السلام عليكم ورحمة الله بداية شكرا

الإستشارة رقم: 20694

السلام عليكم ورحمة الله

بداية شكرا لاتاحة هذه الخدمة , واتمنى منكم سعة الصدر

انا عمري 27 سنة ومتزوجة من سنتين … ولم انجب حتى الآن وليس لدي الرغبة في الانجاب حتى انتهي من رسالتي للدكتوراة
ومنذ ستة اشهر تقريبا ذهبت لطبيبة نسائية وانا مقيمية في السعودية لمشكلتين :
الأولى : بعد فترة من الزواج اشعر بالعقد الليمفاوية تحت ابطي وتسبب الم شديد في بعض الاحيان واشعر ايضا بالالام وثقل في الثدي وهذه المشكلة معي منذ اكثر من عام تقريبا فنصحتني باستشارة اخصائي جراحة , وبالفعل ذهبت وكشف علي وقال انها عقد سطحية ولا خطورة منها واعطاني دواء تسبب في زيادة الالم ولم يسكنها الا كمادات الماء الدافىء وتوقفت عن العلاج ومازالت المشكلة تستمر معي وتظهر قبل الدورة باسبوعين تقريبا .

المشكلة الثانية : فحصتني الدكتورة بخصوص تأخر الحمل وطلبت مني سونار أو اشعة لاا اعلم تحديدا واكتشفت وجود كيسين على المبيض أحداهما كيس دموي والآخر كيس به التهابات شديدة على حد قولها واحجامهما 2.6 * 4.3 والآخر 3.1* 4.7
واجريت تحاليل دم وكانت نتيجة هرمون الحليب 33.19
وهرمون FSH 5.14
وهرمون LH 5.86
ذهبت لاستشاري آخر وبعد اطلاعاه على التقارير طلب مني اتباع حمية غذائية شديدة الصعوبة وارجع السبب لكثرة استهلاكي للسكر في الطعام مما تسبب في زيادة ارتفاع هرمون LHتقريبا

وطمأني هو ودكتور اخر صديق للعائلة من حيث حجم الاكياس وعدم وجود خطورة من عدم الزالتهم بالمنظار في حين حذرتني اكثر من دكتورة متخصصة من اهمالهم وانه يتوجب علي ازالتهم في اسرع وقت حتى لا يتسببوا بالتصاق جدار الرحم والعقم لاقدر الله

انا الآن في حيرة من أمري استشرت حوالي 5 دكاترة وكل منهم برأي مغاير ومختلف عن الآخر وتوقفت تماما عن متابعة الموضوع حتى انتهي من رسالة الدكتوراة ولكن ينتابني القلق بين الحين والآخر واخشى من اهمال نفسي و تتفاقم مشكلتي مع الوقت ويصعب حلها ولا استطيع الانجاب لاقدر الله

أسألتي هي هل لهرمون الحليب المرتفع علاقة بالعقد الليمفاوية تحت الابط والم الثدي وثقله ,,, ولحل هذه المشكلة اذهب الي اي تخصص في الطب ؟؟

وهل لعدم رغبتي في الانجاب في الوقت الحالي تأثير في تأخر الانجاب وارتفاع هرمون الحليب ايضا نظرا للضغط النفسي والتوتر من فكرة الانجاب وانا لم انتهي من الدكتوراة بعد ؟

وهل اهمالي للاكياس الدموية هذه خطرا على الانجاب فيما بعد ؟

وما هي أسباب هذه المشكلات التي اعاني منها … ارتفاع هرمون الحليب , والهرمونات الاخرى , والعقد الليمفاوية والآلام الثدي , وهل هي مرتبطة ببعضها البعض ؟

اسفة جدا على الاطالة لكني مضطرة حيث الاطباء لا يعطوني فرصة لشرح جميع ما يدور بخاطري او اجابتهم غير مريحة

وجزاكم الله عنا خير الجزاء

  1. مرحبا اختى الكريمة …

    المشكلتين المذكورتين منفصلتين ولا علاقة لهما ببعضهما …

    بالنسبة لمشكلة الثدي:
    فمادامت الانتفاخات تظهر وتختفي فلا بأس بها، من علامات الخطورة التي تستدعي مراجعة الطبيب أن تكون الكتل مستمرة بالظهور وليست كما ذكرتى تظهر وتختفي.
    التغيرات المذكورة في الثدي هي تغيرات لها علاقة بالدورة الشهرية وتحدث عند الكثير من السيدات وهى امر غير مقلق.

    ننصح فقط بمتابعتها بالفحص الدورى والرجوع للطبيب عند وجود:
    – اى افرازات من الحلمة.
    – تغير في لون الجلد او شكله او شكل الحلمة.
    – زيادة حجم الكتل .
    – ان تصبح ثابتة وغير متحركة وصلبة وغير مؤلمة.

    بالنسبة لمشكلة التكيسات:

    اضطرابات الهرمونات غير معروفة الاسباب.

    ارتفاع هرمون الحليب لابد من علاجه دوائيا لانه سيؤثر على التبويض فيما بعد.

    تكيسات المبايض أيضا سببها غير معروف، ما نعرفه طبيا هو أن هرمون LH يرتفع فيمنع التبويض لسبب ما ،
    علاجها الاساسي نقصان الوزن، دون انقاص الوزن ستستمر المشكلة ويتوقف التبويض ويظل هرمون LH مرتفعا، فبالإضافة لعلاج هرمون الحليب دوائيا ننصح باتباع الحمية المذكورة لانقاص الوزن.

    العلاج يكون بالمتابعة مع اخصائي النساء والولادة والعقم لضبط مستوى الهرمون ومتابعة التكيسات.

    لابد من علاج الالتهابات الموجودة على المبيض.

    أما الكيس الدموي فالأفضل بالتأكيد إزالته لأنه قد يسبب مشكلات فيما بعد،
    وفي كل الأحوال ستضطرين لإزالته لكى تتمكنى من الحمل سواء إزالته الآن أو عندما تقرري الحمل.

    تحياتي.

  2. صاحب الاستشارة

    شكرا جدا على الرد , بالنسبة لدواء هرمون الحليب فانا اشتريته منذ فترة ولم استخدمه حتى الآن ولا اتذكر كيفية ومدة الاستخدام واسمه Dostinex فهل من الممكن مساعدتي في هذا الامر , علما ً بأنه تم وصفه لي من قبل الطبيب ؟؟

    الامر الآخر أنني لا اعاني من زيادة في الوزن فوقفا ً لحسابات الوزن المثالي يعد وزني مثالي , فأين المشكلة .
    أخيرا ً وأعتذر بشدة عن الاطالة : هل يمكنني تأجيل العلاج وخصوصا ازالة الكيس الدموي لمدة سنة على الاكثر حالما اكون انتهيت من الدكتوراة … هل في التأجيل خطورة ؟؟

    وشكرا على رحابة صدركم ..

  3. كما اوضحت الاسباب لا تكون معروفة داشما في حالات تكيسات المبايض، تم الربط بين البدانة وحدوث التكيسات في حالات كثيرة وهى نظريات فقط لتفسير الأمر ولكن ليست قاطعة ، في حالات كثيرة يكون الوزن مثالي و يرتفع الهرمون وتظهر التكيسات وايضا لاسباب غير معروفة.

    لا انصح بتأجيل العملية لان اجراؤه الىن لن تخسري معه شيئا ولكن تأجيله يحمل نسبة من الخطورة من حدوث التصاقات في المبيض وحول الرحم وهى وإن كانت نسبة بسيطة فأنتِ بالتأكيد لا تريدين المخاطرة بأمر هام كاحتمالات الانجاب .

    تحياتي.