أضف استشارتك
الرئيسية استشارات تغذية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا

الإستشارة رقم: 25984

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا انثى عمري ٢٧ سنة ووزني ٩٥ وطولي ١٦٦ اعاني من زيادة الوزن منذ المراهقه
رغم ممارستي للرياضة والاكل الصحي..
سؤالي عن حمية البروتين …ماهوريجيم البروتين الافضل والاسرع في خسارة الوزن هل هو نظام البروتين الذي يضم الدهون والمقليات البروتينية المعروف بنظام حسين دشتي ام ان الاسرع لخساره الوزن هو نظام البروتين الذي يستثني الزيوت ويعتمد علي البروتينات المسلوقة والمشوية والمعروف بنظام دوكان؟؟؟
رجاءا مساعدتي فانا اعاني من هذه الوزن والزيادة التي تسبب الما في الاقدام والظهر لا اقدر على تحمله
واريد التخلص من هذه الشحوم باسرع مايمكن ،،، فأي النظامين اسرع لحرق دهون الجسم؟؟؟؟
جزاكم الله خير الجزاء

  1. كثيرا ممن يحاولون إنقاص وزنهم يعانون من بعض المعتقدات الخاطئة التي تساهم في صعوبة الوصول إلى ما يطمحون إليه، بوسعك أن تجعل إنقاص الوزن تجربة ممتعة ومفيدة لصحتك إذا ما التزمت ببعض النصائح الصغيرة وغيرت بعض المفاهيم التي نستعرضها هنا:

    و الإعتقاد الخاطئ في حالتك هذه هو أن ريجيم عالي البروتين منخفض الكربوهيدرات هو طريقة صحية لإنقاص الوزن .

    و الحقيقة . .
    في الواقع لم تعرف بعد التأثيرات الصحية طويلة المدى للإعتماد على ريجيم عالي البروتين قليل الكربوهيدرات. ولكن أن تحصل على معظم إحتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية عن طريق أغذية عالية البروتين مثل اللحم والبيض والجبنة فإن هذا لن يكون نظاماً غذائياً متوازناً؛ لأنه مع هذه الأغذية قد تستهلك كميات عالية من الدهون والكوليسترول، الأمر الذي يزيد إحتمالات الإصابة بأمراض القلب. كما لن يتيح لك هذا النظام تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات والحبوب وهو ما قد يصيبك بالإمساك لقلة الألياف في غذائك. ناهيك عن زيادة الشعور بالإرهاق والغثيان مع مثل هذا النوع من الريجيم.

    ببساطة فإن تناول ما يقل عن 130 جرام يومياً من الكربوهيدرات يؤدي عادة لتراكم الكيتونات في جسمك، ما المشكلة هنا؟ تراكم الكيتونات يؤدي لزيادة حمضية الدم، زيادة نسبة الإصابة بالنقرس وحصوات الكلى.

    الخلاصة:
    ربما لا يحتوي الريجيم عالي البروتين وقليل الكربوهيدرات على سعرات حرارية كثيرة، ذلك أن الإختيارات بين الأطعمة فيه محدودة ما يؤدي إلى إنخفاض الوزن على المدى القصير، ولكن أمامك أيضاً أن تأخذ بنظام غذائي متوازن قليل السعرات ويضمن لك إحتياجاتك اليومية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون في الوقت ذاته. عند إتباعك لنظام غذائي متوازن، لن تحتاج للإستغناء عن أصناف كاملة من الأغذية وعدم تناول ما تحويه هذه الأصناف من عناصر ضرورية، كما أنه كلما إزداد تنوع الأطعمة داخل الريجيم كلما كان إلتزامك به أسهل.

    فقدان الوزن يتم بالاعتماد على محورين أساسيين و هما :

    – خطة تغذية صحية منخفضة السعرات الحرارية .
    – خطة تمارين رياضية منتظمة لحرق الدهون الزائدة في الجسم .

    و يفضل ان يعتمد الجانب الأكبر من برنامج التخسيس على ممارسة الرياضة مع الحرص على تناول كميات كافية من الخضروات و الفواكه كل يوم لأمدادك بالفيتامينات التي يحتاجها جسمك .

    ننصحك بمراجعة هذا المقال المفيد :
    بالصور : 4 برامج غذائية لفقدان الوزن مقدمة من موقع كل يوم معلومة طبية
    http://dailymedicalinfo.com/articles/a-168

    لكن من الهام قبل بدأك نظام انقاص الوزن معرفة تلك النصائح العامة المؤثرة للغاية :

    1 – الجدية و الالتزام فى السعى نحو الهدف:

    للحصول على وزن مثالى بشكل دائم و غير مؤقت , يجب ان تعد نفسك لتغييرات دائمة فى نمط حياتك , و يجب ان تتذكر ان هذه التغييرات هى تغييرات الى الأفضل صحياً و جسدياً .

    هذه التغييرات تحتاج لتركيز و اصرار ذهنى على التخلص من بعض العادات القديمة .

    التركيز الذهنى يتطلب عدم الانشغال بضغوط و مشاكل نفسية و اجتماعية كبيرة الحجم , و حيث ان هذه المشاكل من الصعب التخلص منها نهائياً , فاننا نسعى للتخلص منها قدر الامكان .

    لذا ؛ فالوقت الأمثل لبدء برنامج انقاص وزن هو الوقت الذى تعانى فيه من اقل عدد ممكن من الضغوط النفسية و الاجتماعية , لأن ذلك يتيح لك صفاء ذهنى و استقرار نفسى اكبر , مما يساعدك على التركيز على اجراء التغييرات الدائمة على نمط حياتك و عاداتك المرتبطة بالوزن , و بالتالى اكبر قدر من الجدية فى الألتزام ببرنامج انقاص الوزن .

    2 – امتلاك دافع داخلى قوى و الحفاظ عليه :

    من أهم الاسئلة التى يجب ان نواجهها فى البداية ( لماذا اتحمل هذا العناء ؟) , و يجب ان تكون اجابتك على هذا السؤال جاهزة لأن عقلك المرهق من اصرارك على تغيير عادات خاطئة سيصر على طرح هذا السؤال بداخلك مراراً و تكراراً , بهدف اثناءك عن عزمك على التغيير .

    و أجابة هذا السؤال ستكون الدافع الداخلى الذى يحمى مشوارك فى انقاص الوزن , لذا يجب ان تجعل اجابتك هى اقوى دافع داخلى احسسته بداخلك سواء كان ذلك ( سعيك لأعجاب شخص تحبه .. رغبتك فى لعب رياضة مع اصدقائك بدل من مشاهدتهم .. رفضك للوصول لمصير شخص عانى من أمراض مزمنة بسبب وزنه .. خوفك من عدم القدرة على رعاية اولادك الصغار .. رغبتك فى العيش بصحة جيدة بشكل عام . . . و غير ذلك من الدوافع القوية ) .

    لأهمية الدافع ينبغى العمل على جعله ظاهراً امامك دائماً بمجرد البدء فى البرنامج , سواء كان ذلك بلوحة معلقة فى غرفة النوم او ورقة بخط كبير على باب الغرفة , المهم ان تجعل دافعك نصب عينيك دائما .

    كما نرشح لك قراءة هذا المقال الهام :
    قبل ان تبدأ نظام غذائي لفقدان الوزن عليك قراءة هذا المقال
    http://dailymedicalinfo.com/articles/a-169

    مع التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب المتابع لحالتك اذا كنتي تشتكي من أي مشاكل صحية أو أمراض مزمنة ، و ذلك قبل بدء أي برنامج تخسيس .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .