصور كيف تتغلب على التعرق المفرط؟
    http://dailymedicalinfo.com/articles/a-206

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .
    September 12, 2013, 11:56 pm