أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي مع

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي مع

الإستشارة رقم: 26140

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي مع اهلي وامي وابي خاصة فهما الأهم عندي اعاني من معاملتهم لي فمن صغري ومعاملتهم مختلفة معي عن بقية اخواتي حتى كنت اتخيل في أي يوم يقولون لي بأني لست بنتا لهم كبرت وتزوجت وانجبت وللأسف الامر على ماهو عليه امي تقسو علي بالكلام كثيرا وكل تصرف اتصرفه في نظرها خطأ تقوله امامي او اسمعهاتقوله بصوت مسموع لاخواتي .. احن لهم واذهب لزيارتهم واكثر من مرة تقول امي ليش جيتي زياراتي في الأسبوع مرة واحيانا كل أسبوعين والله ما اكلف عليهم اني اخذ معي كل شي ولا اتاخر في وقت الزيارة
ابي الله يرضى عليه نفس الحالة بس ما يتكلم عليه لكن ما اجد أي بشر او انبساط معه والله هذا معي واذا خواتي موجودات انه مبسوط مررة ويسولف معهم ويضحكون اروح من عندهم بيتي واذا نامو اولادي وزوجي ابكي أحيانا للفجر
كنت اظن اني موسوسة لكن سألت اختي الأصغر مني وصارحتها قالت اهلي كذا معك ما ادري ليش .. زوجي يعلم بهذه الحالة وهو مايقصر معي تجاههم ابدا
لما اسمع احد يتكلم عن والديه وعلاقته معهم اغبطه وأتمنى اني اشعر بهذا الشعور
ذهبت لطبيب نفسي وشكوت له وهو يعرف حالتي وحاول مقابلة ابي لكن كان امر مستحيل ونصحني بأن أعيش حياتي وذكر لي كوني كمن قال انا ومن بعدي الطوفان ادي ماعليك وعيشي حياتك
المشكلة بدأت الان احس بكره تجاههم واذا فكرت كذا استغفر ربي ادعي ربي دائما ان يرزقني ويعينني على برهم لكن بدت نفسيتي تتغير للاسواء انصحوني فلا اريد ان تكون مشاعري هكذا

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    لا يجب ان تلتفتي لهذا الكلام .

    مشكلتك الأساسية حالياً أنك لا تمتلكي أهداف خاصة بحياتك تصري عليها و تهبي حياتك لتحقيقها لذا تشعري دائماً بأنخفاض قيمتك و هو شعور غير حقيقي ، لأن كل انسان منا بداخله الكثير اذا آمن بنفسه بحق .

    كثير من العظماء الذين غيروا العالم تم اتهامهم بالحماقة و الغباء مراراً و تكراراً ، لكنهم لم يسمعوا و لم يهنوا لأنهم لم يركزوا على شيء سوى هدفهم و حلمهم .

    و أخر ما نذكره منهم بحكم مجالنا العملي أحد العلماء الذي فاز بجائزة نوبل من بضعة سنوات ، حيث كشف بعد فوزه بالجائزة عن تقرير مدرسي له في صغره يقول فيه احد المدرسين أنه شخص محدود القدرات الذهنية و غير قادر على صنع أي شيء .

    نعرفك أنك قد تنظري لهذا الكلام على أنه كلام انشائي ، لكن صدقيني اذا نظرتي لهذا الكلام على صورته الحقيقية كواقع سبق ان تحقق ألاف و ملايين المرات فسوف تتمكني من الايمان بقدرتك و خلق هدف لحياتك تسيري وراؤه حتى النهاية .

    بشكل مبدأي هناك بضعة نصائح تساعد على تحسين الحالة النفسية بشكل عام تشمل :

    1- ضعي روتيناً
    يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.

    2- حددي أهدافاً
    عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

    3- مارسي التمارين الرياضية
    ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق…ولاحظ الفرق !.

    4- تناولي الطعام الصحي
    لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

    5- أحصلي على القدر الكافي من النوم
    يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.

    6- تحملي المسؤولية
    حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !

    7- تحدّي أفكارك السلبية.
    نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك !
    يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

    8- استشيري طبيبك قبل تناول أي أدوية.
    تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك.
    إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.

    9-أفعلي شيئا جديداً.
    قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

    10- حاولي أن تستمتعي !
    حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس.

    مع تمنياتنا بحياة سعيدة .